«هاشتاج جوزني»... فيلم مصري حائر بين الفانتازيا والواقعية

بطولة مايان السيد وأمير المصري

فيلم «هاشتاج جوزني»
فيلم «هاشتاج جوزني»
TT

«هاشتاج جوزني»... فيلم مصري حائر بين الفانتازيا والواقعية

فيلم «هاشتاج جوزني»
فيلم «هاشتاج جوزني»

يثير فيلم «هاشتاج جوزني» الضحك بين الجمهور في صالة العرض، لا ينبع من بطليه أمير المصري ومايان السيد، اللذين يخوضان البطولة السينمائية المطلقة لأول مرة، بل من خلال عدد من فناني الكوميديا الذين يشاركونهما البطولة، من بينهم بيومي فؤاد وإسلام إبراهيم، وكذلك ضيوف الشرف مثل سليمان عيد، وسامي مغاوري، ومحمد محمود، وحسام داغر.
كان قد بدأ عرض الفيلم قبل أيام تزامناً مع فصل الخريف وقبل انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي الذي تستحوذ أفلامه على اهتمام جمهور السينما، وتدور الأحداث في إطار كوميدي رومانسي، وهو من تأليف محمد سمير مبروك، وإخراج عصام نصار في أول أعماله السينمائية، وتشارك في بطولته صابرين، دينا، ريهام الشنواني.
أحداث الفيلم تبدأ من خلال بطله «فارس» الذي يعمل «دي جي» ويرتبط بعلاقات متعددة مع فتيات ينسى أسماءهن ويخلط بينهن، لكن قلبه يتعلق بالفتاة الجميلة «لي لي» ويقوم بملاحقتها بمساعدة صديقه «رامز»، وبينما تعترف لها بحبه بعد أن قدم حفلاً لأطفال جمعية الأيتام التي ترعاها، يكتشف وقوعه في أزمة كبيرة ولا يتمكن من الاعتراف لها بحقيقة مشاعره نتيجة لعمل سحري دبر له.
يقع فارس في ورطة يستغلها صديقه «رامز» في إقناعه بافتتاح مكتب لتزويج الفتيات اللائي فاتهن قطار الزواج، ويصبح «هاشتاج جوزني» الترند الأول على مواقع التواصل بعد اجتذاب آلاف الفتيات والرجال أيضاً «كما في مشهد ضاحك للممثل سليمان عيد الذي يذهب إليهم باحثاً عن حل لعدم زواجه».
تقدم مايان السيد شخصية الفتاة الحالمة بالحب بعدما فقدت والدتها وجدتها، وفي ظل انشغال والدها رجل الأعمال بالسفر الدائم، ويدفع الفيلم بها كبطلة لأول مرة بعد تجربتين سينمائيتين لها في فيلمي «حرب كرموز» و«بنات ثانوي»، بينما يتصدى أمير المصري للبطولة بعد مشاركته في أفلام متعددة على غرار «رمضان مبروك أبو العلمين»، «الثلاثة يشتغلونها»، «ريتسا»، إضافة إلى أعماله في السينما العالمية، منها فيلم «ليمبو» الذي حصل من خلاله على جائزة أفضل ممثل في جوائز «البافتا» البريطانية.

