تعاطف مع مصري تعرض لـ«التنمر» مديره قبيل وفاته

خبراء حذروا من تكرار الحالات بالآونة الأخيرة

محمد العبسي (فيسبوك)
محمد العبسي (فيسبوك)
TT

تعاطف مع مصري تعرض لـ«التنمر» مديره قبيل وفاته

محمد العبسي (فيسبوك)
محمد العبسي (فيسبوك)

تعاطف مصريون مع موظف شاب توفي بعد 3 أيام فقط من كتابته لتدوينة شرح فيها مشكلته مع مديره بالعمل، فيما حذر خبراء الاجتماع وعلم النفس مما وصفوه بـ«تمادي المديرين»، في سلوكيات غير إنسانية بسبب حاجة الناس للعمل والظروف الاقتصادية.
وأثارت قصة الشاب محمد العبسي (35 عاماً)، غضباً بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين، وتوفي الشاب إثر مشكلات صحية، عقب رفض مديره إقراضه جزءاً من راتبه (سُلفة) ليدفع تكاليف العلاج، وكتب عبر صفحته على موقع «فسيبوك» قبل موته بثلاثة أيام: «صاحب الشغل بقوله عايز فلوس من شغلي عشان أجيب علاج وأعمل أشعة، يقول لي (لا تتمارضوا فتمرضوا)، اشتغل وتعالَ على نفسك وأنت هتخف، وأنا دايس على نفسي بقالي أسبوع لغاية ما رجلي التانية تعبت هي كمان من كتر التحميل عليها، حسبي الله ونعم الوكيل يشوف اللي أنا شايفه يا رب».
وشهدت مصر خلال الشهور الماضية وقائع متناثرة أدت إلى الانتحار بسبب «تنمر المدير»، أبرزها «انتحار» عامل بإحدى الشركات في فبراير (شباط) الماضي يدعى عاصم عفيفي عبد المعبود، من محافظة المنوفية، إثر خلافات مع صاحب العمل، وأثارت الواقعة جدلاً واسعاً وقتها، وأدى «انتحار» العامل إلى لجوء زملائه للإضراب والاعتصام بمقر الشركة.
كما هدد عامل بإحدى الشركات يدعى يسري السيد عبد العال في أغسطس (آب) الماضي عبر منشور بصفحات التواصل الاجتماعي بالانتحار وقتل زوجته وأطفاله بسبب رفض صاحب العمل الموافقة على إقراضه جزءاً من راتبه (سلفة)، مما دفع مديره إلى الموافقة على إقراضه 4 آلاف جنيه (الدولار يعادل أكثر من 24 جنيهاً مصرياً) عقب الجدل الذي أثاره المنشور.
واعتبرت الدكتورة سامية خضر، أستاذة الاجتماع بجامعة عين شمس أن «تكرار وقائع الموت أو الانتحار بسبب (تنمر المدير) ينبئ بتغيرات اجتماعية في سلوكيات المصريين»، وقالت لـ«الشرق الأوسط» إن «وقائع تنمر (المديرين) بموظفيهم حالة اجتماعية تتعلق بتغير سلوكيات المصريين في الوقت الراهن، وتعكس خللاً اجتماعياً لدى الأشخاص الذين تغريهم السلطة للتنكيل بالآخرين».
موضحة: «لقد حدث نوع من التجريف لشخصية المصريين في السنوات الأخيرة، وفقد المجتمع قيماً إنسانية وأخلاقية سامية، وحلت محلها سلوكيات تعكس أمراضاً اجتماعية ترتبط بتعالي الناس على بعضهم بعضاً بسبب السلطة أو المال، ويصل الأمر عند بعض المديرين إلى التنكيل بالموظفين لتعويض شعوره بالنقص الاجتماعي أو النفسي، وأحيانا عدم كفاءته».
ووصف الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي والمخ والأعصاب شخصية «المدير المتنمر» بأنها «مزيج يجمع أمراضاً نفسية عدة»، وقال لـ«الشرق الأوسط» إن «شخصية (المدير المتنمر) شائعة في المجتمع المصري، لكنها تزايدت في الآونة الأخيرة نتيجة الضغوط الاقتصادية والنفسية، وعادة تكون شخصية لديها أمراض نفسية، مثل السادية، والنرجسية، والتشككية، فالشخصية النرجسية تقوم بعمل إسقاط لمشاكلها الشخصية على الموظفين في صورة سلوكيات متعالية ومتعجرفة، بينما يستمتع (السادي) بتعذيب الآخرين والتنكيل بهم».
ويشير فرويز إلى أنه «يوجد في الطب النفسي ما يسمى (الحتمية النفسية) وهي أن يقوم شخص، أحياناً بلا إدراك منه، بمعاملة بعض الأشخاص بطريقة سيئة نتيجة ذكريات مكبوتة عن آخرين التقاهم سابقاً، فمثلاً أن يحمل شخص اسماً يذكره بآخر قد تنمر به أو عامله بشكل غير جيد، أو أن ينتمي الشخص لمدينة ترتبط بذكرى سلبية مع آخر من المدينة نفسها، وأحياناً التشابه في الشكل أو الملابس مع شخص آخر يؤدي إلى النتيجة نفسها، وعادة (المدير المتنمر) يكون غير واثق في نفسه».



