وسط الاحتجاجات المستمرة... السلطات الإيرانية توقف صحافية

وسط الاحتجاجات المستمرة... السلطات الإيرانية توقف صحافية

الأربعاء - 6 جمادى الأولى 1444 هـ - 30 نوفمبر 2022 مـ
مسيرات احتجاجية في طهران (تويتر)

أوقفت صحافية إيرانية تعمل في صحيفة «شرق» الإصلاحية يوم الأحد، وفق ما أعلنت الصحيفة، اليوم (الأربعاء)، وسط احتجاجات مستمرة منذ منتصف سبتمبر (أيلول)، أوقف خلالها آلاف الأشخاص بينهم صحافيون.
وتشهد إيران احتجاجات منذ وفاة مهسا أميني الشابة الكردية الإيرانية البالغة 22 عاماً في 16 سبتمبر، بعد ثلاثة أيام من توقيفها في طهران من قبل شرطة الأخلاق بعد اتهامها بانتهاك قواعد اللباس الصارمة في البلاد.
وقالت الصحيفة: «ألقى عملاء القبض على ناستران فروخه مراسلة صحيفة (شرق) في منزلها الأحد، وصادروا هاتفها المحمول وهواتف أفراد عائلتها وجهاز الكومبيوتر الخاص بها».
ومنذ بدء الاحتجاجات، قُتل عشرات الأشخاص، معظمهم من المتظاهرين لكن أيضاً من القوات الأمنية، كما أوقف آلاف الأشخاص، بمن فيهم صحافيون، أثناء المظاهرات التي تصفها السلطات بأنها «أعمال شغب».
وكانت صحيفة «سازند» اليومية الإصلاحية أوردت نهاية أكتوبر (تشرين الأول) أن «أكثر من 20 صحافياً ما زالوا قيد الاحتجاز»، خصوصاً في طهران لكن أيضاً في مدن أخرى. كذلك، أغلقت مجلة «جهان صنعت» الاقتصادية، الأسبوع الماضي، بعد توجيهها اتهاماً إلى قوات الأمن، وفق ما أعلنت السلطات القضائية.
ووُجهت تهم إلى أكثر من ألفَي شخص، نصفهم في طهران، منذ بدء الاحتجاجات، بحسب أرقام رسمية قدمها القضاء الإيراني.


ايران إيران سياسة حقوق الإنسان في ايران التوترات إيران

اختيارات المحرر

فيديو