«هالوين مناخي» في أوروبا بسبب «الخريف الدافئ»

تسببت موجة دفء غير معتادة تشهدها أجزاء واسعة من أوروبا هذه الأيام بسعادة بين أوساط الناس، وهم يحتفلون بعيد الرعب «الهالوين» اليوم، لكن خبراء يرون في الوقت ذاته أن هذه الأجواء لا تبعث على الفرحة، لكنها تعد مصدر قلق، إذ إنها تنذر بـ«هالوين مناخي» ينتظر القارة.
وبدا لهؤلاء المواطنين، أن الاحترار العالمي، خفف أزمة الطاقة التي تعيشها أوروبا، فبينما كانت التوقعات أن تخلق الأزمة وما يترتب عليها من ارتفاع في أسعار الكهرباء، نوعاً جديداً من السياحة، وهو «سياحة الطاقة»؛ حيث يتجهون إلى الوجهات الدافئة في العالم، فوجئوا بأن الدفء سائد في بلدانهم مع أن الشتاء يدق الأبواب.
وتجاوزت درجات الحرارة في مساحات شاسعة من أوروبا خلال شهر أكتوبر (تشرين الأول) 30 درجة مئوية، وهو معدل معتاد لدرجات الحرارة في الصيف بأوروبا، ولكن الغريب هذا العام، هو استمرار هذا المعدل حتى الآن.
ورغم السعادة الشعبية، لم يستطع الخبراء إخفاء قلقهم من هذا المعدل، الذي يعد علامة أخرى على تغير المناخ المتسارع، بعد العلامة التي شهدتها القارة خلال الصيف.
وشهدت أوروبا هذا الصيف علامة واضحة تمثلت في موجات الحر المتكررة في معظم أنحاء القارة، وتعد درجات الحرارة الاستثنائية حالياً، تأكيداً على التأثير الواضح لتغير المناخ.
ويقول روبن ديل كامبو، من خدمة الأرصاد الجوية الإسبانية «إيميت»، في تقرير نشرته اليوم (الاثنين) وكالة الصحافة الفرنسية: «سيكون شهر أكتوبر الأكثر سخونة (في إسبانيا) منذ قرن كامل، فيوم واحد فوق 30 درجة أمر طبيعي، لكن أيام كثيرة هذا أمر غير طبيعي، وهذه هي درجات الحرارة المعتادة في الصيف».
وشهد منتجع سان سيباستيان الشمالي في إسبانيا، صباح الجمعة، حرارة بلغت 30.3 درجة مئوية في الساعة 8:30 صباحاً (0630 بتوقيت غرينتش)، وهو أعلى بكثير من المتوسط الموسمي.
ومع إعلان حرائق الغابات في الأيام الأخيرة في منطقة الباسك، التي تعد سان سيباستيان جزءاً منها، حظرت السلطات حفلات الشواء والألعاب النارية لتقليل المخاطر إلى الحد الأدنى.
وجلبت هذه الأجواء الدافئة غير الموسمية كلمة جديدة إلى المعجم الإسباني، وهي «فيرونو» - مزيج من verano (الصيف) وotono (الخريف).
ويقول ديل كامبو إن هذا «التسارع الملحوظ» في تغير المناخ، يعرض إسبانيا لزيادة التصحر الزاحف.
ووفقاً لمركز أبحاث المناخ المركزي، فإن المدن الإسبانية مثل مدريد وبرشلونة وفالنسيا وسرقسطة تقع جميعها في أكبر 10 مدن أوروبية الأكثر تضرراً من ظاهرة الاحتباس الحراري على أساس الاثني عشر شهراً الماضية.
وشهدت فرنسا المجاورة، مثل إسبانيا، درجة حرارة استثنائية خلال شهر أكتوبر أكثر من المعتاد، ففي جنوب غرب فرنسا، التي عانت أيضاً من أضرار حرائق الغابات على نطاق واسع في الصيف أثناء موجات الحر المتكررة، قالت هيئة الأرصاد الجوية الفرنسية، يوم الجمعة، إن درجات الحرارة اقتربت من 30 درجة.
وسجلت السويد هي الأخرى، مستوى قياسياً قدره 19.5 درجة في مدينة كريستيانستاد الجنوبية يوم الجمعة.
وقال إريك هوغارد أولسن، خبير الأرصاد الجوية في المعهد السويدي للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا (SMHI)، لوكالة الصحافة الفرنسية: «هذه أعلى درجة حرارة سجلت على الإطلاق في السويد في أواخر هذا العام».
وفي بلجيكا، شهدت العاصمة بروكسل توقعات بحد أقصى 24 درجة مئوية - أعلى بـ10 درجات تماماً من المعتاد في أواخر أكتوبر.
وأشار مكتب الأرصاد الجوية في بريطانيا، يوم الأربعاء، إلى أن سكان لندن يتمتعون بدرجة حرارة معتدلة تبلغ 20.5 درجة مئوية، «أقرب إلى ما نراه عادة في نهاية أغسطس (آب) وليس نهاية أكتوبر».
وقالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية على «تويتر»، يوم الجمعة: «من الصعب تصديق أن أواخر أكتوبر تشهد حرارة غير عادية في أجزاء كبيرة من أوروبا (وشمال أفريقيا)».
وإذا كان البعض قد يرى في هذه الأجواء جانباً إيجابياً من حيث قدرتهم على إبقاء التدفئة المركزية مطفأة في الوقت الحالي، أو حتى القيام برحلة خارج الموسم إلى الشاطئ، فإن خبراء الطقس من ناحية أخرى يرون في ذلك علامة على «هالوين» مناخي ينتظر القارة.
ويقول كريستوفر أورايلي، وهو زميل باحث في قسم الأرصاد الجوية في جامعة ريدينغ، في تقرير نشرته «الغارديان» في 27 أكتوبر: «هذا الدفء يرجع إلى التيار النفاث، وهي رياح قوية تهب من الغرب إلى الشرق، ولكن من الواضح جدا أنها محملة بحرارة أكبر من المعتاد، بسبب ارتفاع درجة حرارة المناخ».
وتأتي درجات الحرارة المعتدلة وسط مخاوف شديدة من وكالة البيئة التابعة للأمم المتحدة، التي تقول إن تعهدات الدول بخفض انبعاثات الكربون كانت «غير كافية على الإطلاق».
ووجد تحليل أجرته منظمة الطاقة الرائدة في العالم أن انبعاثات الكربون العالمية من الطاقة ستبلغ ذروتها في عام 2025، بسبب زيادة الإنفاق الحكومي على الوقود غير النظيف رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا.
وقالت دام جيني هاريز، الرئيسة التنفيذية لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، إن هناك اعتقاداً خاطئاً شائعاً بأن المناخ الأكثر دفئاً سيحقق فوائد صحية صافية بسبب الشتاء المعتدل.
وأضافت، في تصريحات نقلتها «الغارديان» في 23 أكتوبر: «دفء الشتاء هو فائدة مؤقتة، لأن هناك عوامل أخرى يمكن أن تعكس هذا الاتجاه قريباً، فمع ارتفاع درجات الحرارة، ستصبح أوروبا عرضة للأمراض المعدية التي شوهدت تاريخياً في المناطق الاستوائية».