الحكومة النيوزلندية: «تويتر» فشل في رصد مقاطع لمذبحة «كرايستشيرش»

الحكومة النيوزلندية: «تويتر» فشل في رصد مقاطع لمذبحة «كرايستشيرش»

الاثنين - 4 جمادى الأولى 1444 هـ - 28 نوفمبر 2022 مـ
شعار «تويتر» (إ.ب.أ)

كشفت الحكومة النيوزلندية أن موقع «تويتر» فشل في رصد مقاطع فيديو لمذبحة «كرايستشيرش» الإرهابية، تم تداولها مؤخراً على منصته، وأنها اضطرت إلى تنبيهه بالأمر ليقوم الموقع في النهاية بإزالتها.

وحدثت مجزرة «كرايستشيرش» في 9 مارس (آذار) 2019 حين هاجم الأسترالي برينتون تارانت الذي ينتمي إلى جماعة تفوق العرق الأبيض وهو مدجج بترسانة من البنادق شبه الآلية مسجدين اثنين خلال أداء مسلمين صلاة الجمعة، قبل أن يبدأ بإطلاق النار وبث عمليات القتل التي يقوم بها بشكل مباشر على وسائل التواصل الاجتماعي. وجميع ضحاياه الـ51 كانوا من المسلمين وبينهم أطفال ونساء وشيوخ.


وتم تحميل مقاطع الفيديو، التي صوّرها تارانت، من قبل بعض مستخدمي «تويتر» يوم السبت الماضي، وفقاً لما أعلنه مكتب رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن.

ونقلت صحيفة «الغارديان» عن متحدث باسم أرديرن قوله إن «ميزة الإبلاغ الآلي في (تويتر) لم تتعرف على هذا المحتوى بوصفه ضاراً».

وقال المتحدث إن بعض المستخدمين قاموا بإرسال بلاغات على «تويتر» بشأن هذه المقاطع، فيما قامت الحكومة أيضاً بتنبيه الموقع بضرورة حذفها.

ولفت المتحدث إلى أن الموقع قام بعد ذلك بحذف المقاطع.

وفي حديثها لوسائل الإعلام اليوم (الاثنين)، قالت أرديرن إن «الوقت سيخبرنا عن مدى التزام (تويتر) بإزالة المحتوى الضار ومواجهة التطرف والمعلومات المضللة على الإنترنت».

وأضافت أرديرن: «سنواصل الحفاظ على توقعاتنا بأن (تويتر) يفعل كل ما في وسعه يومياً لإزالة هذا المحتوى وتقليل المحتوى الإرهابي والمحتوى المتطرف العنيف عبر الإنترنت».

يُذكر أنه، بعد البث المباشر الذي قام به تارانت على مدار 17 دقيقة خلال تنفيذه عمليات القتل في المسجدين، أعلن «فيسبوك» أنه أزال 1.5 مليون مقطع فيديو صاعق جرى تداولها خلال الـ24 ساعة الأولى عقب المجزرة.

وأقر تارانت بذنبه في 51 تهمة بالقتل و40 تهمة شروع في القتل، وحُكم عليه بالسجن المؤبد دون إمكانية الإفراج المشروط، وهي المرة الأولى التي يصدر فيها مثل هذا الحكم في نيوزلندا.

إلا أن هناك مسؤولاً قضائياً في نيوزلندا، ذكر في مطلع الشهر الجاري أن تارانت سوف يستأنف الحكم الصادر ضده.


نيوزيلندا الارهاب تويتر نيوزيلندا

اختيارات المحرر

فيديو