صلاح ومحرز أبرزهم... من هم النجوم العرب الغائبون عن مونديال 2022؟

محمد صلاح ورياض محرز ضمن قائمة أبرز النجوم العالميين الذين سيغيبون عن المونديال (أ.ف.ب)
محمد صلاح ورياض محرز ضمن قائمة أبرز النجوم العالميين الذين سيغيبون عن المونديال (أ.ف.ب)
TT

صلاح ومحرز أبرزهم... من هم النجوم العرب الغائبون عن مونديال 2022؟

محمد صلاح ورياض محرز ضمن قائمة أبرز النجوم العالميين الذين سيغيبون عن المونديال (أ.ف.ب)
محمد صلاح ورياض محرز ضمن قائمة أبرز النجوم العالميين الذين سيغيبون عن المونديال (أ.ف.ب)

يتصدّر المصري محمد صلاح والجزائري رياض محرز قائمة أبرز النجوم العرب الغائبين عن مونديال قطر 2022 في كرة القدم، في أوّل نسخة تقام في منطقة عربية.
وفيما يلي أسماء نجوم أخفقت منتخباتها في التأهل وآخرين لاحقتهم لعنة الإصابة، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».
وفيما كانت عدسات الكاميرات تُرّكز على وجه محمد صلاح، المشوَش بأشعة الليزر الخضراء، أطاح نجم ليفربول الإنجليزي ركلة ترجيح عالية فوق مرمى السنغال. سقط «الفراعنة» 1 - 3 بعد التعادل بنتيجتي الذهاب والإياب مع «أسود التيرانغا».
لم ينسحب إخفاق صلاح الدولي على نجوميته مع ليفربول، بعدما توج موسمه الماضي بتجديد عقده حتى عام 2025، براتب جعله الأعلى أجراً في النادي.
منذ انضمامه إلى ليفربول صيف 2017. قادماً من روما الإيطالي، نقش صلاح (30 عاماً) مسيرة رائعة، توجها بالفوز بألقاب الدوري الإنجليزي لأول مرة بعد غياب ثلاثة عقود، دوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية.
كان ابن قرية نجريج (122 كلم عن القاهرة)، يمنّي النفس بالحضور كلاعب، لكنه قد يتواجد في قطر خلال المونديال، حسب ما كشف لقنوات «بي إن سبورتس».
وسجّل صلاح مرّتين في مونديال روسيا، بعد مشاركته متحاملاً على إصابته الشهيرة بكتفه أمام ريال مدريد الإسباني في نهائي دوري الأبطال 2018.
ونال صلاح الذي بدأ رحلته مع المقاولون العرب، جائزة أفضل لاعب في أفريقيا مرتين (2017 و2018)، وهدّاف الدوري الإنجليزي ثلاث مرات.
في واحدة من أكثر المباريات دراماتيكية بتصفيات المونديال، وقبل لحظات من صافرة نهاية الوقت الممدّد، بدّد الكاميروني كارل توكو إيكامبي أحلام الجزائري رياض محرز (31 عاماً)، بالتوقيع على مشاركته المونديالية الثانية، بعد خوضه دقائق محدودة أمام بلجيكا في الدور الأول لمونديال 2014.
ولفت محرز، المولود في فرنسا، اهتمام ليستر سيتي وقاده إلى إحراز لقب الدوري في 2016. ثم توّج به مع مانشستر سيتي ثلاث مرات.
وقاد محرز الجزائر لإحراز كأس أفريقيا 2019. كما حصد جائزتي أفضل لاعب في القارة 2016 ولاعب العام في إنجلترا في العام ذاته.
«هذه الهزيمة مؤلمة وسيكون من الصعب نسيانها، لكن علينا أن نطوي الصفحة»، بهذه الكلمات نعى إسماعيل بن ناصر عدم تأهل الجزائر إلى المونديال في مارس (آذار) الماضي، معبراً عن مشاعر قاسية «ضَمَدها» بعد شهرين بتتويجه مع ميلان بلقب الدوري الإيطالي بعد غياب 11 عاماً.
إسماعيل، المولود لأب مغربي وأم جزائرية ويحتفل بعيد ميلاده الـ25 مطلع ديسمبر (كانون الأول)، دشّن مشاركاته الدولية عام 2016، بعد خوضه 11 مباراة مع منتخبي فرنسا تحت 18 و19 سنة.
وحسب بن ناصر، رجح الوالد كفة احتراف الكرة في سن الـ16 مع آرل الفرنسي، رغم تحفظ الوالدة.
وقضى بن ناصر (هدفان دوليان في 40 مباراة) مشواراً صعباً تنقل خلاله بين آرسنال الإنجليزي تحت 23 عاماً وتور من الدرجة الثانية في فرنسا، حتى الانتقال إلى إمبولي الإيطالي.
لكن نقطة التحول تمثلت في اختياره أفضل لاعب في كأس أفريقيا 2019. مما شرّع له أبواب التألق بقميص «روسونيري».
وسيترك غياب الجناح المغربي طارق تيسودالي عن مونديال قطر أثراً بالغاً على الشق الهجومي لـ«أسود الأطلس» بعد تعرّضه لإصابة قوية في ركبته ستغيبه عن الملاعب ستة أشهر على الأقل.
وتحدث تيسودالي (29 عاماً) الذي أصيب بقطع في الرباط الصليبي لركبته خلال مباراة فريقه خنت وسانت تروندن في الدوري البلجيكي، عن أحلام كثيرة تلاشت: «أعدكم بأني سأعود أقوى».
ومرّ اللاعب المولود في أمستردام في نادي لوهافر الفرنسي الذي أعاره لثلاثة أندية هولندية، ثم ارتدى ألوان بيرشكوت البلجيكي (2018 - 2021) قبل انتقاله إلى خنت.
وشارك تيسودالي في كأس أمم أفريقيا الأخيرة بقيادة المدرب السابق البوسني وحيد خليلودجيتش، كما وقع على هدفين في المواجهتين الحاسمتين المؤهلتين لمونديال قطر ضد جمهورية الكونغو الديمقراطية.
لم تشفع أهداف الإماراتي علي مبخوت الـ14 في التصفيات، في مساعدة «الأبيض» في التأهل، فجاءت حسرة الخروج في الملحق الآسيوي أمام أستراليا بهدف قاتل (2 - 1) قبل 6 دقائق من النهاية.
وبخلاف أهدافه مع المنتخب (80 هدفاً في 108 مباريات)، اعتلى مبخوت، حسب قنوات أبوظبي الرياضية، صدارة الهدافين العرب مع نادٍ واحد، بـ190 هدفاً مع فريقه الجزيرة، متجاوزاً النجم السعودي السابق ماجد عبد الله (189 هدفاً مع النصر).
منذ بدايته مع الجزيرة عام 2008، أحرز مبخوت لقب الدوري ثلاث مرات، كما توج هدافاً للدوري مرتين.
على مستوى المنتخب، توج مبخوت (32 عاماً) بلقب كأس الخليج 2013. ونال لقب الهداف والمركز الثالث في كأس آسيا 2015، كما تصدر الهدافين في نسختي خليجي 2014 و2019.
ويغيب عن مونديال قطر نجومٌ عرب آخرون مثل المصريين محمد النني (آرسنال الإنجليزي) ومصطفى محمد (نانت الفرنسي)، المغربيين عمران لوزا (واتفورد الإنجليزي) وآدم ماسينا (أودينيزي الإيطالي)، والجزائريين رامي بن سبعيني (بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني) ويوسف بلايلي (أجاكسيو الفرنسي).



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».