مهرجان «شباك» لمناقشة دور الفن في الأزمات العالمية الراهنة

علياء الزعبي: الأدب العربي على رأس اهتمامات الجمهور الإنجليزي

علياء الزعبي المديرة الفنية لمهرجان «شباك»
علياء الزعبي المديرة الفنية لمهرجان «شباك»
TT

مهرجان «شباك» لمناقشة دور الفن في الأزمات العالمية الراهنة

علياء الزعبي المديرة الفنية لمهرجان «شباك»
علياء الزعبي المديرة الفنية لمهرجان «شباك»

وسط تحديات لوجستية وتداعيات عالمية تفرض نفسها راهناً على جميع مناحي الحياة، يواصل مسؤولو مهرجان «شباك» للثقافة العربية، في لندن، تجهيز برنامج الدورة المقبلة من المهرجان الذي يعد أكبر مهرجان للفن العربي المعاصر في لندن، ونافذة على الثقافة العربية المعاصرة، إذ يخلق الصلة بين جمهور لندن والثقافات العربية عبر برامج عديدة كالفن المرئي، والفيلم، والموسيقى، والمسرح، والرقص، والآداب، والعمارة والمناقشة.
ويسعى المهرجان الذي أبصر النور عام 2011 للإجابة عن التساؤلات التي تشغل اهتمامات الجمهور، متماهياً مع الأحداث والمتغيرات العالمية، فبينما ركزت الدورة الماضية من المهرجان على دور الفن خلال جائحة كورونا، فإن الدورة المقبلة سوف تركز على دور الفن والفنانين في أزمة التضخم والغلاء الراهنة، وتداعيات الحرب الروسية - الأوكرانية والتوترات الدولية الناتجة عنها، بحسب علياء الزعبي، المديرة الفنية للمهرجان، التي زارت مصر أخيراً لحضور مهرجان «دي كاف للفنون المعاصرة» الذي يشبه مهرجان «شباك» نسبياً.
وتقول علياء، التي تولت مسؤولية الإدارة الفنية للمهرجان برفقة تغريد شقير بيثوسو، منذ عام ونصف العام، لـ«الشرق الأوسط»، إن «الدعم اللوجستي والسياسي والاقتصادي من أهم التحديات التي تواجه المهرجان خلال دورته المقبلة، بسبب التقلبات العالمية، بالإضافة إلى عدم حضور الكثير من الفنانين العرب المهرجان، بسبب صعوبة الحصول على تأشيرة الدخول إلى بريطانيا، ما يؤثر على التفاعل بين الفنانين والجمهورين العربي والإنجليزي».
وتلفت مديرة المهرجان إلى أن «الجمهور الإنجليزي متعطش للاطلاع على القصص العربية، ليست فقط الموضوعات التي تنطوي على أزمات مثل الهجرة والحروب، وإنما قصص تقترح آراءً وحلولاً، وأخرى متعلقة بالحياة اليومية التي تغير بعض المفاهيم الخاطئة والشائعة عن عالمنا العربي».
مهرجان «شباك» الذي من المقرر أن تقام دورته المقبلة بين 23 يونيو (حزيران) و9 يوليو (تموز) من العام المقبل، بالتعاون مع صناديق فنية عربية وبريطانية، يهتم بالمسرح والسينما، والأدب والشعر، والترجمات، والفنون المعاصرة في أكثر من موقع ثقافي في لندن.
وتؤكد الزعبي أن الإنتاج الفني الخليجي بشكل عام، والسعودي بشكل خاص، له حضور مؤثر بفعاليات مع المهرجان، فقد شارك عدد من الفنانين السعوديين في فعاليات مهرجان «شباك» على مدار السنوات العشر الماضية، لا سيما في الفنون النظرية والأدب.
«نغمة اللغة العربية تتضمن سحراً خاصاً»، تعد هذه الجملة الأكثر تردداً على مسامع الزعبي، المديرة الفنية لمهرجان «شباك»، التي توضح قائلة: «الجمهور الإنجليزي محب للشعر العربي»، مشيرة إلى أنه «تتم ترجمة مؤلفات عدة إلى اللغة الإنجليزية من أجل توصيل المعارف بسهولة».
ورغم عودة الحياة إلى طبيعتها في معظم أنحاء العالم بعد أشهر من الإغلاق بسبب جائحة كورونا، فإن إدارة مهرجان «شباك»، لن تتخلى عن البرنامج الافتراضي الذي دشنته العام الماضي، لتسهيل التفاعل مع فقرات المهرجان، لكنه سيكون بشكل أقل من العام الماضي، وفق الزعبي التي توضح: «أتاح لنا هذا البرنامج الوصول إلى جمهور جديد بلندن والمنطقة العربية».
ويتصدى المهرجان إلى وجهات النظر السلبية الشائعة عن العرب في بلاد الإنجليز، إذ يصدم جمهورها أحياناً على المستوى الفني، ساعياً إلى تقريب وجهات النظر بين الجانبين، وفق الزعبي، التي ترى أن «التراث العربي غني بالعديد من الفنون التراثية والمعاصرة، التي تلهم في الكثير من الأحيان جمهور المهرجان»، وتلفت إلى أن «المهرجان يهتم في برنامجه السنوي بتقديم وجبة ترفيهية بتوقيع فنانين عرب».


