«مهرجان البحر الأحمر»... رؤية سينمائية جريئة وحضور عالمي

يعرض 131 فيلماً من 61 بلداً... وتنافس في سوقه على جوائز بـ670 ألف دولار

تحمل الأفلام المشاركة بصمة أسماء عريقة في تاريخ السينما ومواهب شابة (الشرق الأوسط)
تحمل الأفلام المشاركة بصمة أسماء عريقة في تاريخ السينما ومواهب شابة (الشرق الأوسط)
TT

«مهرجان البحر الأحمر»... رؤية سينمائية جريئة وحضور عالمي

تحمل الأفلام المشاركة بصمة أسماء عريقة في تاريخ السينما ومواهب شابة (الشرق الأوسط)
تحمل الأفلام المشاركة بصمة أسماء عريقة في تاريخ السينما ومواهب شابة (الشرق الأوسط)

برؤيته السينمائية الجريئة وبصمته الثقافية التي يعكسها شعار دورته الثانية «السينما كل شيء»، يحتفي «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة بأفضل الإنتاجات العربية والعالمية، بحضور صانعي وعشاق الأفلام، ونجوم السينما ومحترفيها، ووسائل الإعلام، وذلك خلال الفترة بين 1 و10 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، في حين تتنافس مجموعة من الأعمال المشاركة في سوقه على جوائز نقدية بقيمة 670 ألف دولار.
ويعرض المهرجان 131 فيلماً من الأفلام الطويلة والقصيرة من 61 بلداً وبـ41 لغة، تحمل بصمة مجموعة من الأسماء العريقة في تاريخ السينما، والمواهب الشابة، كما يستضيف 34 عرضاً أول لأفلام عالمية، و17 لأفلام عربية، و47 فيلماً من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع توقعات بازدياد المشاركات خلال الأسابيع القادمة.
ويفتتح الكرنفال العالمي فعالياته بفيلم «ما علاقة الحب بذلك؟» للمخرج شيكار كابور، وتتمحور أحداثه التي تدور بين لندن ولاهور، حول الحب والصداقة والتقاليد وكسر المعتقدات في قالب من الكوميديا الرومانسية البريطانية متعددة الثقافات، ويتحدث عن صانعة أفلام أرادت توثيق رحلة صديقها المقرب نحو زواجٍ خططته له العائلة. فيما يُختتم بعرض عالمي أوّل لفيلم «طريق الوادي» للكاتب والمخرج السعودي خالد فهد، الذي يحكي قصة «علي» الذي هجرت أخته منزلهم للدراسة، بعدما كانت تحيطه بالقبول والمحبّة، مما يدفع والده لاصطحابه في رحلة إلى الوادي صوب معالجٍ شعبي، ليخلّصه من وصمة النقص المتمثّلة فيه. وبينما يتوه فيها عن والده، يكتشف مستعيناً بالتجلّد والصلابة، أنها تخبّئ له الكثير من التحدّيات التي يمكن مع تجاوزها أن يهزم اختلافه.
https://twitter.com/RedSeaFilm/status/1587033496480006144?s=20&t=hcV4ituuaBdjisqRZtSo2A
واختير أسطورة صناعة السينما العالمية أوليفر ستون، الحاصل على ثلاث جوائز للأوسكار، ليرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية في الدورة الثانية من المهرجان، والذي تُنظم خلاله مسابقة رسمية، يتنافس فيها 26 فيلماً قصيراً و16 فيلماً طويلاً، على جوائز «اليُسر». كما سيسلط الحدثُ الضوءَ على المواهب الشابة التي تسهم في رسم ملامح صناعة السينما في السعودية من خلال سبعة أفلام روائية طويلة و18 فيلماً قصيراً، سيتم تقديمها للخبراء العالميين، جنباً إلى جنب الجمهور المحلّي.
https://twitter.com/RedSeaFilm/status/1587110075143012352?s=20&t=hcV4ituuaBdjisqRZtSo2A
من جانبه، قال محمد التركي، الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر»، إن «المهرجان يواصل تعزيز مكانته كمنصة متميزة للاحتفاء بالأفلام السينمائية والربط بين الحضارات وتوسيع آفاق شرائح الجمهور»، مضيفاً: «تحمل دورة هذا العام شعار (السينما كل شيء) لتعكس رؤية سينمائية جريئة وبصمة ثقافية».
ولفت التركي إلى أن صناعة السينما بدأت بالازدهار في السعودية في ظل «رؤية 2030» التي منحتها اهتماماً خاصاً أسهم في تعزيز الحراك السينمائي وترسيخ مكانة البلاد كوجهة عالمية رائدة في القطاع، والذي يسهم بدوره في دعم وارتقاء جودة الحياة، وتمكين التطور الكبير بالمشهد الثقافي.

