الأسطورة بيليه «قوي ولديه أمل» رغم معركته مع السرطان

بيليه في صورة التقطت عام 1995 (أ.ف.ب)
بيليه في صورة التقطت عام 1995 (أ.ف.ب)
TT

الأسطورة بيليه «قوي ولديه أمل» رغم معركته مع السرطان

بيليه في صورة التقطت عام 1995 (أ.ف.ب)
بيليه في صورة التقطت عام 1995 (أ.ف.ب)

قال أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه، اليوم السبت، إنه «قوي» وممتن للدعم الواسع الذي يتلقاه بعد دخوله المستشفى في ساو باولو، الأسبوع الماضي، بينما كان يكافح سرطان القولون.
وأضاف اللاعب السابق، البالغ من العمر 82 عاماً في منشور عبر «إنستغرام»، أنه يريد الحفاظ على «هدوء وإيجابية الجميع»، بعد أن كشف أحدث تقرير طبي أنه لا يزال في حالة مستقرة، بينما كان يعالج أيضاً من عدوى تنفسية.
وقال بيليه، «أنا قوي، ولدي الكثير من الأمل وأتابع علاجي كالمعتاد». وأضاف: «لدي الكثير من الإيمان بالله، وكل رسالة من رسائل الحب التي أتلقاها منكم من جميع أنحاء العالم تجعلني ممتلئاً بالقوة».
ودخل بيليه، وهو واحد من أعظم لاعبي كرة القدم على الإطلاق، إن لم يكن الأعظم، المستشفى، يوم الثلاثاء الماضي، لإعادة تقييم علاجه من السرطان.
وخضع بيليه لجراحة لإزالة ورم في القولون في سبتمبر (أيلول) 2021، ويتلقى العلاج في المستشفى بشكل منتظم.
وفي تقرير جديد صدر اليوم، قال الطاقم الطبي المعالج في «مستشفى ألبرت أينشتاين» في ساو باولو، إن بيليه يستجيب بشكل جيد للعلاج بعد تشخيص إصابته بعدوى تنفسية، وإن حالته لم تتدهور في آخر 24 ساعة. وقال الفريق الطبي، «ما زال يخضع للعلاج وهو في حالة مستقرة».

برج الشعلة في الدوحة أضيء أمس برسالة دعم لبيليه بصورة له ورسالة تقول «تعافَ سريعاً» (أ.ف.ب)

وجاء أحدث تقرير طبي بعد أن ذكرت صحيفة «فوليا دي ساو باولو»، في وقت سابق اليوم، أن أسطورة كرة القدم تحت الرعاية المُلطفة، بعدما لم يعد العلاج الكيماوي يأتي بالنتائج المتوقعة.
وقالت الصحيفة أيضاً إنه كان يعاني من تورم عام ومشكلات في القلب عند دخوله المستشفى هذا الأسبوع، مثلما ذكرت سابقاً شبكة «إي إس بي إن البرازيل».
ولم يؤكد وكيل أعماله وأفراد عائلته والمستشفى هذه المعلومات.
وقال بيليه في منشور على «إنستغرام»، يوم الخميس، إنه في المستشفى في «زيارة شهرية»، وشكر أنصاره على الرسائل الإيجابية التي تلقاها.
وكان بيليه، الذي لعب لمنتخب البرازيل وناديي سانتوس ونيويورك كوزموس، واحداً من أشهر الرياضيين في العالم في أوج مسيرته، ويعد واحداً من أفضل لاعبي كرة القدم عبر التاريخ.
وفاز بكأس العالم مع البرازيل ثلاث مرات في 1958 و1962 و1970، وهو إنجاز لم ينجح أي لاعب آخر في تحقيقه. ويتصدر أيضاً قائمة هدافي منتخب البرازيل عبر العصور برصيد 77 هدفاً في 92 مباراة.
وتلقى بيليه رسائل دعم من لاعبين ومشجعين في كأس العالم المقامة في قطر.
وكتب المهاجم الفرنسي كيليان مبابي على «تويتر»: «أدعو من أجل الملك».
https://twitter.com/KMbappe/status/1599031061907787778
وقال قائد إنجلترا هاري كين، إن المنتخب الإنجليزي بأكمله يتمنى له الشفاء. وأضاف كين: «نرسل أطيب تمنياتنا له ولعائلته أيضاً. (إنه) مصدر إلهام في لعبتنا، ولاعب كرة قدم رائع وشخص مذهل».
وظهرت لافتة بالرسالة نفسها من قبل مشجعين برازيليين في «استاد لوسيل»، أمس الجمعة، قبل الهزيمة 1 - صفر أمام الكاميرون.


