بوتين يشترط قبول «الضم» للحوار مع بايدن

بوتين يشترط قبول «الضم» للحوار مع بايدن

هاجم النهج الغربي «المدمر» في أوكرانيا... وكييف تقدر عدد قتلاها بـ13 ألفاً
السبت - 9 جمادى الأولى 1444 هـ - 03 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16076]
المستشار الألماني أجرى المكالمة الهاتفية مع بوتين بمبادرة من جانبه (إ.ب.أ) - جو بايدن أبدى استعداده للدخول في مفاوضات بشأن أوكرانيا مع بوتين (إ.ب.أ) - ندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة بالسياسات الغربية «المدمرة» والداعمة لكييف (رويترز)

في أول رد علني لموسكو على إبداء الرئيس الأميركي جو بايدن استعداده للتحدث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين من أجل وضع حد للحرب الأوكرانية، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن «رئيس روسيا الاتحادية كان ولا يزال منفتحاً على المفاوضات من أجل ضمان مصالحنا»، مضيفاً أن رفض الولايات المتحدة الاعتراف بضم روسيا لأراض في أوكرانيا يعيق البحث عن سبل لإنهاء الحرب.

وقال بايدن بعد محادثات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في البيت الأبيض، الخميس، إنه مستعد للحديث إلى بوتين «إذا كان هناك اهتمام حقيقي من جانبه بأن يقرر السعي لطريقة لإنهاء الحرب»، مضيفاً أن الزعيم الروسي «لم يفعل ذلك بعد».

وندد بوتين في اتصال هاتفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس، أمس، بالسياسات الغربية «المدمرة» الداعمة لكييف، مؤكداً أن الضربات الروسية المكثفة على البنى التحتية للطاقة في أوكرانيا «ضرورية ولا مفر منها».

وقال المتحدث باسم الكرملين إن الرئيس بوتين سوف يواصل العملية العسكرية في أوكرانيا، لكنه منفتح، في الوقت نفسه، على إجراء مفاوضات.

إلى ذلك، قال ميخايلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن ما يصل إلى 13 ألف جندي أوكراني قتِلوا منذ اجتياح روسيا لبلادهم في فبراير (شباط).

وصرح بودولياك عبر قناة 24 الأوكرانية «لدينا تقديرات رسمية من هيئة الأركان العامة (...) تتراوح بين 10 آلاف (...) إلى 13 ألف قتيل».
... المزيد


أوكرانيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو