سوسن بدر: والدي قاطعني فترة طويلة لالتحاقي بمعهد المسرح

«برلمان الستات» قد يعيدها إلى «أبو الفنون» بعد 9 سنوات من الغياب

سوسن بدر خلال الندوة (مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي)
سوسن بدر خلال الندوة (مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي)
TT

سوسن بدر: والدي قاطعني فترة طويلة لالتحاقي بمعهد المسرح

سوسن بدر خلال الندوة (مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي)
سوسن بدر خلال الندوة (مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي)

قالت الفنانة المصرية سوسن بدر، خلال ندوة تكريمها في مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، لمسيرتها الفنية المميزة، إنها تستمد نجاحها الفني والدرامي من حب المحيطين بها.
وشهدت ندوة تكريم الفنانة المصرية التي أدارها المخرج المصري مازن الغرباوي رئيس ومؤسس المهرجان، والصحافي جمال عبد الناصر رئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان، حضور عدد كبير من نجوم الفن المصري والعربي منهم الفنان رياض الخولي، والفنانة الأردنية أمل الدباس، والمخرج المصري خالد جلال، والفنانون الشباب ميدو عادل ومحمود حجازي ولقاء سويدان.
وكشفت بدر في بداية حديثها عن حبها وعشقها للفن منذ نعومة أظافرها قائلة: «المسرح هو الحياة بالنسبة لي ولأي فنان يعشق التمثيل بحق، لأنه المجال الفني الوحيد الذي تتعرف من خلاله على نجاحك أو فشلك في وقتها، فالمسرح هو لحظات الفرح والنجاح والانكسار والألم في الوقت ذاته، وأتذكر وأنا في طفولتي كنت أنام على رائحة المسرح وخشبته، حينما كنت أذهب مع والدتي آمال زايد أثناء عملها في المسرح وكنت أتركها وأخلد في النوم».
وفاجأ المخرج خالد جلال رئيس البيت الفني للمسرح المصري، الفنانة سوسن بدر بطلبه عودتها مجدداً للمسرح، وأجابته بموافقتها المبدئية عليه قائلة: «أبعدت عن المسرح منذ ما يقرب من 9 سنوات حينما قدمت عرض (المحروس والمحروسة)، ومنذ ذلك الوقت وأنا مشتاقة للمسرح، وأتمنى العودة له، ولديَّ بالفعل نص يمكننا تحويله للمسرح»، ورغم محاولة سوسن بدر الهروب من الكشف عن تفاصيله فإن الإعلامية بوسي شلبي التي كانت حاضرة الندوة باغتتها وكشفته قائلة لوسائل الإعلام لديها نص بعنوان «برلمان الستات».