ووفقاً للناقد السينمائي محمود عبد الشكور، فإن إسناد البطولة لممثلين شباب يعد شيئاً إيجابياً بل ضرورياً أيضاً، فأعمارهما مطلوبة لأن السينما فن شاب، لا سيما في ظل تجاوز أعمار أغلب أبطال وبطلات السينما الحاليين الأربعين عاماً، منوهاً إلى أن السينما المصرية في حاجة لتجديد دمائها، كما أنها بحاجة لممثلي فئة المراهقين ويجب أن تقدم أفلاماً لهذه المرحلة العمرية.
ويرى عبد الشكور، أن فكرة الفيلم جيدة تعتمد على إطار فانتازي، حيث البطل الذي يواجه أزمة ويستغل ذلك في إنشاء وكالة لتزويج الفتيات ليلامس الفيلم فكرة «العنوسة» وتأخر الزواج بمشاهد كوميدية لطيفة انتزعت الضحك، لكن الثلث الأخير من الفيلم أخذ منحى آخر وخرج عن الفانتازيا إلى إطار واقعي لعالم السحر والشعوذة، مما أوقعه في تناقض، فأحياناً يتحدث عن الأمر باعتباره شعوذة، وأحياناً لا يراه كذلك، والخطأ يكمن في السيناريو الذي كتبه محمد سمير مبروك، فقد كانت لديه فكرة جيدة ومشاهد كوميدية وشخصيات تثير الضحك لكن لم يستطع السيناريو إحكام البناء، واتجه اتجاهاً آخر ليقدم لنا نهاية مفتعلة بنقل حالة الفيلم من الفانتازيا للواقعية، وأن هذه المبالغة كادت تفسد الفكرة البسيطة للفيلم.
ويضيف قائلاً: «السيناريو كان بحاجة لضبط الكتابة، فقد استغرق في علاقة الأب وابنه (بيومي فؤاد وإسلام إبراهيم)، حينما وجد بها مساحة كوميدية على حساب فكرة الفيلم الأصلية، وأن المبالغة كادت أن تفسد فكرة الفيلم البسيطة».
ويلفت عبد الشكور إلى أن «أداء مايان السيد في شخصية الفتاة الرقيقة الحالمة جاء متميزاً، فيما اتسم أداء أمير المصري بجدية لا يحتملها الدور الذي تطلب خفة في الأداء»، مؤكداً أن «أمير ممثل موهوب جداً، لكنه بدا في بعض المشاهد غير متسق مع طبيعة الدور، وأن المخرج يعد مسؤولاً عن ذلك، لكنني أرى براعة في اختيار ممثليه بوعي كبير، على غرار بيومي فؤاد، إذ جاءت الشخصية في ملعبه، وصابرين أيضاً كانت طاقة كوميدية لا بد من استغلالها، وإسلام إبراهيم، حتى الضيوف مثل سليمان عيد وسامي مغاوري وحسام داغر لم يتم اختيارهم عشوائياً، بل جاؤوا في أدوار ملائمة تماماً».
ويظهر المطرب «أبو» بشخصيته الحقيقية ضمن أحداث الفيلم، ويقدم أغنية «ييجي منها» التي حازت إعجاب عديدة، ويلحظ عبد الشكور وجود مشاهد أطول من اللازم بالفيلم، وأن المونتاج كانت به قطعات مزعجة، بينما الأفلام الكوميدية تتطلب سلاسة وتدفقاً في الانتقال من مشهد لآخر، وأن هذا موجود ببراعة في أفلام شريف عرفة، مشيراً إلى أن هذا الأمر يتطلب خبرة من الممكن أن يكتسبها المخرج مستقبلاً لأن لديه القدرة على صنع مشاهد كوميدية.


مقالات ذات صلة

«بادينغتون في البيرو»... الدب الأشهر يحفّز البشر على مغادرة منطقة الراحة

يوميات الشرق في فيلمه السينمائي الثالث ينتقل الدب بادينغتون من لندن إلى البيرو (استوديو كانال)

«بادينغتون في البيرو»... الدب الأشهر يحفّز البشر على مغادرة منطقة الراحة

الدب البريطاني المحبوب «بادينغتون» يعود إلى صالات السينما ويأخذ المشاهدين، صغاراً وكباراً، في مغامرة بصريّة ممتعة لا تخلو من الرسائل الإنسانية.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق المخرج العالمي ديفيد لينش (أ.ف.ب)

رحيل ديڤيد لينش فنان الرؤى المميّزة

هل مات ديڤيد لينش حسرة على ما احترق في منزله من أرشيفات وأفلام ولوحات ونوتات موسيقية كتبها؟ أم أن جسمه لم يتحمّل معاناة الحياة بسبب تعرضه لـ«كورونا» قبل سنوات؟

محمد رُضا (بالم سبرينغز (كاليفورنيا))
يوميات الشرق أحمد مالك وآية سماحة خلال العرض الخاص للفيلم (الشركة المنتجة)

«6 أيام»... رهان سينمائي متجدد على الرومانسية

يجدد فيلم «6 أيام» الرهان على السينما الرومانسية، ويقتصر على بطلين فقط، مع مشاركة ممثلين كضيوف شرف في بعض المشاهد، مستعرضاً قصة حب في 6 أيام فقط.

