غي سافوي يتربع على عرش «لا ليست» كأفضل مطعم في العالم للعام الخامس

غي سافوي يتربع على عرش «لا ليست» كأفضل مطعم في العالم للعام الخامس

اليابان لديها أكبر عدد من المطاعم في قائمة أفضل 1000
السبت - 2 جمادى الأولى 1444 هـ - 26 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16069]
الشيف الفرنسي غي سافوي

فاز الفرنسي غي سافوي بجائزة أفضل مطعم في العالم بحسب مسابقة «لا ليست» الفرنسية ، في حين حل مطعم «فرانتزن» السويدي في المرتبة الثانية وهي «المرة الأولى التي يتقاسم فيها مطعم من الدول الإسكندنافية المرتبة الثانية بالتساوي مع مطاعم عالمية أخرى»، و«لم يسبق له أن تبوأ صدارة الترتيب»، على ما أوضحت لوكالة الصحافة الفرنسية إيلين بياتريني، المديرة العامة لمجموعة «لا ليست» التي تختار أفضل مطاعم في العالم استناداً إلى الأدلة السياحية والملاحظات النقدية الواردة في أبرز الصحف العالمية، يقع مطعم «غي سافوي» في مبنى «لا موني دو باري» في العاصمة الباريسية.

ويحمل مطعم «فرانتسن» الذي يملكه الشيف ولاعب كرة القدم السابق بيورن فرانتسن تصنيف ثلاث نجوم من دليل «ميشلان».

وتبوأ المطعم الفرنسي «غي سافوا» صدارة الترتيب للمرة الخامسة بمفرده أو بالتساوي مع آخرين منذ أن بدأ إصدار «لا ليست» التي تدرس أوضاع 30 ألف مطعم في مائتي بلد وتحظى بمكانة في فرنسا والصين وكوريا واليابان.

وأكد المؤسس المشارك لـ«لا ليست» يورغ زيبريك في حديث إلى وكالة الصحافة الفرنسية أن «غي سافوا معروف في فرنسا ويحظى بتقدير الفرنسيين جميعهم ومشهور خارج بلده»، مستشهداً على ذلك بملاحظات صحيفة «نيويورك تايمز» التي تُعد «المرجع الأكثر أهمية في وضع التصنيف».

«لا ليست» لعام 2022» بدورتها الخامسة قائمة على تصويت يقوم به اختصاصيون ونقاد طعام عالميون.

ومن اللافت تفوق Guy Savoy، كأفضل مطعم في العالم للعام الخامس على التوالي.

وحصل هذا العام على 99.50 نقطة من أصل 100 نقطة ليتفرد بالمرتبة الأولى من دون أي منازع. في حين يتشارك المنصب الثاني أكثر من مطعم حصل كل منها على 99 نقطة من أصل 100 نقطة، وهي «فاغ دور باي أرنو دونكيل»Vague D›or by Arnaud Donckele و«لاربيج باي ألين باسار» L›arpege by Alain Passard و«أوبيرج دو فيو بوي باي غي غوجون» Auberge du Vieux Puits by Gilles Goujon بالإضافة إلى المطعم الإسباني «مارتين بيراساتيغوي» Martín Berasategui، ويعتبر المطعم الأول في إسبانيا، ومطعم «لوتيل دو لا فيل» الذي يديره فرانك جيوفاني و«لو بيرناردين» في نيويورك (أول مطعم في الولايات المتحدة) للطاهي إيريك ريبيرت، وSchwarzwaldstube في Baiersbronn في ألمانيا (المطعم الأول في ألمانيا)، وFrantzén في استوكهولم للطاهي Björn فرانتزينو، الذي يُعتبر «أول مطعم في السويد».

هذا العام، تمتلك اليابان أكبر عدد من المطاعم في قائمة أفضل 1000 مطعم، مع 143 مكاناً مدرجاً، تليها الصين بـ139 مطعماً، والولايات المتحدة بـ111، وفرنسا بـ109.

من بين الجوائز الخاصة الممنوحة هذا العام، كان هناك العديد من الفائزين الفرنسيين، بمن في ذلك فلوران بيترافالي (لا ميراند، أفينيون) وميلاني سيري (لويس فين، باريس) الذي حازوا على جائزة «المواهب الجديدة».

كما حصل دييغو ألاري على «جائزة الابتكار الرقمي عن حسابه» في «Tik Tok»، الذي يتابعه يومياً أكثر من مليوني مشترك. وذهبت جائزة الابتكار إلى مجموعة Alain Ducasse، بينما مُنحت Maison Aribert جائزة «المسؤولية الأخلاقية والبيئية». وحصل Daniel et Denise على جائزة الأصالة والحرفية، وتمت تسمية مدينة مرسيليا كوجهة جديدة للطعام.

كما منحت جائزة التضامن: «Universo Santi»، التي سُميت على اسم الطاهي الراحل Santi Santamaria، وهي عبارة عن مدرسة مطاعم إسبانية لا مثيل لها حيث يتعلم الشباب المعوقون الطبخ والعمل في مجال الطعام.


فرنسا مذاقات

اختيارات المحرر

فيديو