ماسك يتوقع بدء تجارب زرع شرائح بأدمغة البشر خلال 6 أشهر

ماسك يتوقع بدء تجارب زرع شرائح بأدمغة البشر خلال 6 أشهر

تطوير وصلات لاسلكية بين الدماغ والكومبيوتر تضم آلاف الأقطاب الكهربائية
الخميس - 7 جمادى الأولى 1444 هـ - 01 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16074]
إيلون ماسك (أ.ف.ب)

قال الملياردير الأميركي إيلون ماسك أمس (الأربعاء) إنه من المتوقع أن تبدأ شركته «نيورالينك» المتخصصة في صنع شرائح المخ، تجارب زرع شريحة لاسلكية بمخ الإنسان في غضون ستة أشهر.

ووفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء، تقوم الشركة بتطوير وصلات لاسلكية بين الدماغ والكومبيوتر تضم آلاف الأقطاب الكهربائية في أكثر عضو بشري تعقيداً، للمساعدة في علاج حالات عصبية، مثل مرض ألزهايمر والخرف وإصابات الحبل الشوكي ومنح المرضى المصابين بإعاقات القدرة على الحركة والتواصل من جديد.

وأجرت «نيورالينك» تجاربها على الحيوانات في الأعوام القليلة الماضية وتسعى للحصول على موافقة الجهات التنظيمية الأميركية لبدء التجارب على البشر.


وقال ماسك إن أول تطبيقين مستهدفين في التجارب على البشر باستخدام هذه الشريحة سيكونان استعادة البصر وإتاحة الحركة لعضلات الأشخاص العاجزين عن ذلك.

وأضاف: «حتى لو لم يكن الشخص مبصراً أبداً، كأن يولد أعمى، نعتقد أننا ما زال باستطاعتنا إعادة البصر له».
اقرأ أيضاً: إيلون ماسك يكشف عن شريحة تُزرع بالدماغ قد تعالج الأمراض العصبية

وفي آخر عرض تقديمي عام لشركة «نيورالينك» قبل أكثر من عام، عرضت الشركة تجربة على قرد نجح في لعب واحدة من ألعاب الكومبيوتر عبر التفكير بمفرده بفعل شريحة مخ.

وفي مقطع فيديو نشرته الشركة، يمكن رؤية القرد «بيجر»، وهو يتحكم بحركات المضرب بعينيه لمنع الكرة من السقوط في الفراغ، تماماً كما يمكن للاعب العادي أن يفعل بعصا التحكم أو الشاشة التي تعمل باللمس أو بواسطة لوحة مفاتيح.
https://www.youtube.com/watch?v=rsCul1sp4hQ


أميركا Technology منوعات

اختيارات المحرر

فيديو