مقالات ذات صلة

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

يوميات الشرق بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

تقدمت كريستين باومغارتنر، الزوجة الثانية للممثل الأميركي كيفين كوستنر، بطلب للطلاق، بعد زواجٍ دامَ 18 عاماً وأثمر عن ثلاثة أطفال. وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن الانفصال جاء بسبب «خلافات لا يمكن حلُّها»، حيث تسعى باومغارتنر للحضانة المشتركة على أطفالهما كايدين (15 عاماً)، وهايس (14 عاماً)، وغريس (12 عاماً). وكانت العلاقة بين كوستنر (68 عاماً)، وباومغارتنر (49 عاماً)، قد بدأت عام 2000، وتزوجا عام 2004.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

افتتح متحف المركبات الملكية بمصر معرضاً أثرياً مؤقتاً، اليوم (الأحد)، بعنوان «صاحب اللقبين فؤاد الأول»، وذلك لإحياء الذكرى 87 لوفاة الملك فؤاد الأول التي توافق 28 أبريل (نيسان). يضم المعرض نحو 30 قطعة أثرية، منها 3 وثائق أرشيفية، ونحو 20 صورة فوتوغرافية للملك، فضلاً عن فيلم وثائقي يتضمن لقطات «مهمة» من حياته. ويشير عنوان المعرض إلى حمل فؤاد الأول للقبين، هما «سلطان» و«ملك»؛ ففي عهده تحولت مصر من سلطنة إلى مملكة. ويقول أمين الكحكي، مدير عام متحف المركبات الملكية، لـ«الشرق الأوسط»، إن المعرض «يسلط الضوء على صفحات مهمة من التاريخ المصري، من خلال تناول مراحل مختلفة من حياة الملك فؤاد».

نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

قام فريق بحثي، بقيادة باحثين من المعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية بكينيا، بوضع تسلسل كامل لجينوم حبة «فول اللبلاب» أو ما يعرف بـ«الفول المصري» أو «الفول الحيراتي»، المقاوم لتغيرات المناخ، بما يمكن أن يعزز الأمن الغذائي في المناطق المعرضة للجفاف، حسب العدد الأخير من دورية «نيتشر كومينيكيشن». ويمهد تسلسل «حبوب اللبلاب»، الطريق لزراعة المحاصيل على نطاق أوسع، ما «يجلب فوائد غذائية واقتصادية، فضلاً على التنوع الذي تشتد الحاجة إليه في نظام الغذاء العالمي».

حازم بدر (القاهرة)
يوميات الشرق «الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

«الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

في رد فعل على فيلم «الملكة كليوباترا»، الذي أنتجته منصة «نتفليكس» وأثار جدلاً كبيراً في مصر، أعلنت القناة «الوثائقية»، التابعة لـ«الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بمصر»، اليوم (الأحد)، «بدء التحضير لإنتاج فيلم وثائقي عن كليوباترا السابعة، آخر ملوك الأسرة البطلمية التي حكمت مصر في أعقاب وفاة الإسكندر الأكبر». وأفاد بيان صادر عن القناة بوجود «جلسات عمل منعقدة حالياً مع عدد من المتخصصين في التاريخ والآثار والأنثروبولوجيا، من أجل إخضاع البحوث المتعلقة بموضوع الفيلم وصورته، لأقصى درجات البحث والتدقيق». واعتبر متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي هذه الخطوة بمثابة «الرد الصحيح على محاولات تزييف التار

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

أكد خالد وشيرين دياب مؤلفا مسلسل «تحت الوصاية»، أن واقع معاناة الأرامل مع «المجلس الحسبي» في مصر: «أصعب» مما جاء بالمسلسل، وأن بطلة العمل الفنانة منى زكي كانت معهما منذ بداية الفكرة، و«قدمت أداء عبقرياً زاد من تأثير العمل». وأثار المسلسل الذي تعرض لأزمة «قانون الوصاية» في مصر، جدلاً واسعاً وصل إلى ساحة البرلمان، وسط مطالبات بتغيير بعض مواد القانون. وأعلنت شركة «ميديا هب» المنتجة للعمل، عبر حسابها على «إنستغرام»، أن «العمل تخطى 61.6 مليون مشاهدة عبر قناة (DMC) خلال شهر رمضان، كما حاز إشادات عديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي». وكانت شيرين دياب صاحبة الفكرة، وتحمس لها شقيقها الكاتب والمخرج خالد د

انتصار دردير (القاهرة)

