النظام الغذائي النباتي قد يخفض خطر إصابة الرجال بسرطان الأمعاء

النظام الغذائي النباتي قد يخفض خطر إصابة الرجال بسرطان الأمعاء

الثلاثاء - 5 جمادى الأولى 1444 هـ - 29 نوفمبر 2022 مـ
مضادات الأكسدة في الفواكه والخضراوات قد تقلل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء (رويترز)

أكدت دراسة جديدة أن النظام الغذائي النباتي، الغني بالخضراوات والحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء لدى الرجال بأكثر من الخمس.

ووفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد شملت الدراسة نحو 80 ألف رجل، تزيد أعمارهم على 60 عاماً، تم سؤالهم عن النظام الغذائي الذي يتبعونه بشكل يومي وكمية الأطعمة الصحية التي يستهلكونها يومياً، ومن أهمها الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضراوات، والمكسرات، والبقوليات مثل العدس والحمص.

ووجدت الدراسة أن أولئك الذين تناولوا كميات كبيرة من الأطعمة النباتية الصحية كان لديهم خطر أقل بنسبة 22 في المائة للإصابة بسرطان الأمعاء مقارنة بمن تناولوا كميات قليلة منها.

وللمقارنة، أجرى الباحثون التجربة نفسها على أكثر من 90 ألف سيدة، ولكنهم لم يتوصلوا إلى النتيجة نفسها، مشيرين إلى أن الرابط بين النظام الغذائي النباتي ومخاطر الإصابة بسرطان الأمعاء كان أوضح بين الرجال.


وقال مؤلف الدراسة، جيي كيم من جامعة كيونغ هي في كوريا الجنوبية: «سرطان الأمعاء هو ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعاً في جميع أنحاء العالم، ويصاب به واحد من كل 23 رجلاً مقابل واحدة من كل 25 سيدة». وأضاف: «تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن اتباع نظام غذائي صحي نباتي يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بشكل ملحوظ». وتابع: «نتوقع أن مضادات الأكسدة الموجودة في الأطعمة مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة يمكن أن تسهم في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الأمعاء عن طريق قمع الالتهاب المزمن الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان».

ونصح الباحثون في دراستهم المنشورة بمجلة «BMC Medicine» بضرورة إجراء دراسات أخرى في المستقبل للتأكد من نتائج هذه الدراسة القائمة على الملاحظة.


كوريا الجنوبية الصحة سرطان

اختيارات المحرر

فيديو