بينالي الفنون الإسلامية في السعودية... مخطوطات نادرة وفن معاصر

الحديث مع الباحثة في متحف فيكتوريا آند ألبرت الدكتورة أمنية عبد البر ممتد وشائق ومتفرع، الفن الإسلامي شاغلها الأول، تتحدث بعشق واضح للآثار الإسلامية، والمملوكية تحديداً وهي مجال تخصصها. نتحدث عن دورها بوصفها واحدة من القيمين على بينالي الفنون الإسلامية في جدة العام المقبل، وتأخذنا معها في رحلة ممتعة نمر من خلالها على الكثير والكثير من روائع المخطوطات النادرة ومصحف السلطان قايتباي الشهير. تتحدث عن الشمعدانات المملوكية، والمحمل المصري، وأيضًا لا ننسى الصور الفوتوغرافية الأولى التي التقطت للحرمين الشريفين. تفاصيل وتفاصيل... كلها ممتعة تقفز إلى الذهن لتفتح أبواباً من التاريخ الإسلامي العريق وفنونه، قديمها وحديثها.

د. أمنية عبد البر

ما حققته المؤسسات السعودية
ننطلق من نقطة البداية، والبدايات دائماً محفزة وحبلى بالآمال والتصورات والخطط أيضاً، تقول إن أول ما خطر ببالها عندما طلب منها المشاركة في الإشراف الفني على أول بينالي للفنون الإسلامية، كان رؤية المزيد من المقتنيات النادرة التي تضمها المؤسسات السعودية التي لم يسنح لها رؤيتها من قبل: «سمعنا عنها كثيراً ولم نرها». ترى أن البينالي يحمل جانباً مهماً وهو إبراز المجهودات الحادثة في السعودية في مجال حفظ التراث والثقافة «بهرني اكتشاف ومطالعة الكثير من القطع التي تم الحفاظ عليها، خصوصاً المخطوطات التي كانت موجودة في الحرم النبوي والشمعدانات والستائر النادرة جداً. بالنسبة لي كباحثة مهتمة بالجانب التاريخي أرى أن مشاركتي في تنسيق البينالي تتركز في عرض المجموعات النادرة الموجودة في السعودية للجمهور». لا تنسى أن تشيد بجهود العاملين في مجال التراث والذين عملوا لسنوات للحفاظ على نوادر المخطوطات والقطع القيمة مثل الدكتور سعد الراشد: «قصص الكفاح والنجاح تعطي شخصاً مثلي الكثير من الأمل، هذا أمر مهم جداً بالنسبة لي شخصياً في وقت نرى فيه أن تراثنا في العالم العربي مهدد مثل ما حدث في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة عام 2014، أو المتحف العراقي الذي نهب بالكامل، والموصل، وما حدث لمتاحف سوريا، هذا غير ما يحدث للنسيج العمراني المتميز للمدن العربية، أما القدس فتلك حكاية أخرى!».
يأخذني الحديث لسؤالي التالي: «هل سيكون عملها في البينالي متعلقاً بالمخطوطات أم سيشمل أعمالاً فنية معاصرة؟ تقول إنها تعمل مع ستة فنانين معاصرين يعدون أعمالاً خاصة للعرض في البينالي، وهم: ريم الفيصل وعادل القريشي وعبد الرحمن الشاهد من السعودية، ومعتز نصر وهدى لطفي من مصر، وفرح بهبهاني من الكويت.

مصحف السلطان قايتباي بيع في دار كريستيز عام 2019 (كريستيز)

حكاية التصوير الفوتوغرافي
تتحدث عن التصوير الفوتوغرافي وأهمية عرض الصور القديمة إلى جانب الصور الحديثة التي تدور حول الحج والحرمين الشريفين. من أعمال المصورة السعودية ريم الفيصل سيعرض البينالي مجموعتها «لحظة وصول» التي تابعت فيها عدسة الفيصل وصول الحجيج لميناء جدة الإسلامي، «وجوه الحجاج في هذه الصور تتحدث ببلاغة أكثر من الكلمات» تعلق عبد البر. تتحدث بإعجاب عن الفيصل التي كافحت لتحفر لها مكاناً كمصورة سعودية من الطراز الأول، وتتمنى أن تكون هناك ندوة مخصصة للتصوير الفوتوغرافي المعاصر في السعودية خلال دورة البينالي.

