«تيك توك»: الموظفون في الصين يمكنهم الوصول لبيانات المستخدمين الأوروبيين

شعار تطبيق «تيك توك» يظهر على شاشة هاتف جوال (أ.ب)
شعار تطبيق «تيك توك» يظهر على شاشة هاتف جوال (أ.ب)
TT

«تيك توك»: الموظفون في الصين يمكنهم الوصول لبيانات المستخدمين الأوروبيين

شعار تطبيق «تيك توك» يظهر على شاشة هاتف جوال (أ.ب)
شعار تطبيق «تيك توك» يظهر على شاشة هاتف جوال (أ.ب)

كشفت منصة «تيك توك» الصينية، أن بعض موظفيها في الصين يمكنهم الوصول إلى بيانات المستخدمين في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي). وقال عملاق وسائل التواصل الاجتماعي، إن «سياسة الخصوصية» تستند إلى «حاجة واضحة للقيام بعملهم».
وخضعت «تيك توك» للتدقيق من قبل السلطات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة، بسبب مخاوف من احتمال نقل البيانات إلى الحكومة الصينية.
في وقت سابق من هذا الأسبوع، دعا مسؤول أميركي إلى حظر التطبيق في الولايات المتحدة.
وقالت منصة «تيك توك»، إن السياسة تنطبق على «المنطقة الاقتصادية الأوروبية والمملكة المتحدة وسويسرا».
وأوضحت إيلين فوكس، رئيسة الخصوصية لأوروبا في المنصة، في بيان يوم الأربعاء، أن فريقاً عالمياً ساعد في الحفاظ على تجربة المستخدم «متسقة وممتعة وآمنة».
وعلى الرغم من أن «تيك توك» تقوم حالياً بتخزين بيانات المستخدمين الأوروبيين في الولايات المتحدة وسنغافورة، «فإننا نسمح لبعض الموظفين داخل مجموعة شركاتنا الموجودة في البرازيل وكندا والصين وإسرائيل واليابان وماليزيا والفلبين وسنغافورة وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة، بالوصول إلى بيانات المستخدمين الأوروبيين»، وفقاً لفوكس. وأضافت: «تتركز جهودنا على الحد من عدد الموظفين الذين يمكنهم الوصول إلى بيانات المستخدم الأوروبي، وتقليل تدفق البيانات خارج المنطقة، وتخزين بيانات المستخدم الأوروبي محلياً».
وقالت أيضاً، إن هذا النهج كان «خاضعاً لسلسلة من الضوابط الأمنية القوية وبروتوكولات الموافقة، وضمن الأساليب المعترف بها بموجب اللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR)».
جاء ذلك في الأسبوع الذي قال فيه مسؤول كبير في هيئة مراقبة الاتصالات الأميركية، إنه يجب حظر «تيك توك» في أميركا.

وقال بريندان كار، المفوض في لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC): «لا أعتقد أن هناك طريقاً للمضي قدماً لأي شيء بخلاف الحظر». ويعتقد كار أنه لا يوجد «عالم يمكنك أن تأتي فيه بحماية كافية للبيانات، بحيث يكون لديك ثقة بأنها لا تجد طريقها مرة أخرى إلى أيدي (الحزب الشيوعي) الصيني».
ونفت شركة «بايت دانس»، مالكة موقع «تيك توك»، مراراً وتكراراً، فكرة سيطرة الحكومة الصينية على المنصة.
و«تيك توك» يعتبر تطبيق الوسائط الاجتماعية الأسرع نمواً في العالم، وقد تم تنزيله ما يقرب من 4 مليارات مرة. وقد حقق أكثر من 6.2 مليار دولار (5.4 مليار جنيه إسترليني) من الإيرادات من الإنفاق داخل التطبيق منذ إطلاقه عام 2017.


مقالات ذات صلة

زيلينسكي يطلب مساعدة الرئيس الصيني لإعادة أطفال أوكرانيين من روسيا

العالم زيلينسكي يطلب مساعدة الرئيس الصيني لإعادة أطفال أوكرانيين من روسيا

زيلينسكي يطلب مساعدة الرئيس الصيني لإعادة أطفال أوكرانيين من روسيا

أدلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بمزيد من التصريحات بشأن مكالمة هاتفية جرت أخيراً مع الرئيس الصيني شي جينبينغ، في أول محادثة مباشرة بين الزعيمين منذ الغزو الروسي لأوكرانيا. وقال زيلينسكي في كييف، الجمعة، بعد يومين من الاتصال الهاتفي، إنه خلال المكالمة، تحدث هو وشي عن سلامة الأراضي الأوكرانية ووحدتها «بما في ذلك شبه جزيرة القرم (التي ضمتها روسيا على البحر الأسود)» وميثاق الأمم المتحدة.

