أوبنهايم: مشكلتنا مع سلوك الحوثيين المدمر

أوبنهايم: مشكلتنا مع سلوك الحوثيين المدمر

السفير البريطاني كشف لـ«الشرق الأوسط» عن اتصالات مع الجماعة
الأحد - 3 جمادى الأولى 1444 هـ - 27 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16070]

وصف السفير البريطاني لدى اليمن، ريتشارد أوبنهايم، سلوك الحوثيين بـ«التدميري»، كاشفا في حديث لـ«الشرق الأوسط» عن اتصالات أجرتها لندن مع الجماعة الانقلابية.

وأكد أوبنهايم في الحوار الذي أجري معه في مقر وزارة الخارجية البريطانية، أن المشكلة مع الحوثيين «ليست في كونهم جماعة يمنية ولا في مشاركتهم في الحكم، ولكن في سلوكهم التدميري»، مجدداً إدانة بلاده لهجماتهم الأخيرة على الموانئ النفطية، ووصفها بـ«الهجمات الإرهابية».

كما أقر أوبنهايم بوجود قنوات اتصال مباشرة له مع الحوثيين، مؤكداً أنه تناول بعض الطعام مع المتحدث باسمهم محمد عبد السلام في مسقط قبل ثلاثة أشهر، كما فعل ذلك سلفه مايكل آرون.

وفي حين أبدى أوبنهايم مخاوفه من تبعات تصنيفهم من قبل الحكومة الشرعية «جماعة إرهابية»، أعرب عن أمله في أن يشاركوا في مجلس القيادة الرئاسي. وشدد على أهمية استمرار التهدئة ودعم جهود المبعوث الأممي، وصولاً إلى سلام دائم. وأوضح وجهة نظر بلاده إزاء العديد من الملفات اليمنية، بما في ذلك رواتب الموظفين وتوزيع الموارد، وأداء مجلس القيادة الرئاسي، والقضية الجنوبية. كما تحدث عن دور المبعوث الأممي، وعن الأولويات التي يجب أن يضطلع بها اليمنيون.
... المزيد


المملكة المتحدة اخبار اليمن

اختيارات المحرر

فيديو