فيلم «جزيرة الغفران»... دعوة للتعايش بين الجميع

مخرجه تحدث عن ذكرياته في «مهرجان القاهرة»

مشهد من الفيلم (مهرجان القاهرة السينمائي)
مشهد من الفيلم (مهرجان القاهرة السينمائي)
TT

فيلم «جزيرة الغفران»... دعوة للتعايش بين الجميع

مشهد من الفيلم (مهرجان القاهرة السينمائي)
مشهد من الفيلم (مهرجان القاهرة السينمائي)

يناقش الفيلم التونسي «جزيرة الغفران» الذي عُرض ضمن المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الرابعة والأربعين، في عرضه العالمي الأول، تفاصيل الحياة في تونس بين الماضي والحاضر، وكيف تغيرت مع التطور التكنولوجي.
تدور أحداث الفيلم حول «أندريا»، وهو كاتب بارع يبلغ من العمر 60 عاماً، يعود إلى جزيرة جربة بتونس، موطنه الأصلي، لينفذ آخر أمنيات والدته «روزا»، وهناك تستيقظ بداخله ذكرياته القديمة، لتدفعه إلى ماضٍ مؤلم.
والفيلم من بطولة الفنانة العالمية الإيطالية التونسية كلوديا كاردينالي، وعلي بنور، ومحمد علي بن جمعة، والإيطالية كاتيا جريكو، كما ضم فريق العمل مهندس صوت معز الشيخ، وهندسة الديكور توفيق الباهي، ومصممة ملابس ليليا لاخوه، وموسيقى ماركو ويربة، ومدير تصوير نيفين الباهي، وهو إنتاج رضا الباهي، وزياد حمزة، ونيكول كماتو، ومنتج مشارك عماد الدين بلقاسم، وتأليف وإخراج رضا الباهي.
في البداية تحدث المخرج التونسي رضا الباهي عن مشاركته في مهرجان القاهرة، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «حلم من أحلامي تحقق من جديد بمشاركتي بفيلم سينمائي من إخراجي في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، فقد شاركت بفيلم (شمس الضباع) في الدورات الأولى من المهرجان مع نهاية سبعينات القرن الماضي، وعدت له من جديد كعضو لجنة تحكيم، واليوم وبعد 17 عاماً أعود بفيلمي الجديد (جزيرة الغفران) لكي أستعيد ذكرياتي الجميلة».
وكشف الباهي أن جائحة «كورونا» كانت سبباً رئيسياً في تأخر ظهور الفيلم للجمهور: «تحضيرات الفيلم كانت صعبة للغاية، فمع انطلاق شرارة التحضير وبدء التصوير، اجتاح فيروس (كورونا) العالم وتونس، وعلى أثرها تم تأجيل التصوير، ومع هدوء الجائحة تكلفت بمهرجان قرطاج السينمائي، واعتدت ألا أشغل نفسي بأكثر من عمل في وقت واحد، لذلك تم تأجيل العمل على الفيلم إلى أن أنتهي من عملي في المهرجان، وخلال العام الماضي انتهينا من تصوير العمل والتعديلات والتأثيرات الصوتية والمونتاج، وقررنا أن يكون العرض العالمي الأول له في مهرجان القاهرة السينمائي».