«الشرق الأوسط» (كييف)
العالم الصين ترفض اتهامها بتهديد هوية «التيبتيين»

الصين ترفض اتهامها بتهديد هوية «التيبتيين»

تبرأت الصين، اليوم (الجمعة)، من اتهامات وجهها خبراء من الأمم المتحدة بإجبارها مئات الآلاف من التيبتيين على الالتحاق ببرامج «للتدريب المهني» تهدد هويتهم، ويمكن أن تؤدي إلى العمل القسري. وقال خبراء في بيان (الخميس)، إن «مئات الآلاف من التيبتيين تم تحويلهم من حياتهم الريفية التقليدية إلى وظائف تتطلب مهارات منخفضة وذات أجر منخفض منذ عام 2015، في إطار برنامج وُصف بأنه طوعي، لكن مشاركتهم قسرية». واكدت بكين أن «التيبت تتمتع بالاستقرار الاجتماعي والتنمية الاقتصادية والوحدة العرقية وموحّدة دينياً ويعيش الناس (هناك) ويعملون في سلام». وأضافت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، أن «المخاوف المز

«الشرق الأوسط» (بكين)
العالم البرلمان الياباني يوافق على اتفاقيتي التعاون الدفاعي مع أستراليا وبريطانيا

البرلمان الياباني يوافق على اتفاقيتي التعاون الدفاعي مع أستراليا وبريطانيا

وافق البرلمان الياباني (دايت)، اليوم (الجمعة)، على اتفاقيتين للتعاون الدفاعي مع أستراليا وبريطانيا، ما يمهّد الطريق أمام سريان مفعولهما بمجرد أن تستكمل كانبيرا ولندن إجراءات الموافقة عليهما، وفق وكالة الأنباء الألمانية. وفي مسعى مستتر للتصدي للصعود العسكري للصين وموقفها العدائي في منطقة المحيطين الهادئ والهندي، سوف تجعل الاتفاقيتان لندن وكانبيرا أول وثاني شريكين لطوكيو في اتفاق الوصول المتبادل، بحسب وكالة كيودو اليابانية للأنباء. ووافق مجلس المستشارين الياباني (مجلس الشيوخ) على الاتفاقيتين التي تحدد قواعد نقل الأفراد والأسلحة والإمدادات بعدما أعطى مجلس النواب الضوء الأخضر لها في وقت سابق العام

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
يوميات الشرق الصين تُدخل «الحرب على كورونا» في كتب التاريخ بالمدارس

الصين تُدخل «الحرب على كورونا» في كتب التاريخ بالمدارس

أثار كتاب التاريخ لتلاميذ المدارس الصينيين الذي يذكر استجابة البلاد لوباء «كورونا» لأول مرة نقاشاً على الإنترنت، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي). يتساءل البعض عما إذا كان الوصف ضمن الكتاب الذي يتناول محاربة البلاد للفيروس صحيحاً وموضوعياً. أعلن قادة الحزب الشيوعي الصيني «انتصاراً حاسماً» على الفيروس في وقت سابق من هذا العام. كما اتُهمت الدولة بعدم الشفافية في مشاركة بيانات فيروس «كورونا». بدأ مقطع فيديو قصير يُظهر فقرة من كتاب التاريخ المدرسي لطلاب الصف الثامن على «دويين»، النسخة المحلية الصينية من «تيك توك»، ينتشر منذ يوم الأربعاء. تم تحميله بواسطة مستخدم يبدو أنه مدرس تاريخ، ويوضح

«الشرق الأوسط» (بكين)
العالم تقرير: القوات البحرية الأوروبية تحجم عن عبور مضيق تايوان

تقرير: القوات البحرية الأوروبية تحجم عن عبور مضيق تايوان

شجّع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، (الأحد) أساطيل الاتحاد الأوروبي على «القيام بدوريات» في المضيق الذي يفصل تايوان عن الصين. في أوروبا، تغامر فقط البحرية الفرنسية والبحرية الملكية بعبور المضيق بانتظام، بينما تحجم الدول الأوروبية الأخرى عن ذلك، وفق تقرير نشرته أمس (الخميس) صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية. ففي مقال له نُشر في صحيفة «لوجورنال دو ديمانش» الفرنسية، حث رئيس دبلوماسية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أوروبا على أن تكون أكثر «حضوراً في هذا الملف الذي يهمنا على الأصعدة الاقتصادية والتجارية والتكنولوجية».