مفتاح الكعبة الموجود بمتحف اللوفر (اللوفر)

«الفن الفوتوغرافي وارتباطه بالسعودية قصة كبيرة»، تعبر عبد البر عن إعجاب عميق بأوائل المصورين الفوتوغرافيين الذين سجلوا بعدساتهم أولى لقطات للحرمين الشريفين، وتقول: «المعروف أن محمد صادق بيه، مصور وعسكري مصري هو أول من التقط صوراً للحرمين، حيث زار الحجاز للمرة الأولى في عام 1861 ضمن بعثة الحج الرسمية، وعاد مرة أخرى في عام 1880، حيث التقط صورة بانورامية للحرم المكي وأول صورة للحرم المدني. تؤكد أن عملية التصوير في ذلك الزمن كانت أمراً صعباً؛ نظراً لحجم الآلات المستخدمة، «الموضوع كان صعباً، وكان من الممكن أن يعرض حياة الناس للخطر، وفكرة التصوير كانت مثيرة للجدل، ولكن بما أن صادق بيه كان مع البعثة الرسمية فقد استطاع أن يصور دون مضايقات. الآن الأمر أصبح تلقائياً مع تطور الهواتف الجوالة. هناك أجيال من المصورين السعوديين الذين التقطوا الصور للحرمين، وعبر العرض نرى الأماكن المقدسة والتغيرات التي حدثت فيها على مدى 100 عام، فالصور توثق لتاريخ المكان، وللذاكرة».

ملصق بينالي الفنون  الإسلامية بجدة

من النقاط المهمة من محطات الحديث، نتوقف عند فكرة أن كثيرين قد لا يلاحظون التفاصيل الفنية والجمالية لمكان يرتادونه بغرض العبادة، «هي نقطة مهمة لنا في البينالي، يجب أن نفكر بأن المسلمين عندما يزورون الأماكن المقدسة يذهبون بدافع العبادة، وبالتالي فقد لا يرون كل المعالم حولهم ولا يفكرون بالتوقف لتفحص التفاصيل»، أشير لها عند هذه النقطة لمجموعة الصور التي التقطها المصور السعودي عادل القريشي، وضمها في كتابه «الأغوات»، حيث أظهر تفاصيل جمالية في عمارة وزينة الحرم النبوي قد لا يلتفت لها الناس. تشير إلى أن هذا هو الهدف من إدراج صورة مجسمة لجدار القبلة في المسجد النبوي في العرض: «أريد أن يستمتع الناس بجمال الخط العربي بيد الخطاط عبد الله الزهدي النابلسي الذي قضى ثلاثة أعوام في كتابتها في الحرم من عام 1854م، وأن يروا جمال الخزف الإزنيقي في الحائط والمحراب، وهي تفاصيل قد لا يراها الزوار للروضة الشريفة بحكم المساحة وضيق الوقت، فنحن سنعرض جزءاً من الجدار في المدينة بأمل أن ندفع الزوارَ للتمعن فيها عند عودتهم لزيارة الحرم».
الحرف وأصحابها
الحديث عن الفنون الإسلامية دائماً يفضي للحديث عن الحرف وأهمية الحفاظ عليها، وهو أمر تؤكد عبد البر أهميته، وهو أيضاً ما يفضي بنا للحديث عن باقي الفنانين الذين تعمل معهم، تقول: «أغلب الفنانين الذين أعمل معهم مرتبطون بالحرف الموجودة في الفن والعمارة الإسلامية مثل الخشب والنسيج والخط والتصوير». تضرب المثل بالفنانة هدى لطفي التي «تعمل مع آخر الحرفيين العاملين في مجال الكسوة الشريفة وهي حرفة ورثها عن جده الذي تولى إدارة دار الكسوة في مصر في العشرينات».
الفنانة الكويتية فرح بهبهاني عرفت باستخدام الخط الكوفي في أعمالها، وهي حرفة تستثمرها في عملها للبينالي، وهو بحسب عبد البر يعتمد على «بيت شعر من نهج البردة لأحمد شوقي يحتفي بمولد الرسول، وبما أن فرح تتميز باستخدام الخط العربي والتطريز فستطور عملها باستخدام الحرفتين». الخط العربي يظهر أيضاً في عمل الفنان السعودي عبد الرحمن الشاهد «هو من مكة، ودرس الخط العربي في الحرم، وبعدها سافر لعواصم كثيرة في العالم الإسلامي لصقل مهارته الحرفية».
لا يبتعد عمل الفنان المصري معتز نصر عن الحرف التراثية، وبحسب الخبيرة فهو يقوم بتكوين عمل من الخشب يستوحي فيه التصميم الهندسي لأبواب الحرم في التوسعة الجديدة، ليعبر بطريقته عن الروحانية والارتقاء.