مقالات ذات صلة

النصر يكسب صفقة الحارس البرازيلي بينتو

رياضة سعودية الحارس البرازيلي بينتو إلى النصر السعودي (نادي أتليتكو باراناينسي)

النصر يكسب صفقة الحارس البرازيلي بينتو

وافق نادي أتليتكو باراناينسي البرازيلي على بيع الحارس بينتو إلى النصر السعودي بقيمة 18 مليون يورو.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة عالمية المدرب البرازيلي دوريفال جونيور يتقدم مسيرة لاعبيه المهزومين (أ.ف.ب)

كيف ضلت البرازيل طريقها ووصلت إلى الحضيض؟

أداء البرازيل السيئ في «كوبا أميركا» يدق ناقوس الخطر ويحذر من غيابها عن مونديال 2026

رياضة عالمية كان يمكن لكولومبيا مضاعفة تقدمها قرب النهاية عندما أهدر ماتيوس أوريبي فرصتين (أ.ف.ب)

مدرب كولومبيا: غامرت هجومياً أمام الأوروغواي... أنا سعيد

أعرب نستور لورنسو، مدرب كولومبيا، عن سعادته بأن مغامرته باللعب الهجومي أمام الأوروغواي رغم النقص العددي قد أتت ثمارها أمس (الأربعاء).

«الشرق الأوسط» (شارلوت (نورث كارولاينا) )
رياضة عالمية فيليبي كوتينيو (أ.ب)

كوتينيو يعود إلى فاسكو دا غاما

عاد لاعب الوسط البرازيلي فيليبي كوتينيو الى فاسكو دي غاما النادي الذي شهد تكوينه كما أعلن الاخير وذلك على سبيل الاعارة من استون فيلا رابع الدوري الانجليزي.

«الشرق الأوسط» (ريو دي جانيرو)
رياضة عالمية دوريفال جونيور (د.ب.أ)

مدرب البرازيل: هدفنا الرئيسي بلوغ كأس العالم... علينا الصبر!

قال دوريفال جونيور مدرب منتخب البرازيل إن فريقه لا يزال في مرحلة تطوير وإعادة تنظيم ولديه فرصة كبيرة للتحسن بعد الخروج من دور الثمانية لبطولة «كوبا أميركا»

«الشرق الأوسط» (هيوستن)

انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
TT

انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia

انتُخبت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، في اليوم الثاني من أعمال الدورة 142 لاجتماع اللجنة بالعاصمة الفرنسية باريس، مساء الأربعاء، إلى جانب الأرجنتيني جيراردو فيرثين. وتبدأ ولاية المتوكل، في 10 من شهر أغسطس (آب) المقبل، بعد اختتام أشغال الدورة الـ142 للجنة الأولمبية الدولية، خلفاً لجون كوتس، وسير ميانغ إنغ، وفق بلاغ للجنة.

من تكون نوال المتوكل؟

نوال المتوكل النائبة الجديدة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، من مواليد أبريل عام 1962 بمدينة الدار البيضاء، هي بطلة المغرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز (1977 - 1978)، وبطلة العرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز، وبطلة أفريقيا في سباق 400 متر حواجز (1983)، وبطلة الولايات المتحدة الأميركية في سباق 400 متر حواجز (1984)، والبطلة الأولمبية في سباق 400 متر حواجز في دورة الألعاب الأولمبية الثالثة والعشرين في لوس أنجليس عام 1984.

فازت بالميدالية الذهبية في سباق 400 متر حواجز في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في الدار البيضاء (1983)، ودمشق (1987)، والميدالية البرونزية في سباق 400 متر حواجز في الألعاب الجامعية العالمية في كوبي (اليابان 1985)، ثم الميدالية الذهبية في زغرب بكرواتيا (1987).

باتت المتوكل عضواً في اللجنة الدولية الأولمبية في عام 1998، دخلت المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لألعاب القوى في عام 1995، وعُيّنت وزيرة للشباب والرياضة في المغرب خلال عام 2007 عن حزب التجمع الوطني للأحرار، كما جرى تعيينها، في 27 يوليو (تموز) من عام 2008، رئيسة للجنة تقييم ملفات المدن المرشحة لاستضافة أولمبياد عام 2012. وفي 26 يوليو من عام 2012، انتُخبت نوال المتوكل في منصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية بصفتها أول امرأة عربية ومسلمة وأفريقية تبلغ هذا المنصب في التاريخ.