افتتاح «مركز الدرعية» الوجهة الأولى لفنون الوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
TT

افتتاح «مركز الدرعية» الوجهة الأولى لفنون الوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)

نحو إثراء المشهد العالمي لفنون الوسائط الجديدة عبر تقديم وجوه إبداعية من المنطقة، تجمع بين الفن، والتكنولوجيا، والابتكار، افتتح مركز الدرعية لفنون المستقبل أبوابه رسمياً، اليوم (الثلاثاء)، بوصفه أول مركز مخصص لفنون الوسائط الجديدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، متخذاً من منطقة الدرعية التاريخية المسجّلة في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي موقعاً له.

ويأتي المركز في مبادرة تجمع بين وزارة الثقافة، وهيئة المتاحف، وشركة الدرعية في السعودية، في الوقت الذي انطلق ببرنامج متنوع يشمل أنشطة ومعارض فريدة ومبادرات تفاعلية مع الجمهور، مع التركيز على تمكين الفنانين والباحثين ومتخصصي التكنولوجيا من داخل المنطقة وخارجها، في بيئة إبداعية مجهزة بأحدث المختبرات والاستوديوهات الرقمية ومساحات العرض المبتكرة.

وقالت منى خزندار المستشارة في وزارة الثقافة السعودية إن «مركز الدرعية لفنون المستقبل يجسّد التزامنا بتطوير الإنتاج الفني المبتكر واحتضان أشكال جديدة من التعبير الإبداعي، فمن خلاله نسعى إلى تمكين الفنانين والباحثين ودعمهم لإنتاج أعمال بارزة والخروج بأصواتهم الإبداعية إلى الساحة العالمية».

وأشارت إلى أن المركز سيُوظّف مساحاته للتعاون والإبداع لترسيخ مكانة المملكة في ريادة المشهد الثقافي والتأكيد على رؤيتها في احتضان أشكال التعبير الفني محلياً وعالمياً.

من جانبه، بين الدكتور هيثم نوار مدير مركز الدرعية لفنون المستقبل أن افتتاح المركز يمثّل منعطفاً في السردية القائمة حول فنون الوسائط الجديدة، لكونه يخرج بالمرئيات والتصوّرات الإقليمية إلى منابر الحوار العالمية.

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)

وقال: «إن المركز سيتجاوز حدود الإبداع المتعارف عليها نحو آفاق جديدة، وسيقدّم للعالم مساحة للابتكار والنقد الفني البنّاء عند تقاطع الفن والعلوم والتكنولوجيا».

وتتزامن انطلاقة مركز الدرعية لفنون المستقبل مع افتتاح معرضه الأول بعنوان «ينبغي للفنّ أن يكون اصطناعياً... آفاق الذكاء الاصطناعي في الفنون البصرية» خلال الفترة من 26 نوفمبر (تشرين ثاني) إلى 15 فبراير (شباط) المقبل، حيث يستكشف المعرض، الذي أشرف عليه القيّم الفني جيروم نوتر، تاريخ فن الحاسوب منذ نشأته في ستينات القرن الماضي وحتى يومنا الحاضر، من خلال أعمال فنية متنوعة تحمل توقيع أكثر من 30 فناناً إقليمياً وعالمياً.

وسيحظى الزوار بفرصة استكشاف أعمال من صنع قامات في الفن أمثال فريدر نايك (ألمانيا) وفيرا مولنار (هنغاريا/فرنسا) وغيرهما من المُبدعين في ميادين الابتكار المعاصر مثل رفيق أناضول (تركيا) وريوجي إيكيدا (اليابان).

وسيكون للفنانين السعوديين لولوة الحمود ومهند شونو وناصر بصمتهم الفريدة في المعرض، حيث يعرّفون الزوّار على إسهامات المملكة المتنامية في فنون الوسائط الجديدة والرقمية.

وبالتزامن مع الافتتاح، يُطلق المركز «برنامج الفنانين الناشئين في مجال فنون الوسائط الجديدة»، بالتعاون مع الاستوديو الوطني للفن المعاصر - لوفرينوا في فرنسا. ويهدف البرنامج، الذي يمتد لعام كامل، إلى دعم الفنانين الناشئين بالمعدات المتطورة والتوجيه والتمويل اللازمين لإبداع أعمال متعددة التخصصات.

وأعلن المركز عن برنامج «مزرعة» للإقامة الفنية، المخصص لفناني الوسائط الرقمية، في الفترة من فبراير (شباط) حتى أبريل (نيسان) 2025، ويهدف إلى استكشاف العلاقة بين الطبيعة والتكنولوجيا والمجتمع من خلال موارد المركز.

ويجسد مركز الدرعية لفنون المستقبل «رؤية السعودية 2030»، التي تسعى إلى تعزيز الابتكار، والتعاون العالمي، وترسيخ مكانة المملكة بوصفها وجهة رائدة في الاقتصاد الإبداعي العالمي.