«الشرق الأوسط» (بيروت)

أحاديث مطربي المهرجانات عن الدين تثير الجدل

عمر كمال (حسابه على «فيسبوك»)
عمر كمال (حسابه على «فيسبوك»)
TT

أحاديث مطربي المهرجانات عن الدين تثير الجدل

عمر كمال (حسابه على «فيسبوك»)
عمر كمال (حسابه على «فيسبوك»)

أثارت تصريحات مطرب المهرجانات عمر كمال في أحد برامج «البودكاست» عن رفض والدته أداء العمرة من أمواله، واضطراره للادعاء بأنها «هدية» من صديق لديه شركة سياحة، جدلاً جديداً حول حديث مطربي المهرجانات عن الدين بين الحين والآخر.

ويتحدث مطربو المهرجانات عادةً عن الدين في لقاءاتهم الإعلامية، وكان من بينهم حسن شاكوش الذي أكد أن «علاقته جيدة مع ربنا» رغم تركه الصلاة قبل فترة، فيما ذكر مطرب المهرجانات مسلم طلبه الهدية من الله، مؤكداً أن «صوته تحسن بسبب تجويد القرآن».

و«تتسم تصريحات مطربي المهرجانات بالتناقض المستمر، وهو أمر مرتبط بأن جماهيريتهم الأكبر اعتمدت على هذه التصريحات وليس إنتاجهم الفني»، حسب الناقد الفني المصري محمد عبد الرحمن الذي يؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنهم «يفتقدون التدريب على التعامل مع الإعلام، وهو الأمر الذي تحوّل تدريجياً إلى فرصة للظهور وتصدر (الترند)».

مسلم (حسابه على «فيسبوك»)

وهذا الرأي يدعمه الناقد الموسيقى مصطفى حمدي الذي يقول لـ«الشرق الأوسط» إن «هذه التصريحات يكون هدفها الأساسي إثارة الجدل مع افتقاد مطربي المهرجانات أي نجاحات كبيرة في أعمالهم الجديدة على غرار تجاربهم السابقة»، لافتاً إلى «محاولاتهم المستمرة لاستغلال الحياة الشخصية في تصدر (الترند)».

وأضاف أن «عمر كمال على سبيل المثال دأب في الفترة الأخيرة على الخوض في تفاصيل حياته الشخصية، والعمل على توظيف صورة والدته المنتقبة وكفاحه بالعمل قبل الشهرة من أجل مخاطبة عاطفة الجمهور بإظهار نفسه من منزل ملتزم ومتدين، الأمر الذي يسعى من خلاله لمخاطبة فئة من الجمهور يراها في متابعيه تدعو له بالهداية من خلال نظرتهم للفن باعتباره حراماً».

ويشير الناقد الموسيقي المصري محمود فوزي السيد إلى «مخاطبة مطربي المهرجانات الجمهور عبر أمور لها علاقة بالدين باعتبارها تحقق لهم وجوداً وزخماً في ظل مشكلة حقيقية باتت تواجههم في الوقت الحالي بانحسار الأضواء عنهم لظهور أسماء تحقق نجاحات أكثر منهم، وتراجع نشاطهم وإنتاجهم الفني، الأمر الذي يمكن رصده بوضوح في أرقام المشاهدات عبر (يوتيوب)، التي كانوا ينظرون إليها باعتبارها دليل نجاح».

وأضاف أن «ظهور مطربي المهرجانات في الوقت الحالي أصبح مرتبطاً بصورة أو موقف أو تصريح من أجل استعادة الأضواء التي تنحسر على المستوى الفني يوماً بعد الآخر».

وهذه ليست المرة الأولى التي يتحدث فيها عمر كمال عن الدين، خصوصاً مع ظهوره عدة مرات برفقة والدته التي ترتدي النقاب وطلبها الهداية له في البرامج التلفزيونية المختلفة التي ظهرت فيها.

حسن شاكوش (حسابه على «فيسبوك»)

ويشير عبد الرحمن إلى أنه «بالرغم من تصالح عمر كمال وحسن شاكوش على سبيل المثال بعد خلافهما عقب نجاح أغنيتهما الأولى (بنت الجيران) فإن تعاونهما لاحقاً لم يحقق النجاح نفسه أو يقترب منه، ويعتمدون في الحفلات على النجاحات التي تحققت قبل سنوات وليس على أغانيهم الجديدة».

ويؤكد مصطفى حمدي أن موقف عمر كمال ونظرته لـ«تحريم الفن»، «تعكس رؤية بعض المشاهير الذين يشكل الفن مصدر دخلهم الأساسي، فيما يتحدثون بين الحين والآخر باعتباره متعارضاً مع الالتزام الديني»، وعدّ أن هذه الرؤية «تروّج صورة سيئة للجمهور عن الفن وهو أمر يعكس تناقضاً».