برتغال رونالدو تقهر غانا بثلاثية... وكوريا الجنوبية تحبط انطلاقة أوروغواي

برتغال رونالدو تقهر غانا بثلاثية... وكوريا الجنوبية تحبط انطلاقة أوروغواي

سويسرا تنتزع فوزاً ثميناً من الشباك الكاميرونية في مونديال قطر
الجمعة - 2 جمادى الأولى 1444 هـ - 25 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16068]
فرحة سويسرية بعد هدف الفوز في المرمى الكاميروني (أ.ب)

دخل البرتغالي كريستيانو رونالدو التاريخ كأول لاعب ينجح في تسجيل أهداف خلال خمس نسخ متتالية من بطولة كأس العالم لكرة القدم.

وسجل رونالدو هدف السبق لمنتخب البرتغال في شباك غانا من ضربة جزاء في الدقيقة 65 من مباراة الفريقين بالجولة الأولى من المجموعة الثامنة لمونديال قطر، ليقودها إلى فوز مثير 3 - 2 بعدما سجل زميليه جواو فيليكس ورفائيل لياو الهدفين الثاني والثالث (70، 80).

وكانت غانا سجلت هدف التعادل في الدقيقة 73 عن طريق أندريه أيو والثاني عند الدقيقة 89 عن طريق عصمان بوكاري.

وتصدرت البرتغال المجموعة برصيد 3 نقاط مستفيدة من تعادل أوروغواي وكوريا الجنوبية سلبياً.


أوروغواي فشلت في تجاوز المتاريس الكورية الجنوبية (أ.ب)


ونجح رونالدو في هز الشباك خلال خمس نسخ متتالية بكأس العالم منذ أن افتتح سجله التهديفي في نسخة 2006 بتسجيله هدفاً في شباك إيران في دور المجموعات.

وأحرز رونالدو هدفاً واحداً في مونديال جنوب أفريقيا 2010 ثم سجل هدفاً أيضاً في مونديال البرازيل 2014 قبل أن يتوهج في مونديال روسيا 2018 ويحرز أربعة أهداف. وعزز رونالدو رقمه القياسي بصفته الهداف التاريخي للمنتخب البرتغالي، بتسجيله الهدف رقم 118 في مسيرته الدولية.

من جانبه، استهل منتخب أوروغواي مبارياته بتعادل سلبي مع منتخب كوريا الجنوبية اليوم الخميس، خلال المباراة التي جمعتهما على ملعب المدينة التعليمية، ضمن المجموعة نفسها.

وفشل المنتخبان في استغلال كل الفرص التي أتيحت لهما أمام المرميين ليحصل كل منهما على نقطة.

ويلتقي منتخب أوروغواي مع نظيره البرتغالي يوم الاثنين المقبل في الجولة الثانية، فيما يلعب منتخب كوريا الجنوبية مع منتخب غانا في اليوم ذاته.

وجاءت بداية المباراة متوسطة المستوى وسرعان ما فرض المنتخب الكوري الجنوبي سيطرته على مجريات اللقاء وتوالت محاولاته الهجومية بحثاً عن تسجيل هدف مبكر يربك به حسابات منتخب أوروغواي، الذي اعتمد على تضييق المساحات وشن الهجمات المرتدة وقتما تتاح أمامه الفرصة.

ورغم وجود محاولات هجومية من الفريقين فإنها لم تشكل خطورة حقيقية على المرميين في الدقائق الأولى من اللقاء، لينحصر اللعب في وسط الملعب.

وظل اللعب منحصراً في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 19 التي شهدت أولى الفرص الخطيرة لمنتخب أوروغواي عندما لعبت كرة طولية خلف مدافعي المنتخب الكوري تسلمها فيديريكو فالفيردي داخل منطقة الجزاء وسدد كرة قوية لكنها علت العارضة بسنتيميترات قليلة.

وفي الدقيقة 43 كاد منتخب أوروغواي أن يسجل هدف التقدم عندما لعبت ركلة ركنية إلى داخل منطقة جزاء المنتخب الكوري ارتقى إليها دييجو جودين وقابلها بضربة رأس قوية لكن كرته اصطدمت بأسفل القائم الأيمن قبل أن يشتتها الدفاع.

ومر الوقت المتبقي من الشوط الأول بدون جديد قبل أن يطلق الحكم صافرة نهاية الشوط الأول فارضاً التعادل السلبي بين المنتخبين.

ومع بداية الشوط الثاني، كثف المنتخب الكوري من محاولاته الهجومية في محاولة لتسجيل هدف التقدم، وسط تراجع من لاعبي منتخب أوروغواي، الذين اعتمدوا أيضاً على شن الهجمات المرتدة.


البرتغالي رونالدو يحتفل بهدفه في مرمى غانا (أ.ب)


وظل اللعب منحصراً في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 77 التي شهدت فرصة خطية للمنتخب الكوري عندما سدد تشو كيو سيونج كرة قوية من على حدود منطقة الجزاء لكنها جاءت بعيدة عن المرمى.

ورد منتخب أوروغواي في الدقيقة 81 عندما سدد داروين نونيز كرة قوية من على حدود منطقة الجزاء لكنها مرت بجوار القائم الأيسر.

وفي الدقيقة 89 سدد فالفيردي كرة قوية من خارج منطقة الجزاء ولكن كرته اصطدمت بالقائم الأيمن وخرجت لركلة مرمى.

ورد المنتخب الكوري في الدقيقة التالية عندما سدد هيونج مين سون كرة أرضية قوية من خارج منطقة الجزاء ولكن كرته مرت بجوار القائم الأيسر.

ومن جهته، خطف المنتخب السويسري فوزاً ثميناً على نظيره الكاميروني في المواجهة التي جمعت المنتخبين ضمن منافسات الجولة السابعة.

وسجل اللاعب السويسري بيريل مبولو ذو الأصول الكاميرونية هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 48، مغيراً نقاط المباراة الثمينة لصالح سويسرا، في الوقت الذي فضل اللاعب عدم الاحتفال بهدفه في شباك بلده الأم في الوقت الذي باتت آمال الكاميرون في بلوغ الدور الثاني من البطولة العالمية في خطر قبل مباراتيها القادمتين أمام صربيا والبرازيل في الجولتين الثانية والثالثة.

وأنقذ الحارس السويسري يان سومر شباك منتخب بلاده من أهداف كاميرونية وشيكة لبرايان مبيمو وتشوبو موتينج وتوكو إيكامبي. في الوقت الذي جاءت أخطر المحاولات السويسرية في الوقت بدل الضائع من ركلة ركنية من الشوط الأول، قابلها مانويل آكانغي مدافع مانشستر سيتي بضربة رأس بجوار القائم.

ومع مستهل الشوط الثاني، استطاع اللاعب السويسري مبولو من هز شباك المنتخب الكاميروني بعد عرضية تلقاها من زميله شيردان شاكيري، بينما رفض ابن العاصمة الكاميرونية ياوندي الاحتفال بالهدف، مراعاة للجماهير الكاميرونية في مدرجات ملعب الجنوب، بينما كاد المنتخب السويسري يضيف الهدف الثاني إلا أن يقظة الحارس الكاميرونية أونانا تصدى ببراعة لفرصة روبن فارغاس.


قطر كأس العالم

اختيارات المحرر

فيديو