التمثيل البريطاني يثير جدلاً قبل انطلاق «قمة المناخ» في مصر

قبل أيام على انطلاق قمة المناخ العالمية (كوب 27)، التي تستضيفها مصر، في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، أثار مستوى التمثيل البريطاني جدلاً كبيراً، بعد الإعلان عن تغيب الملك تشارلز الثالث، ورئيس الوزراء الجديد ريشي سوناك.
وبريطانيا هي رئيسة قمة المناخ السابقة. وبحسب المتحدث باسم الحكومة البريطانية، فإن بلاده ستظل ممثلة في القمة، المقرر أن تبدأ في 6 نوفمبر المقبل، بوزراء كبار آخرين، بالإضافة إلى ألوك شارما رئيس قمة (COP26) التي نظمتها المملكة المتحدة، العام الماضي.
وبرَّر المتحدث البريطاني تغيب سوناك قائلاً: «من غير المتوقع أن يحضر رئيس الوزراء القمة في مصر بسبب الالتزامات الداخلية المُلحّة الأخرى»، مؤكداً أن «كبار الوزراء وشارما الذين سيحضرون القمة في مصر سيعملون على ضمان استمرار البلدان في إحراز تقدم بشأن الالتزامات التي جرى التعهد بها في كوب 26 في غلاسكو».
وأضاف، في بيان، الخميس، أن «الحكومة ملتزمة تمامًا بدعم كوب 27 وقيادة العمل الدولي لمعالجة تغير المناخ وحماية الطبيعة».
بدوره، دافع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الجمعة، عن قراره عدم حضور قمة المناخ «كوب 27»، قائلاً إن عليه التركيز على المشكلات الاقتصادية «المُلحّة».
وفي مقابلة مع «سكاي نيوز»، بعد يوم من إعلان داونينغ ستريت أنه سيغيب عن القمة، قال رئيس الوزراء إنه «ملتزم شخصياً وبشكل كبير» بالقضايا البيئية.
وأضاف: «أعتقد في الوقت الحالي أن من الصواب أن أركز أيضاً على التحديات المحلية المُلحّة التي نواجهها مع الاقتصاد، وأعتقد أن هذا ما يتوقع الناس الذين يشاهدونني، أن أفعله أيضاً».
كانت مصادر إعلامية غربية قد كشفت، في أوائل أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، أن العاهل البريطاني الملك تشارلز الثالث لن يحضر شخصياً قمة المناخ في مصر، بنصيحة من رئيسة الوزراء آنذاك ليز تراس. وذكرت مصادر لـ«CNN» أنه «بعد مشاورات مع الحكومة كان هناك تفاهم مشترك بأن قمة المناخ ليست الحدث المناسب لتكون أول زيارة خارجية للملك تشارلز بعد وصوله للعرش». وكان جون كيري، مبعوث الرئيس الأميركي لشؤون المناخ، قد حثّ الملك تشارلز الثالث على إعادة النظر في قراره عدم حضور «كوب 27». وقال كيري، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، إنه من «الرائع حضور ملك بريطانيا».\
في المقابل، انتقد زعيم حزب العمال المعارض كير ستارمر قرار زعيم حزب المحافظين بالتغيب عن الحدث الدولي. وفي تغريدة على «تويتر»، أعاد ستارمر نشر خبر إعلان تغيب سوناك عن القمة، وعلّق عليه قائلاً: «ظهور بريطانيا للعمل مع قادة العالم فرصة يجب اقتناصها. ليس حدثاً للتخلي عنه».
فيما قالت زعيمة حزب الخضر كارولاين لوكاس إن غياب سوناك كان «طريقة مُخزية لإنهاء الرئاسة البريطانية مؤتمر الأطراف».
وتُواصل مصر استعداداتها لاستضافة مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ «كوب 27»، في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر المقبل. وأكد سامح شكري، وزير الخارجية المصري، في تصريحات سابقة، أن «بلاده تسعى لضمان مشاركة واسعة في المؤتمر».
وتُعدّ قضية التمويل من بين القضايا الرئيسية المطروحة على أجندة قمة المناخ «كوب 27»؛ بهدف إلزام الدول الصناعية الكبرى بتعهداتها الدولية السابقة في إطار قمم المناخ، بتمويل التكيف مع آثار التغيرات المناخية، عبر تخصيص 100 مليار دولار سنوياً لهذا الغرض، وهو التعهد الذي لم يجرِ الوفاء به بشكل كامل حتى الآن.