رئيس الأركان اليمني يتهم الحوثيين برفض السلام «خدمة لأجندة إيران»

رئيس الأركان اليمني يتهم الحوثيين برفض السلام «خدمة لأجندة إيران»

السبت - 2 جمادى الأولى 1444 هـ - 26 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16069]
رئيس هيئة الأركان اليمني يلتقي في الرياض نظيره السعودي (سبأ)

في الوقت الذي أقرّت فيه الميليشيات الحوثية بمقتل القيادي مصلح المشاط، شقيق رئيس مجلس حكمها الانقلابي، متأثراً بإصابته خلال المعارك السابقة، أكد رئيس هيئة الأركان اليمنية الفريق صغير بن عزيز أن الجماعة الانقلابية لن تنصاع للسلام بسبب تنفيذها أجندة إيران التخريبية.

تصريحات رئيس هيئة الأركان اليمنية جاءت خلال لقائه نظيره السعودي الفريق الأول الركن فياض الرويلي، وقائد القوات المشتركة نائب رئيس هيئة الأركان العامة في المملكة الفريق الأول الركن مطلق بن سالم الأزيمع.

وذكرت المصادر الرسمية اليمنية أن اللقاء بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز العلاقة بين القوات المسلحة السعودية واليمنية.

وأفادت وكالة «سبأ» بأن الفريق ابن عزيز أطلع نظيره السعودي وقائد القوات المشتركة على مجمل التطورات الميدانية وهجمات ميليشيات الحوثي الإرهابية الأخيرة، مشيراً إلى خروقها خلال الهدنة الأممية المنتهية وكيف أفشلت تجديدها.

وأكد ابن عزيز أن الميليشيات الحوثية تواصل تعنتها وإصرارها على رفض السلام، وإطالة أمد الحرب، تنفيذاً لأجندة إيران التخريبية في اليمن والمنطقة العربية، مشيراً إلى تهديدها المستمر للملاحة البحرية. وقال إن «ميليشيا الحوثي لن تنصاع لدعوات السلام الذي لا تؤمن به أساساً؛ لأنها لن تتمكن من تنفيذ مشروعها الطائفي الدخيل على الهوية العربية إلا في ظل الفوضى والدمار».

وثمّن رئيس هيئة الأركان اليمنية الفريق بن عزيز «دور التحالف العربي، بقيادة المملكة العربية السعودية، في دعم القوات المسلحة اليمنية، في مختلف الجوانب».

وأضاف أن «هذا الدعم ليس بمستغرب من الأشقّاء في السعودية التي لا تتوانى في دعم كل القضايا العربية».

ونسبت وكالة «سبأ» إلى الفريق الأول الركن فياض الرويلي أنه أكد «استمرار دعم المملكة ودول التحالف العربي للحكومة الشرعية والقوات المسلحة لإنهاء انقلاب ميليشيا الحوثي الإرهابية، وتحقيق الأهداف والتطلعات المنشودة للشعب اليمني».

كانت الميليشيات الحوثية قد جددت استهداف ميناء الضبة النفطي اليمني بالطائرات المسيّرة، وهددت بتكرار الاعتداءات الإرهابية، مع استمرار رفضها مقترحات المبعوث الأممي هانس غروندبرغ لتجديد الهدنة المنتهية وتوسيعها.

واتهم مجلس القيادة الرئاسي اليمني النظام الإيراني بالتورط في الهجمات الأخيرة على موانئ تصدير النفط في محافظتي حضرموت وشبوة، مؤكداً أن حطام الطائرات المسيّرة المستخدمة في الاعتداءات تطابق مواصفات الطائرات التي تصنعها طهران.

وأدى آخِر هجوم للحوثيين، الاثنين، على ميناء الضبة في محافظة حضرموت إلى إصابة منصة الشحن بأضرار. وقالت السلطات المحلية إنها بحاجة إلى شهر لإصلاحها، مع توقف الحركة التجارية في الميناء.

وفي أحدث خسائر الميليشيات أقرّت، الخميس، بمقتل القيادي مصلح المشاط متأثراً بإصابته في إحدى جبهات القتال، وفق ما ذكرته وسائل إعلامها، وهو شقيق رئيس مجلس حكمها الانقلابي مهدي المشاط.


اليمن السعودية صراع اليمن

اختيارات المحرر

فيديو