إثيوبيا تصدّر الكهرباء إلى كينيا

إثيوبيا تصدّر الكهرباء إلى كينيا

بعد أشهر من توليد الطاقة من «سد النهضة»
الجمعة - 23 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 18 نوفمبر 2022 مـ
خطوط تصدير الكهرباء إلى كينيا (وكالة الأنباء الإثيوبية)

بدأت إثيوبيا تصدير الكهرباء إلى دولة كينيا المجاورة، بعد أسبوع من اختبار خط نقل جديد بتكلفة مئات ملايين الدولارات.
ووفق شركة الكهرباء الإثيوبية، فإن التصدير يجري عبر خط تبلغ تكلفته 500 مليون دولار لديه القدرة على نقل نحو 2000 ميغاواط من الكهرباء؛ ما يوفر لإثيوبيا مصدراً لتحقيق ما يصل إلى 100 مليون دولار سنوياً من العائد.
وحققت البلاد إجمالاً 95.4 مليون دولار من صادرات الكهرباء العام الماضي.
وقالت الشركة في بيان، الخميس «أكملت إثيوبيا أنشطتها لضمان نقل موثوق به ومتواصل للطاقة، ومن المتوقع أن ينفذ الجانب الكيني أنشطة مماثلة».
ويأتي تصدير الكهرباء في إثيوبيا، بعد أشهر من إعلان أديس أبابا بدء توليد الكهرباء من «سد النهضة» العملاق، والمقام على أحد روافد نهر النيل، رغم التوترات مع دولتي المصب، مصر والسودان. لكن، ووفق خبير الموارد المائية المصري الدكتور عباس شراقي، فإن «الخط الذي ينقل الكهرباء إلى كينيا، هو من سد جيبي 3، الذي يبعد 300 كم، في حين أن سد النهضة يبعد أكثر من 800 كم من الحدود الكينية».
وتبلغ السعة التخزينية لسد جيبي 3 نحو 12 مليار م3، لإنتاج 1870 ميغاواط، وافتتح نهاية 2016 على نهر أومو (خارج حوض النيل) وهو الأقرب لكينيا.
وانتقد شراقي في تدوينة له على صفحته بـ«فيسبوك» تصدير إثيوبيا الكهرباء رغم معانتها من أزمة، موضحاً أن «إنتاجها من الكهرباء يبلغ حالياً نحو 4 آلاف ميغاواط من جميع محطات الكهرباء والسدود، ولا تكفي سوى نحو 12 مليون مواطن 24 ساعة - بالقياس على الاستهلاك في مصر - إلا أنها توزع لعدد أكبر من ذلك لساعات أقل، وعدد سكان إثيوبيا هذا العام 123.5 مليون، أكثر من في المائة 70 منهم من دون كهرباء، يحتاجون إلى أكثر من 35000 ميغاواط».
ولفت ادعاء إثيوبيا في مجلس الأمن – رداً على نزاعها مع مصر بشأن سد النهضة – إلى أنها «تقيم المشروعات لإنارة الإثيوبيين الذين يعيشون في الظلام»، مؤكداً أن «الإثيوبيين ينتظرون الكهرباء على أمل الانتهاء من سد النهضة، لكن أكثرهم لا يعلمون أن معظمها سوف يصدّر للخارج لعدم وجود شبكة لتوزيعها لهم والأسهل تصديرها».
وذكر، أن «توربينَي سد النهضة اللذين أعلن عن تشغليهما في أغسطس (آب) الماضي، توقفا عن العمل حالياً ولم تصدّر إثيوبيا منهما الكهرباء إلى كينيا، وقد يعودان للعمل في أي وقت، وقد يتم تركيب توربينات أخرى من الـ11 توربيناً العام المقبل، وقد يتم الربط أيضاً بين سد النهضة بالخط عند سد جيبي 3».


كينيا ايثوبيا إثيوبيا أخبار كينيا سياسة

اختيارات المحرر

فيديو