بورصة مصر تسجل سابع مكسب أسبوعي على التوالي وأعلى رقم منذ 33 شهراً

بورصة مصر تسجل سابع مكسب أسبوعي على التوالي وأعلى رقم منذ 33 شهراً

الخميس - 7 جمادى الأولى 1444 هـ - 01 ديسمبر 2022 مـ
صورة من بورصة القاهرة (رويترز)

واصل المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية مكاسبه الأسبوعية للمرة السابعة على التوالي، مسجلاً أعلى مستوى إغلاق أسبوعي في أكثر من 33 شهراً ومرتفعاً نحو 860 نقطة خلال الأسبوع، بما يعادل نحو 6.7%، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.
وأنهى المؤشر تعاملات اليوم (الخميس)، عند مستوى 13639.73 نقطة، ارتفاعاً من 12779.44 نقطة بنهاية الأسبوع الماضي، إذ حقق مكاسب في أربع من جلسات الأسبوع الخمس.
وهذا هو أعلى إغلاق أسبوعي للمؤشر منذ السابع والعشرين من فبراير (شباط) 2020، عندما سجّل نحو 13009 نقاط، كما أنّها المرة الأولى منذ ذلك الحين التي يُنهي فيها تعاملات الأسبوع فوق مستوى 13 ألف نقطة.
وحقق المؤشر مكاسب تراوحت بين 0.6% و2.9% في أربع جلسات هذا الأسبوع، ولم يسجل خسارة سوى في جلسة يوم الاثنين بتراجعه 0.7%.
ويقول محللون إنّ البورصة المصرية تجد دعماً في الوقت الحالي من زيادة كبيرة في مشتريات المستثمرين المحليين، يفوق أثرها تأثير اتجاه المستثمرين الأجانب للبيع، وذلك علاوة على محفزات أخرى، مثل أنباء عن صفقات استحواذ جديدة وعودة الاستقرار للأسواق بعض الشيء، بعد الهزة التي أعقبت انخفاض سعر الجنيه.
وقد خفضت مصر سعر صرف العملة نحو 14% في أواخر الشهر الماضي، تزامناً مع اتفاق البلاد على قرض مدته 46 شهراً بقيمة ثلاثة مليارات دولار، مع صندوق النقد الدولي الذي رحّب بتحرّك السلطات نحو «مرونة دائمة لأسعار الصرف». وشهدت العملة لاحقاً مزيداً من الانخفاض، ليجري تداولها حالياً عند مستوى 24.5 جنيه تقريباً للدولار.
وكانت مصر قد بدأت محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن حزمة دعم مالي في مارس (آذار)، بعد فترة وجيزة من اندلاع الأزمة الأوكرانية التي أدّت لتدهور الأوضاع المالية المضطربة، ودفعت المستثمرين الأجانب لسحب ما يقارب 20 مليار دولار من سوق سندات الخزانة المصرية خلال أسابيع.


مصر إقتصاد مصر أسهم

اختيارات المحرر

فيديو