انتصار دردير (القاهرة)
سينما النجم الهندي سيف علي خان (رويترز)

سيف علي خان يصاب بست طعنات في منزله

تعرض نجم بوليوود الهندي سيف علي خان للطعن من متسلل في منزله في مومباي، اليوم الخميس، ثم خضع لعملية جراحية في المستشفى، وفقاً لتقارير إعلامية.

«الشرق الأوسط» (مومباي)
سينما لقطة لبطلي «زوبعة» (وورنر)

أفلام الكوارث جواً وبحراً وبرّاً

مع استمرار حرائق لوس أنجليس الكارثية يتناهى إلى هواة السينما عشرات الأفلام التي تداولت موضوع الكوارث المختلفة.

محمد رُضا (بالم سبرينغز)

«جوي أووردز» تحتفي بالفائزين بجوائزها في الرياض

حفل استثنائي لتتويج الفائزين بجوائز «جوي أووردز» في الرياض (هيئة الترفيه)
حفل استثنائي لتتويج الفائزين بجوائز «جوي أووردز» في الرياض (هيئة الترفيه)
TT

«جوي أووردز» تحتفي بالفائزين بجوائزها في الرياض

حفل استثنائي لتتويج الفائزين بجوائز «جوي أووردز» في الرياض (هيئة الترفيه)
حفل استثنائي لتتويج الفائزين بجوائز «جوي أووردز» في الرياض (هيئة الترفيه)

بحضورٍ لافت من الشخصيات البارزة والمرموقة في عالم الفن والموسيقى والرياضة وصناعة الترفيه، أقيم مساء السبت، حفل تتويج الفائزين بالنسخة الخامسة لجوائز «جوي أووردز» (Joy Awards) لعام 2025 في العاصمة السعودية الرياض.

وبعد مشاركة واسعة وإقبال غير مسبوق من الجمهور في مرحلة التصويت، توافد نجوم عرب وعالميون إلى مقر الحفل الذي احتضنته منطقة «anb Arena»، ضمن فعاليات «موسم الرياض»، حيث انضموا بعد المرور على السجادة الخزامية إلى ‏ليلة استثنائية، في أكبر وأهم حفل للجوائز الفنية العربية بالمعايير العالمية.

ومنذ الساعات الأولى من الحدث، وصل نخبة من فناني ونجوم العالم، تقدّمهم الممثل والمنتج العالمي أنتوني هوبكنز، وصانع الأفلام الأميركي مايك فلاناغان، والممثل التركي باريش أردوتش، وأسطورة كرة القدم الفرنسي تييري هنري، وغيرهم.

توافد نجوم الفن إلى مقر حفل «جوي أووردز» في الرياض (هيئة الترفيه)

وواكب وصول النجوم عزف حي وعروض فنية في الرواق، بينما امتلأت باحة الاستقبال بالجماهير التي حيّتهم، وأبدى الضيوف سرورهم بالمشاركة في الحدث الاستثنائي الذي يحتفي بالفن والفنانين.

وأكد فنانون عرب وعالميون، لحظة وصولهم، أن الرياض أصبحت وجهة مهمة للفن، ويجتمع فيها عدد كبير من النجوم، لتكريم الرواد والمميزين في أداءاتهم وإنتاجهم، وتشجيع المواهب الواعدة التي ينتظرها مستقبل واعد في السعودية.

وانطلق الحفل الاستثنائي بعرضٍ مميز لعمالقة الفن مع المغنية والممثلة الأميركية كريستينا أغيليرا، وقدَّم تامر حسني ونيللي كريم عرضاً غنائياً مسرحياً، تبعه آخرَان، الأول للموسيقي العالمي هانز زيمر، وجمع الثاني وائل كفوري مع الكندي مايكل بوبليه.

المغنية كريستينا أغيليرا خلال عرضها في حفل «جوي أووردز» (هيئة الترفيه)

وشهد تكريم الراحل الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن الذي ترك بصمته الكبيرة في عالم الفن بـ«جائزة صُنَّاع الترفيه الماسيَّة»، تسلّمها نجله الأمير خالد، قبل أن يُقدِّم المغني الأوبرالي الإيطالي الشهير أندريا بوتشيلي مقطوعة موسيقية كلاسيكية لتكريم الراحل، وأوبريت غنائياً انضمّ إليه فيه فنان العرب محمد عبده.

