«ليلة القتلة» للعرض مجدداً بعد فوزها بجوائز «الأردن المسرحي»

«ليلة القتلة» للعرض مجدداً بعد فوزها بجوائز «الأردن المسرحي»

قُدّمت لأول مرة بمصر عام 1979
الاثنين - 27 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 21 نوفمبر 2022 مـ
لقطة من «ليلة القتلة» (مسرح الطليعة)

تعود مسرحية «ليلة القتلة» للعرض الجماهيري مجدداً على مسرح الطليعة التابع للبيت الفني للمسرح، اعتباراً من يوم 23 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، وتستمر حتى 1 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، وذلك بعد فوز المسرحية بجائزتي أفضل تمثيل للفنان ياسر مجاهد، وأفضل سينوغرافيا للفنان إبراهيم الفرن وسماح نبيل في الدورة الـ29 لمهرجان الأردن المسرحي الذي أقيمت فعالياته خلال هذا الشهر.

والمسرحية ترجمة مصرية لمسرحية أجنبية تمت معالجتها بما يتوافق مع الفن والذوق المسرحي، كتبها خوزيه تريانا عام 1965، وقدمت احترافياً بمصر لأول مرة في عام 1979 على مسرح الطليعة بقاعة صلاح عبد الصبور، والتي كان يطلق عليها في ذلك التوقيت قاعة 79، وحققت نجاحاً كبيراً وقت عرضها.


ويناقش العرض الفارق بين الأفكار البديلة لما هو كائن وراسخ، والفوضى التي ستنشأ حتماً حين يكون التمرد غير مؤسس على رؤية شاملة، وهو من إنتاج فرقة مسرح الطليعة التابع للبيت الفني، وترجمة فتحي العشري، وإعداد وإخراج صبحي يوسف، وتمثيل نشوى إسماعيل، وإميل شوقي، ومروج وياسر مجاهد، ولمياء جعفر، وشيماء يسري، أشعار عوض بدوي، وموسيقى وألحان محمد حمدي رؤوف، وتصميم إضاءة إبراهيم الفرن.

وتدور قصة المسرحية حول ثلاثة إخوة «فتاتان وشاب»، لالو وكوكا وببا، يعانون من تسلط الأبوين، وبعدما يفقد الأشقاء الثلاثة الأمل في تغيير الموقف بالطرق السلمية، يقررون اللجوء إلى فكرة مجنونة، وهي تقمص لعبة «الأبناء القتلة» الذين ينهون حياة والديهم انتقاماً من كل إهانة تعرضوا لها؛ إذ يتخيلون في كل ليلة وقائع المحاكمة، والحكم العنيف المخيف بالإعدام على الأب والأم.


ووفق مخرج العرض صبحي يوسف، فإن «النجاح الكبير الذي حققته المعالجة الأولى للعمل في نفس المسرح عام 1979 جعله يشعر بمسؤولية مضاعفة»، وأشار في تصريحات سابقة إلى أنه «توجب عليه تقديم معالجة عصرية دون الإخلال بروح النص الأصلي».

وتعدّ الترجمة التي أنجزها الناقد المسرحي الكبير فتحي العشري للمسرحية ضمن سلسلة «روائع المسرح العالمي» الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 1980 هي الترجمة المعتمدة في أغلب تلك المعالجات، ومن ضمنها معالجة المسرحية المصرية المشاركة في مهرجان الأردن المسرحي.


مصر المسرح

اختيارات المحرر

فيديو