معرض «الذهب والمجوهرات» المصري يستلهم الفنون الفرعونية

خبراء يعتقدون أن المصريين القدماء عرفوا الحلي منذ عصر ما قبل التاريخ (الشرق الأوسط)
خبراء يعتقدون أن المصريين القدماء عرفوا الحلي منذ عصر ما قبل التاريخ (الشرق الأوسط)
TT

معرض «الذهب والمجوهرات» المصري يستلهم الفنون الفرعونية

خبراء يعتقدون أن المصريين القدماء عرفوا الحلي منذ عصر ما قبل التاريخ (الشرق الأوسط)
خبراء يعتقدون أن المصريين القدماء عرفوا الحلي منذ عصر ما قبل التاريخ (الشرق الأوسط)

افتتح وزير التموين والتجارة الداخلية المصري الدكتور شريف فاروق، الأحد، فعاليات معرض «نبيو» للذهب والمجوهرات 2024، بالعاصمة المصرية القاهرة، الذي «يعد أكبر حدث سنوي في صناعة الذهب والمجوهرات بمصر، ويعكس تميز القاهرة في هذا المجال على المستويين الإقليمي والدولي»، بحسب بيان صحافي للوزارة.

ويستمر معرض «نبيو»، الذي يقام بقاعة المعارض الدولية بالقاهرة، حتى الثلاثاء المقبل، بمشاركة 80 عارضاً محلياً ودولياً، من بينهم 49 علامة تجارية مصرية، و31 عارضاً دولياً، بالإضافة إلى جناحين مخصصين لكل من تركيا وإيطاليا للمرة الأولى، بهدف «تعزيز البعد الدولي».

جانب من افتتاح المعرض (مجلس الوزراء المصري)

وتتضمن فعاليات «نبيو» معرضاً فنياً بعنوان «المجوهرات كانعكاس للهوية المصرية عبر التاريخ - الحقبة الفرعونية». وقال وزير التموين المصري، خلال الافتتاح، إن «المعرض يعكس الإرث الحضاري العريق لمصر في مجال الذهب والمجوهرات، ويمثل فرصة حقيقية لتعزيز الصناعات الوطنية وزيادة تنافسيتها في الأسواق العالمية».

وقال مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، الدكتور حسين عبد البصير: «الحلي والمجوهرات في مصر القديمة لم تكن مجرد زينة تجميلية، بل هي لغة معقدة مليئة بالرموز تعبر عن المكانة الاجتماعية، الروحانية، والصلات العميقة بالطبيعة والإلهية».

قطعة حلي فرعونية بالمتحف القومي للحضارة المصرية (الشرق الأوسط)

وأضاف عبد البصير لـ«الشرق الأوسط»: «المصريون القدماء استطاعوا بفضل مهارتهم الفنية وابتكارهم، صنع مجوهرات تحمل معاني وقيماً تفوق بكثير وظيفتها الجمالية»، مشيراً إلى أنهم «استخدموا الذهب في صناعة الحلي باعتباره رمزاً للخلود والنقاء، كما استخدموا أيضاً الفضة والنحاس وأحياناً البرونز، وزينوا المجوهرات بأحجار كريمة وشبه كريمة مثل اللازورد، والفيروز، والجمشت، والكارنيليان، والعقيق، والزجاج الملون».

ولفت عبد البصير إلى أن «المجوهرات كانت مؤشراً على الثراء والنفوذ، حيث اقتصر استخدام الذهب والأحجار الكريمة على الطبقة الحاكمة والنبلاء، بينما استخدمت الطبقات الأقل المواد البديلة مثل الزجاج».

وأشار إلى أن «هناك مجوهرات صنعت خصيصاً للموتى وكانت توضع بين الأثاث الجنائزي»، ضارباً المثل بالحلي التي اكتشفت في مقبرة الفرعون الذهبي «توت عنخ آمون».

وأردف: «كانت المجوهرات جزءاً لا يتجزأ من حياة المصري القديم، حيث تعكس فلسفته وتصوره عن العالم، كما كانت رمزاً لفنون ذلك العصر».

المصريون القدماء أبدوا اهتماماً لافتاً بالحلي (الشرق الأوسط)

ويشير الخبراء إلى أن المصريين القدماء عرفوا الحلي منذ عصر ما قبل التاريخ، وكانوا يرتدونها للزينة ولأغراض دينية أيضاً، حيث كانت تستخدم مثل تميمة لحماية جسد المتوفى.

ويستضيف معرض «نبيو» أيضاً 166 مشاركاً من 19 دولة لـ«تعزيز التعاون التجاري وزيادة الصادرات»، إضافة إلى مسابقة لتصميم المجوهرات بمشاركة 13 دولة. وقال وزير التموين المصري إن «المعرض يجسد التعاون المثمر بين الدولة والقطاع الخاص، ويعكس رؤية القاهرة لأن تكون مركزاً عالمياً لصناعة الذهب والمجوهرات».