وتُوِّج رائد السينما السعودية المُخرِج عبد الله المحيسن، والفنان عبد الله الرويشد، والموسيقار بوتشيلي، والممثل مورغان فريمان، والموسيقي هانز زيمر، والمخرج الكوري جي كي يون، والفنان ياسر العظمة، والمُخرِج محمد عبد العزيز بـ«جائزة الإنجاز مدى الحياة»، والممثل الأميركي ماثيو ماكونهي بـ«جائزة شخصية العام»، والمخرج العالمي جاي ريتشي، والممثل الهندي هريثيك روشان، والمصمم اللبناني زهير مراد بـ«الجائزة الفخرية».

الفنان ياسر العظمة يلقي كلمة بعد تكريمه بـ«جائزة الإنجاز مدى الحياة» (هيئة الترفيه)

وفاز في فئة «المسلسلات»، سامر إسماعيل بجائزة «الممثل المفضَّل» عن دوره في «العميل»، وهدى حسين بـ«الممثلة المفضّلة» عن «زوجة واحدة لا تكفي»، والعنود عبد الحكيم بـ«الوجه الجديد المفضّل» عن «بيت العنكبوت»، و«شباب البومب 12» بـ«المسلسل الخليجي المفضَّل»، و«نعمة الأفوكاتو» بـ«المسلسل المصري المفضَّل»، و«مدرسة الروابي للبنات 2» بـ«المسلسل المشرقي المفضَّل».

أما في فئة «الإخراج»، ففازت رشا شربتجي بجائزة «مخرج المسلسلات المفضَّل» عن عملها «ولاد بديعة»، وطارق العريان بـ«مخرج الأفلام المفضَّل» عن «ولاد رزق 3: القاضية».

وضمن فئة «السينما»، فاز هشام ماجد بجائزة «الممثل المفضَّل» عن دوره في «إكس مراتي»، وهنا الزاهد بـ«الممثلة المفضَّلة» عن «فاصل من اللحظات اللذيذة»، و«ولاد رزق 3: القاضية» بـ«الفيلم المفضَّل».

وفاز في فئة «الرياضة»، اللاعب سالم الدوسري كابتن فريق الهلال السعودي بجائزة «الرياضي المفضَّل»، ولاعبة الفنون القتالية السعودية هتان السيف بـ«الرياضيِّة المفضَّلة».

أما فئة «المؤثرين»، ففاز أحمد القحطاني «شونق بونق» بجائزة «المؤثر المفضَّل»، ونارين عمارة «نارين بيوتي» بـ«المؤثرة المفضَّلة».

وضمن فئة «الموسيقى»، تقاسَمت «هو أنت مين» لأنغام، و«هيجيلي موجوع» لتامر عاشور جائزة «الأغنية المفضَّلة»، وفاز راكان آل ساعد بـ«الوجه الجديد المفضَّل».

الرياض وجهة مهمة للفن والرياضة تجمع كبار نجوم العالم (هيئة الترفيه)

وكتب المستشار تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه، في منشور على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي: «بدعم مولاي الملك سلمان بن عبد العزيز، وسمو سيدي ولي العهد عراب الرؤية وقائدنا الملهم (الأمير محمد بن سلمان) اليوم نشهد النجاح الكبير لحفل توزيع جوائز جوي أووردز 2025».

وتعدّ «جوي أووردز»، التي تمنحها هيئة الترفيه السعودية، واحدةً من أرقى الجوائز العربية، وتُمثِّل اعترافاً جماهيرياً بالتميُّز في الإنجازات الفنية والرياضية ومجالات التأثير. ويُقدِّم حفلها أحد المشاهير الذي يمثل قيمة جماهيرية لدى متابعيه من جميع أنحاء العالم.

وشهدت جوائز صُنّاع الترفيه في نسختها الخامسة، منافسة قوية في مختلف فئاتها التي تشمل «السينما، والمسلسلات، والموسيقى، والرياضة، والمؤثرين، والإخراج»، مع التركيز على أهم الأعمال والشخصيات المتألقة خلال العام.

وتُمنح لمستحقيها بناء على رأي الجمهور، الأمر الذي صنع منها أهمية كبيرة لدى مختلف الفئات المجتمعية التي يمكنها التصويت لفنانها أو لاعبها المفضل دون أي معايير أخرى من جهات تحكيمية.