إضراب شاحنات كوريا يعطل 1.2 مليار دولار

إضراب شاحنات كوريا يعطل 1.2 مليار دولار

الجمعة - 8 جمادى الأولى 1444 هـ - 02 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16075]
سائقو الشاحنات المضربين خلال جلوسهم في احد الشوارع الكورية امس (رويترز)

قالت وزارة الصناعة الكورية الجنوبية في بيان لها، إن الإضراب المطول لسائقي الشاحنات النقابيين على مستوى البلاد، أدى إلى تعطل شحنات تصل قيمتها إلى 1.6 تريليون وون (1.2 مليار دولار).
وأفادت وكالة «بلومبرغ» يوم الخميس، بأن الإضراب الذي بدأ في 24 من نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، أثّر حتى الآن على شحنات في قطاعات الإسمنت والصلب والسيارات وتكرير النفط. وتم تقدير حجم تعطل الشحنات خلال الأيام السبعة الأولى من الإضراب، بقيمة 731.3 مليار وون في قطاع الصلب، و442.6 مليار وون في قطاع تكرير النفط، و319.2 مليار وون في قطاع تصنيع السيارات، و97.6 مليار وون في صناعة الإسمنت.
جدير بالذكر، أن المفاوضات بين الحكومة وسائقي الشاحنات المضربين في كوريا الجنوبية، فشلت يوم الأربعاء، في ثاني محاولة للتوصل إلى حل وسط، حيث أجرت الحكومة وسائقو الشاحنات أولى مفاوضاتهما يوم الاثنين الماضي، ولكنهما فشلا في تضييق الخلافات.
وكان الآلاف من سائقي الشاحنات بدأوا الإضراب يوم الخميس الماضي، مطالبين الحكومة بتمديد القواعد المؤقتة التي تضمن الحد الأدنى من أسعار الشحن التي من المقرر أن تنتهي في نهاية هذا العام. ويعد الإضراب هو الثاني من نوعه خلال خمسة أشهر.
وفي تقرير منفصل، أعلنت وزارة التجارة تراجع صادرات كوريا الجنوبية خلال نوفمبر الماضي للشهر الثاني على التوالي في ظل تباطؤ اقتصادي عالمي واضطرابات لوجيستية بسبب إضراب سائقي الشحن.
وأشارت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية إلى أن البلاد سجلت خلال الشهر الماضي عجزاً تجارياً للشهر الثامن على التوالي بسبب ارتفاع أسعار الطاقة العالمية؛ مما يدق ناقوس الخطر بشأن زخم النمو.
وأظهرت بيانات الوزارة تراجع الصادرات بنسبة 14 في المائة سنويا إلى 51.9 مليار دولار في الشهر الماضي، بعد انخفاض بنسبة 5.7 في المائة سنوياً في الشهر السابق. وهذه هي المرة الأولى منذ أوائل عام 2020 التي تسجل فيها الدولة انخفاضاً في الصادرات على أساس شهري لشهرين على التوالي.
في المقابل، زادت واردات البلاد بنسبة 2.7 في المائة على أساس سنوي إلى 58.93 مليار دولار في نوفمبر الماضي بسبب ارتفاع أسعار الطاقة العالمية؛ مما أدى إلى عجز تجاري قدره 7.01 مليار دولار. وتزيد الواردات عن الصادرات منذ أبريل (نيسان) الماضي. وهذه هي المرة الأولى منذ عام 1995 التي تعاني فيها البلاد من عجز تجاري لثمانية أشهر على التوالي.


كوريا الجنوبية أخبار كوريا الجنوبية

اختيارات المحرر

فيديو