ولي عهد المغرب يفتتح المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية

أشرف ولي عهد المغرب الأمير مولاي الحسن، مساء أول من أمس، بمقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة «إيسيسكو» في الرباط، على افتتاح المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، الذي ينظَّم تحت رعاية الملك محمد السادس.
وأبرز مدير عام «إيسيسكو » سالم بن محمد المالك، في كلمةٍ ألقاها بالمناسبة، أن هذا المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، بمكانته ومهابته، يَفِد إلى الرباط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لهذا العام، في أول ظهور له خارج المدينة المنورة.
وقال المالك إن تنظيم هذا المعرض يجسد وشائج الصلات الوثيقة بين المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية، في ظل القيادتين الحكيمتين للملك محمد السادس، وأخيه الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
عقب ذلك توجه الأمير مولاي الحسن، برفقة أمين مجلس إدارة المعارض والمتاحف الدولية للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية برابطة العالم الإسلامي ناصر الزهراني، إلى قاعة «الملك الحسن الثاني»، حيث زار معرض «صلة»؛ تعبيراً عن صلة المغاربة بالجناب النبوي الشريف، الذي نظّمته الرابطة المحمدية للعلماء.
وقُدّمت لولي عهد المغرب شروحات من قِبل الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء أحمد عبادي، حول مكونات المعرض (صلة النسب/ صلة البيعة/ صلة المحبة/ صلة العمران والإبداع/ صلة التأسي/ صلة العلم/ صلة الاستمرارية).
وقام الأمير مولاي الحسن بجولة في بهو مقر المنظمة، حيث وقف على جماليات الخط العربي ومجسّم «جوهرة الإسلام». وبعد ذلك توجه نحو قاعة «الملك عبد الله»؛ لزيارة معرض «النبي صلى الله عليه وسلم كأنك تراه»، حيث قُدّمت له شروحات حول معروضات خاصة بآداب الرسول صلى الله عليه وسلم، وأخلاقه وشمائله وفضائله ودلائل النبوة وأسمائه وصفاته ونعوته.
واطلع الأمير مولاي الحسن أيضاً على مجسّمي «مكة المكرمة» و«المدينة المنورة» على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم. وبعد ذلك توجّه نحو بهو مقر «الإيسيسكو»؛ حيث مجسم «الكعبة المشرفة»، ليتوجه بعدها نحو مجسم «المنبر النبوي»؛ وهو نسخة مطابقة للأصل من حيث الخشب المستعمل في صناعته وفي هندسته، قبل أن يتابع عرضاً على شاشات تفاعلية تصوِّر «الحجرة النبوية الشريفة» بمكوناتها ومحتوياتها لأول مرة، داخل قاعة للواقع الافتراضي المعزّز.
تجدر الإشارة إلى أن الأمير مولاي الحسن أخذ صورة تذكارية مع أطر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، ومنظمي المعرض، قبل أن يعطي الانطلاقة الرسمية للموقع الإلكتروني للمعرض.