وفاة الشيف المصري أسامة السيد بعد صراع مع المرض

وفاة الشيف المصري أسامة السيد بعد صراع مع المرض

الثلاثاء - 6 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 01 نوفمبر 2022 مـ
الشيف أسامة السيد (فيسبوك)

توفي الشيف المصري الشهير أسامة السيد بعد صراع مع المرض، عن عمر 65 عاماً، وفقاً لما أعلنته الصفحة الرسمية الخاصة به على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

وتفاعل عدد من المتابعين مع آخر منشور له، إذ كتب في 21 سبتمبر (أيلول) الماضي منشورا يطلب فيه من المتابعين تذكره بالدعوة، وكتب: «تذكروا كل حاجة جميلة وذكرى حلوة خلال رحلتنا سوا، شاركوني بذكرياتكم ومواقفكم ولا تنسوني من الدعاء».

وتحولت صفحة الشيف «الطباخ» المصري إلى دفتر عزاء من محبيه ومتابعيه عقب الإعلان عن وفاته.


والشيف أسامة السيد مصري الجنسية، تعرف على موهبة الطبخ بعد أن أنهى دراسته بمعهد الفنادق بالعاصمة المصرية في عام 1979، التي تفرض على طلابها التعرف على جميع خدمات ومرافق الفندقة، فوجد نفسه كما يقول في حديث سابق لـ«الشرق الأوسط» يعثر على ضالته في المطبخ.

وصار السيد صاحب اسم مشهور ومعروف في مصر في غضون سنوات، ثم هاجر إلى الولايات المتحدة الأميركية ليستكمل مسيرته في الدراسات المتخصصة في مجال الطهي، حيث درس فن الطهي الفرنسي الكلاسيكي وفن التجميل بالسكر والشوكولاته والثلج وغيرها من الفنون من خلال دراسته في L'Academie de Cuisine بولاية مريلاند عام 1982، بالإضافة إلى الدراسة المتخصصة في علم التغذية من جامعة كورنيل الأميركية في عام 1988.


وظل السيد في أميركا قرابة ستة وعشرين عاماً عمل خلالها كرئيس للطهاة في أهم مطاعم العاصمة الأميركية، وكان نائباً لرئيس أكبر شركة للحفلات الخاصة بأميركا، وقام بأعمال المتحدث بأسماء أكبر شركات للأدوات المنزلية في أوروبا، وكذلك قام بالتدريس في بعض مدارس الطهي الأميركية.

وشغل الشيف أسامة العديد من المناصب، حيث عمل رئيساً للطهاة عام 1981 في مطعم Serbian Crown، وهو من أرقى المطاعم الفرنسية الصربية بواشنطن، عام 1983 تدرج ليصبح رئيساً للطهاة ومسؤولاً عن المطبخ في واحدة من أهم شركات الحفلات الخاصة بالعاصمة الأميركية.


وللسيد عدد بارز من مؤلفات الطهي أبرزها، كتاب بالهنا والشفا (2001)، ومع أسامة أطيب (2007)، كما نال شهرة من خلال عدة برامج تلفزيونية مصرية وعربية، أبرزها برنامج «بالهنا والشفا» على شاشة MBC السعودية وANA الأميركية، وكان من أوائل برامج الطبخ المقدمة على الفضائيات العربية، ثم قدم برامج أخرى منها «مطبخ سي السيد» سنة 2002 على شاشة قناة «دريم»، ثم برنامج «مع أسامة أطيب» سنة 2004 على شاشة تلفزيون دبي، ومؤخراً بدأ تقديم عدد من فيديوهات إعداد الطعام عبر المنصات الاجتماعية الخاصة به.


وحصل السيد على العديد من الجوائز لمشاركته في مهرجانات الطهي، ومنها الجائزة الأولى في مسابقة Culinary Salon بواشنطن، كما حصل على العضوية الشرفية في World Gourmet Club في مهرجان Grand Gourmet Summit 2006.


مصر مذاقات منوعات

اختيارات المحرر

فيديو