بدورها، أشارت يفاني بانديا المديرة التنفيذية للمهرجان، إلى الخطوات المتسارعة التي تشهدها السعودية لتعزيز مكانتها بوصفها مركزاً رائداً للسينما والثقافة والفن والأزياء، حتى أصبحت اليوم منصة عالمية المستوى للإنتاج السينمائي، مبيّنة أن «البحر الأحمر السينمائي» يندرج في صميم هذا التحول، ويتيح منصة متميزة لاستعراض إمكانات جيل جديد مفعم بالحيوية والإبداع من صنّاع الأفلام.
وبالتزامن مع الفعاليات، ينطلق «سوق البحر الأحمر» الذي يعد مركزاً عالميَّا للتلاقح الثقافي والفني، وعقد الشراكات بين صانعي السينما في السعودية والعالم، حيث يمتد لأربعة أيام، مع برنامج ثريّ يحتضن مجموعة فعاليات تعزّز من فرص الإنتاج المُشترك جنباً إلى جنب النشر والتوزيع الدولي، والتعاون الجديد. وسيفتح نافذة مهمّة تطلّ على المشهد السينمائي السعودي النابض بالحياة، فضلاً عن احتضانه أفضل الإنتاجات العربية من خلال جلسات الطرح والتقديم والترويج، والاجتماعات الفردية وعروض الأفلام والحوارات والنقاشات والندوات الخاصة بالصناعة، بالإضافة إلى فعاليات التواصل والتعاون.
https://twitter.com/RedSeaFilm/status/1587086005844205573?s=20&t=hcV4ituuaBdjisqRZtSo2A
وتقدم السوق التي تستقطب ممثلين من 46 دولة، عروضاً قيد التطوير وأعمال الإنتاج المشترك لمجموعة مختارة من 23 فيلماً لمخرجين عرب وأفارقة، ستتنافس على جوائز نقدية يقدمها «صندوق البحر الأحمر»، وتشمل جائزتي «التطوير» و«لجنة التحكيم» بقيمة 35 ألف دولار أميركي لكل منهما، وجائزة الإنتاج وقيمتها 100 ألف دولار. كما يستعرض ستة مشاريع قيد الإنجاز مع لمحة عن قصصها أمام مختصين للمساعدة في إتمامها، وستتنافس على جائزة «لما بعد الإنتاج» وقدرها 30 ألف دولار. ويُمكن لجميع المشاريع المشاركة التنافس على جوائز أخرى من رعاية شركاء السوق بقيمة إجمالية 500 ألف دولار.