شمعدان من العصر المملوكي (سوذبيز)

قطع مستعارة
الفن المعاصر استقى أصوله وأفكاره، وحتى مهاراته الحرفية، من سجل تاريخي يحفل بالإبداع، وتوجد نماذجه في معظم متاحف العالم الكبرى، ويعمل القيمون على البينالي على استعارة بعض تلك القطع لعرضها على الجمهور. تقول عبد البر: «طلبنا من متحف برلين ومتحف بيناكي في أثينا ومتحف اللوفر بباريس ومتحف الفن الإسلامي بالقاهرة وغيرها، بعض القطع النادرة»، مثل نسخ من مفتاح الكعبة من اللوفر ومن القاهرة.
غير أن المؤسسات السعودية تحفل بقطع تمثل مراحل من التاريخ الإسلامي، تعود عبد البر للحديث عما تضمه تلك المؤسسات والمجموعات من قطع فنية مهمة ومتفردة، مثل مصحف أهداه السلطان المملوكي قايتباي للمدرسة الأشرفية في مكة، وشمعدانات كان مهداة للحجرة النبوية من السلطان قايتباي، هناك أيضاً المنسوجات والستائر التي صنعت وأهديت للحجرة الشريفة في الحرم النبوي أو للكعبة الشريفة.
عبر حديثها نترك الخيال سارحاً لتصور المعروضات التي ستسافر من أماكن مختلفة لتحط الرحال في جدة، تماماً مثلما سافر صانعوها والحجاج من قبل من أنحاء العالم ليصلوا إلى جدة بوابة الحرمين، تقول إن العدد ليس كبيراً، ولكن ما يهم هو المعلومة: «نحاول ألا نثقل على الزوار، نحاول أن نعطيهم المعلومة لتنمية شغف المعرفة بالمزيد».

المكان والذاكرة
لعبد البر تصور عن كل قطعة وكل ركن في مبنى قديم، ترى فيها ارتباطاً وثيقا مع كل إنسان مر عليها أو لمسها، تصبح القطع بمثابة مخازن للذكريات: «القطع تتجاوز وصفها كقطع أثرية وفنية إسلامية، لها قيمة تتجاوز الحرفة والوقت، هي قيمة المكان والاستخدام. على سبيل المثال ننظر لمصحف ونتخيل كم الأشخاص الذين جلسوا لقراءته في الروضة الشريفة أو مثلاً ننظر لشمعدان أنار الليالي للمصلين والعاكفين. تأخذ تلك القطع من كل هؤلاء الأشخاص قيمة وذاكرة وطاقة إيجابية».
تستطرد: «ليست قطعاً جميلة للعرض فقط، بل كانت لها حياة أخرى، كانت موجودة في أحد أهم الأماكن في العالم، لها قيمة معنوية كبيرة جداً، هنا يختلف الأمر ويأخذ أبعاداً مختلفة، أرى أن هذا هو الاختلاف بين البينالي وأي معرض آخر، لدينا مخطوطات في كل مكان، ولكن بالنسبة لي أنا شخصياً لا تعدل مخطوطة قرأها أحد الأشخاص في الروضة أو في الحجرة الشريفة أحس بجمالها وقيمتها وطاقتها. هناك طاقات مختلفة حلت بالمكان، ولهذا نحب المدن القديمة، مثل القاهرة القديمة أو دمشق وحلب».
ترى أن النظر للقطع بوصفها حاوية للذاكرة والمكان يغير من مفهوم العرض: «لدينا قطع تحمل قصصاً كثيرة لمكة والمدينة على مدى أكثر من 1400 عام، ولهذا أقول إن التاريخ الإسلامي له قوة تكمن في التنوع الكبير جداً، هو مرتبط بمكان ولكن أيضاً المكان نفسه له علاقات مع أناس في مختلف أنحاء العالم، وبالتالي ذلك يخلق حالة من الثراء الشديد».