المخرج رضا الباهي والفنانة الإيطالية كاتيا جريكو

وأشار المخرج التونسي إلى أن إعادة أجواء الخمسينات في الفيلم كانت أصعب ما مر به خلال التصوير: «ما أرهقني في تصوير الفيلم، هو إعادة أجواء فترة خمسينات القرن الماضي في تونس من جديد، فقصة العمل تدور حول شخص يتذكر ما كان يحدث له في خمسينات القرن الماضي، فكان عليّ أن أدقق في كافة التفاصيل الخاصة بالزي التونسي في ذلك الوقت، والإكسسوارات التي كانت تستخدم، وأدقق حتى لا أقع في الخطأ وأظهر أموراً بلاستيكية عديدة، كما أن فكرة الحصول على الملابس القديمة كانت صعبة للغاية، ولكن الحمد لله وُفقنا بشكل كبير أن نعيد تلك الفترة بكل ما فيها بدقة».
وعن مشاركة الفنانة العالمية كلوديا كاردينالي في الفيلم قال: «كلوديا كاردينالي فنانة عالمية، وهي أحد رموز السينما الإيطالية، ونفتخر بكونها تحمل جزءاً تونسياً بداخلها؛ لأن أهلها عاشوا في تونس، وحينما تواصلت معها كانت ممتنة للمشاركة في الفيلم، ولم أجد معها أي صعوبة، ولكن عملت على تقليل دورها بسبب ظروفها الصحية، فهي تبلغ من العمر حالياً 85 عاماً».
وشدد رضا الباهي على أن رسالة فيلمه المشارك في مهرجان القاهرة هي أهمية التعايش مع بعضنا مثلما كان في الماضي: «رسالتي الأولى والأخيرة في الفيلم، هي أهمية التعايش مع بعضنا كبشر مثلما كنا نعيش في الماضي، ولا نجعل اختلاف الأديان والثقافات والتوجهات السياسية يحدد شكل التعايش مثلما أصبح يحدث لنا في الفترة الأخيرة، خاصة بعد ثورات (الربيع العربي)».
أما الفنانة الإيطالية كاتيا جريكو، فقد أعربت عن سعادتها بالمشاركة في الفيلم، شاكرة المخرج رضا الباهي على منحها فرصة الوجود في فيلم عربي بمسيرتها الفنية، قائلة لـ«الشرق الأوسط»: «أشكر المخرج رضا الباهي على منحه فرصة الظهور للجمهور العربي من خلال فيلم (الغفران) بتجسيدي شخصية (روزا) التي دارت قصة شخصيتها بين السياسية والإنسانية».
وأعربت جريكو عن سعادتها البالغة لمشاركتها مع الفنانة العالمية كلوديا كاردينالي في عمل فني: «الوقوف أمام فنانة مثل كلوديا كاردينالي هو أمر عظيم، فهي إنسانة جميلة للغاية، كما أنها فنانة على مستوى عالٍ من الأداء».


مقالات ذات صلة

الفساد والابتزاز في «صيفي»... تحديات تقديم القضايا الحساسة على الشاشة

يوميات الشرق «صيفي» فيلم سعودي مرشح لجائزة مسابقة مهرجان البحر الأحمر السينمائي للأفلام الطويلة

الفساد والابتزاز في «صيفي»... تحديات تقديم القضايا الحساسة على الشاشة

تعود أحداث فيلم «صيفي» الذي عُرض ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الرابعة، إلى فترة أواخر التسعينات.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق المخرج محمد سامي في جلسة حوارية خلال خامس أيام «البحر الأحمر» (غيتي)

محمد سامي: السينما تحتاج إلى إبهار بصري يُنافس التلفزيون

تعلَّم محمد سامي من الأخطاء وعمل بوعي على تطوير جميع عناصر الإنتاج، من الصورة إلى الكتابة، ما أسهم في تقديم تجربة درامية تلفزيونية قريبة من الشكل السينمائي.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق ياسمين رئيس في مشهد من فيلم «الفستان الأبيض» (الشركة المنتجة)

لماذا لا تصمد «أفلام المهرجانات» المصرية في دور العرض؟

رغم تباين ردود الفعل النقدية حول عدد من الأفلام التي تشارك في المهرجانات السينمائية، التي تُعلي الجانب الفني على التجاري، فإن غالبيتها لا تصمد في دور العرض.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق الفنانة الأردنية ركين سعد (الشرق الأوسط)

الفنانة الأردنية ركين سعد: السينما السعودية تكشف عن مواهب واعدة

أكدت الفنانة الأردنية ركين سعد أن سيناريو فيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو»، الذي عُرض بمهرجان البحر الأحمر السينمائي، استحوذ عليها بمجرد قراءته.

انتصار دردير (جدة )
يوميات الشرق إيني إيدو ترى أنّ السينما توحّد الشعوب (البحر الأحمر)

نجمة «نوليوود» إيني إيدو لـ«الشرق الأوسط»: السينما توحّدنا وفخورة بالانفتاح السعودي

إيني إيدو التي تستعدّ حالياً لتصوير فيلمها الجديد مع طاقم نيجيري بالكامل، تبدو متفائلة حيال مستقبل السينما في بلادها، وهي صناعة تكاد تبلغ الأعوام الـ40.

إيمان الخطاف (جدة)

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.