مقالات ذات صلة

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

شمال افريقيا «أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

نقلت سفينة «أمانة» السعودية، اليوم (الخميس)، نحو 1765 شخصاً ينتمون لـ32 دولة، إلى جدة، ضمن عمليات الإجلاء التي تقوم بها المملكة لمواطنيها ورعايا الدول الشقيقة والصديقة من السودان، إنفاذاً لتوجيهات القيادة. ووصل على متن السفينة، مساء اليوم، مواطن سعودي و1765 شخصاً من رعايا «مصر، والعراق، وتونس، وسوريا، والأردن، واليمن، وإريتريا، والصومال، وأفغانستان، وباكستان، وأفغانستان، وجزر القمر، ونيجيريا، وبنغلاديش، وسيريلانكا، والفلبين، وأذربيجان، وماليزيا، وكينيا، وتنزانيا، والولايات المتحدة، وتشيك، والبرازيل، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وهولندا، والسويد، وكندا، والكاميرون، وسويسرا، والدنمارك، وألمانيا». و

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

أطلقت السعودية خدمة التأشيرة الإلكترونية كمرحلة أولى في 7 دول من خلال إلغاء لاصق التأشيرة على جواز سفر المستفيد والتحول إلى التأشيرة الإلكترونية وقراءة بياناتها عبر رمز الاستجابة السريعة «QR». وذكرت وزارة الخارجية السعودية أن المبادرة الجديدة تأتي في إطار استكمال إجراءات أتمتة ورفع جودة الخدمات القنصلية المقدمة من الوزارة بتطوير آلية منح تأشيرات «العمل والإقامة والزيارة». وأشارت الخارجية السعودية إلى تفعيل هذا الإجراء باعتباره مرحلة أولى في عددٍ من بعثات المملكة في الدول التالية: «الإمارات والأردن ومصر وبنغلاديش والهند وإندونيسيا والفلبين».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق «ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

«ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

تُنظم هيئة الأفلام السعودية، في مدينة الظهران، الجمعة، الجولة الثانية من ملتقى النقد السينمائي تحت شعار «السينما الوطنية»، بالشراكة مع مهرجان الأفلام السعودية ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء). ويأتي الملتقى في فضاءٍ واسع من الحوارات والتبادلات السينمائية؛ ليحل منصة عالمية تُعزز مفهوم النقد السينمائي بجميع أشكاله المختلفة بين النقاد والأكاديميين المتخصصين بالدراسات السينمائية، وصُناع الأفلام، والكُتَّاب، والفنانين، ومحبي السينما. وشدد المهندس عبد الله آل عياف، الرئيس التنفيذي للهيئة، على أهمية الملتقى في تسليط الضوء على مفهوم السينما الوطنية، والمفاهيم المرتبطة بها، في وقت تأخذ في

«الشرق الأوسط» (الظهران)
الاقتصاد مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

تجاوز عدد المسافرين من مطارات السعودية وإليها منذ بداية شهر رمضان وحتى التاسع من شوال لهذا العام، 11.5 مليون مسافر، بزيادة تجاوزت 25% عن العام الماضي في نفس الفترة، وسط انسيابية ملحوظة وتكامل تشغيلي بين الجهات الحكومية والخاصة. وذكرت «هيئة الطيران المدني» أن العدد توزع على جميع مطارات السعودية عبر أكثر من 80 ألف رحلة و55 ناقلاً جوياً، حيث خدم مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة النسبة الأعلى من المسافرين بـ4,4 مليون، تلاه مطار الملك خالد الدولي في الرياض بـ3 ملايين، فيما خدم مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة قرابة المليون، بينما تم تجاوز هذا الرقم في شركة مطارات الدمام، وتوز

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

بحث الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم (الخميس)، الجهود المبذولة لوقف التصعيد العسكري بين الأطراف في السودان، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين السودانيين والمقيمين على أرضه. وأكد الأمير فيصل بن فرحان، خلال اتصال هاتفي أجراه بغوتيريش، على استمرار السعودية في مساعيها الحميدة بالعمل على إجلاء رعايا الدول التي تقدمت بطلب مساعدة بشأن ذلك. واستعرض الجانبان أوجه التعاون بين السعودية والأمم المتحدة، كما ناقشا آخر المستجدات والتطورات الدولية، والجهود الحثيثة لتعزيز الأمن والسلم الدوليين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.