وأفصحت سوسن بدر عن أن المخرج شادي عبد السلام كان له فضل كبير عليها حينما قابلته في بداية مشوارها واختار لها اسمها الفني: «شاهدني مهندس الديكور وأحد أهم مصممي مناظر السينما في بداية مشواري حينما كنت أذهب للمعهد، وسألني إن كنت أحب التمثيل أم لا، فأجبت بالطبع نعم، فأعطاني موعداً في اليوم التالي في العاشرة صباحاً باستوديو النحاس، فذهبت لمقابلة رجل وسيم للغاية، فعلمت أنه المخرج شادي عبد السلام ويريد العمل على فيلم «إخناتون»، وبالفعل قمت بعمل عدة مشاهد لكي يتعرف عليّ ولكن للأسف لم يظهر العمل للنور في النهاية، وللعلم شادي كان السبب الرئيسي وراء تغيير اسمي حيث إنه كان لا يحبذ أن يظهر على تترات أفلامه أسماء غير مصرية، فعندما علم أن اسمي سوزان، قال لي إن الاسم معناه زهرة وأصله سوسن، فاتفقنا على سوسن مع اختصار اسم الوالد من بدر الدين إلى بدر».
وكشفت سوسن بدر عن مقاطعة والدها لها أثناء وبعد دخولها معهد الفنون المسرحية بدون علمه: «من أصعب فترات عمري، كانت فترة مقاطعة والدي لي، فبعد الانتهاء من مرحلة الثانوية العامة وجاء موعد التنسيق طلبت من والدي دراسة المسرح، لم يرفض ولكنه طلب مني تأجيله لما بعد الحصول على شهادة أخرى، واختار لي دراسة العلوم على حسب تنسيقي في ذلك الوقت مع العلم أن والدي ووالدتي خريجا معهد الفنون المسرحية، فوالدي كان قسم نقد، ووالدتي كانت قسم تمثيل».
وأضافت: «لم أستطع استكمال دراسة العلوم سوى يومين فقط، بعدها ذهبت إلى معهد الفنون المسرحية وطلبوا مني الاختبار فقدمت مشهدين الأول بالعامية للفنانة سميحة أيوب، والثاني باللغة العربية وكانت قصيدة من مسرحية كليوباترا للشاعر أحمد شوقي، فنجحت، ومع مرور الوقت طلبت في مشاهد بمسلسل تلفزيوني، فشاهدني والدي وقتها، وصدم جداً، لأنني لم أخبره بتركي كلية العلوم، فما أحزنه ليس انضمامي لمعهد المسرح بقدر حزنه لأنني كذبت عليه إذ كنت أخبره بأنني أذهب لكلية العلوم، وقاطعني لفترة طويلة، إلى أن اكتشف مع الوقت أنني فنانة جيدة وكان يراقبني بدون أن يخبرني إلى أن عادت علاقتنا مجدداً».
بدورها، تحدثت الفنانة لقاء سويدان عن الفنانة سوسن بدر قائلة لـ«الشرق الأوسط»: «من لم يعمل مع سوسن بدر في عمل فني، أعتبره فقد دروساً عديدة في كيفية احترام المواعيد وحب العمل والموهبة، فأنا شرفت أكثر من مرة بالعمل معها، من بينها مسلسل صورناه مؤخراً في العاصمة اللبنانية بيروت».
وشددت سويدان على أن سوسن بدر لا «تهتم فقط بنفسها أثناء التصوير، بل تشغل نفسها طوال الوقت بمن حولها، فلا بد أن يكون الجميع مرتاحاً لكي تكون هي مرتاحة أثناء التصوير، فسوسن بدر تستحق مئات التكريمات لكي تساوي قيمتها الفنية التي قدمتها طوال مشوارها الفني».


مقالات ذات صلة

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

يوميات الشرق رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

إنه «فضلو» في «بياع الخواتم»، و«أبو الأناشيد الوطنية» في مشواره الفني، وأحد عباقرة لبنان الموسيقيين، الذي رحل أول من أمس (الأربعاء) عن عمر ناهز 84 عاماً. فبعد تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى، ودّع الموسيقي إيلي شويري الحياة. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» أكدت ابنته كارول أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تعلم به عائلته. وتتابع: «كنت في المستشفى معه عندما وافاه الأجل. وتوجهت إلى منزلي في ساعة متأخرة لأبدأ بالتدابير اللازمة ومراسم وداعه.

يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

زائرون يشاهدون عرضاً في معرض «أحلام الطبيعة - المناظر الطبيعية التوليدية»، بمتحف «كونستبلاست للفنون»، في دوسلدورف، بألمانيا. وكان الفنان التركي رفيق أنادول قد استخدم إطار التعلم الآلي للسماح للذكاء الصناعي باستخدام 1.3 مليون صورة للحدائق والعجائب الطبيعية لإنشاء مناظر طبيعية جديدة. (أ ب)

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

«نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

ستُطرح رواية غير منشورة للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز في الأسواق عام 2024 لمناسبة الذكرى العاشرة لوفاة الروائي الكولومبي الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1982، على ما أعلنت دار النشر «راندوم هاوس» أمس (الجمعة). وأشارت الدار في بيان، إلى أنّ الكتاب الجديد لمؤلف «مائة عام من العزلة» و«الحب في زمن الكوليرا» سيكون مُتاحاً «عام 2024 في أسواق مختلف البلدان الناطقة بالإسبانية باستثناء المكسيك» و«سيشكل نشره بالتأكيد الحدث الأدبي الأهم لسنة 2024».

«الشرق الأوسط» (بوغوتا)

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.