أكبر حدث لـ«الأنمي» في الشرق الأوسط (تصوير: سعد العنزي)
أطلقت هيئة الترفيه «معرض الأنمي السعودي»، الذي فتح أبوابه الخميس، كأول فعالية جماهيرية لموسم الرياض 2022، ويمتد لثلاثة أيام من التجارب والمسابقات، والفعاليات التنكرية، والعروض المباشرة لشخصيات ارتبط بها الجمهور على الشاشات.
وقال المهندس فيصل بافرط، الرئيس التنفيذي لهيئة الترفيه السعودية، إن «معرض الأنمي» يأتي دليلاً على تنوع موسم الرياض في نسخته الثالثة، وتلبيته لجميع الاهتمامات، مشيراً إلى أن ثقافة «الأنمي» لديها شعبية كبيرة في السعودية، تمتد لأجيال عدّة تعاطت معها باهتمام وحماس. مضيفاً أن نجاح التجربة الأولى للمعرض شجع على توسيع الشراكة مع الجانب الياباني، وقد أثمر هذه النسخة الجديدة والمتطورة منه.
من جهته أشار إيواي فوميو، سفير اليابان لدى السعودية، إلى أن المعرض واحد من ثمار المشاريع التعاونية، في إطار الرؤية السعودية اليابانية 2030، التي أطلقت عام 2017 لتطوير التعاون الاستراتيجي بين البلدين.
رئيس شركة «مانجا» للإنتاج وسفير اليابان لدى السعودية
وعبّر السفير فوميو عن سروره برؤية عالم الأنمي الياباني حاضراً ومؤثراً في السعودية والعالم ككل، وأشاد في تجربة فيلم «الرحلة» الذي مثّل انعكاساً للتعاون المنتج بين البلدين، كأول مشروع «أنمي» مشترك، يعكس التأثير الإيجابي المتبادل، متمنياً أن يحظى المعرض بزيارة الجمهور السعودي، وأن يساهم في زيادة اهتمامه بالثقافة اليابانية.
من جهته، قال الدكتور عصام بخاري، رئيس شركة «مانجا» للإنتاج، إنه وعلى مدى سنوات، كان أفراد المجتمع السعودي والعربي يشاهدون الرسوم اليابانية ويكبرون معها، وواصل: «كنا طوال ذلك الوقت مجرد مستهلكين، لكن اليوم ومع رؤية القائد الملهم الأمير محمد بن سلمان، تحولنا من مستهلكين إلى منتجين للمحتوى، بل مصدّرين للمحتوى السعودي إلى العالم، ومن ذلك فيلم (الرحلة) الذي أنتجته «مانجا» بالتعاون مع شركة يابانية، وأصبح يعرض في 40 منصة دولية، كما دربنا أكثر من 500 سعودي مع شركائنا في اليابان؛ لتعزيز نجاحاتهم وزيادة تأثيرهم في هذا المجال، والمسيرة مستمرة لإلهام الأجيال وتمكين الخيال، لأننا نسعى لصناعة جيل وليس مجرد رسوم وأفلام».
الدكتور عصام بخاري والمهندس فيصل بافرط مع فرقة يابانية
ويتيح «معرض الأنمي السعودي» الفرصة لقضاء جولة في عالم «الأنمي»، وزيارة أكثر من 30 جناحاً تضم أشهر شخصيات «الأنمي» اليابانية، فضلاً عن العديد من الأنشطة الترفيهية المختلفة التي تثري تجربة الزائر، والمصممة لعشاق «الأنمي» من جميع الأعمار لقضاء أجواء شخصياتهم المفضلة. كما يقدم المعرض عروضاً حية يومية، لأحدث أفلام «الأنمي» في صالة سينما صممت خصيصاً لمشاهدتها ضمن الزيارة وفي أوقات مختلفة، إضافة لمسرح العروض الحية، حيث يؤدي مشاهير «الأنمي» عروضاً حية يومية من حفلات غنائية، وحوارات، ومناقشات مع منتجي «الأنمي»، والممثلين الصوتيين، بجانب عروض ومسابقات «الكوسبلاي» المتعددة.
الفنانة اليابانية ميهو كاراساوا
وتقدم أيضاً الوجبات اليابانية من خلال صف من المقاهي والمطاعم، وزيارة متجر «الأنمي»، الذي يوفر سلعاً ومنتجات أصلية مختلفة لشخصيات «الأنمي» المألوفة لدى جمهورها.
وشهد المعرض المقام في واجهة الرياض، توافداً جماهيرياً كبيراً منذ الساعات الأولى لافتتاحه، من جمهور المتطلعين لاكتشاف الشخصيات والمنافسات والأمسيات الفنية، التي تحييها الفنانة اليابانية ميهو كاراساوا المشهورة بـ(true)، وفرق يابانية أخرى.
الرئيس التنفيذي لهيئة الترفيه والسفير الياباني ورؤساء شركات إنتاج سعودية ويابانية في الافتتاح (تصوير: سعد العنزي)
مدخل مخيم اليرموك الشمالي من شارع اليرموك الرئيسي (الشرق الأوسط)
لم يكن لدى اللاجئين الفلسطينيين، الذين شاركوا السوريين فرحة «إسقاط الديكتاتورية»، أملٌ بأن يعود «مخيم اليرموك»، قرب دمشق، رمزاً لـ«حق العودة» و«عاصمة للشتات الفلسطيني»، بعد أن طمس ذلك نظام بشار الأسد المخلوع. لكن انتصار الثورة السورية والإطاحة به أعادا للمخيم هذه الرمزية والخصوصية.
وبينما اختلطت دموع فرحة عودة المهجَّرين مع احتفالات النصر في «حي التضامن» داخل المخيم، بدا الاطمئنان في شماله واضحاً لدى مؤيدي النظام المخلوع بخروجهم إلى الشوارع، وعودة الحياة الطبيعية إليه، بعدما لمسوا من فصائل المعارضة المسلَّحة حرصها على عدم التعرض لهم أو إيذائهم.
ارتياح ومباركة
في اليوم الخامس من سقوط حكم الأسد، قامت «الشرق الأوسط» بجولة شملت أغلب مناطق المخيم، الواقع على بُعد أكثر من سبعة كيلومترات جنوب دمشق.
ويبدو التغيّر واضحاً على مدخل المخيم الشمالي، إذ إن أول ما يلفت الانتباه هو إضافة عبارة «مخيم اليرموك» على القوس الإسمنتي المثبت في بداية شارع اليرموك الرئيسي، بعدما كان مكتوباً عليه عبارة «شارع اليرموك» فقط. وقد كُتبت العبارة بين عَلمي الثورة السورية وفلسطين.
كما اختفت، في بداية شوارع اليرموك الرئيسي، وفلسطين والـ30، التي تشكل المدخل الشمالي للمخيم، حواجز الرعب التي وضعها النظام، وكذلك عناصره وصوره وأعلامه، وسط ازدياد في حركة المارّة والسيارات.
والملاحَظ، خلال الجولة، إغلاق الفصائل الفلسطينية التي اصطفّت مع نظام الأسد وقاتلت معه ضد شعبه، مكاتبها واختفاء عناصرها، في حين توضح عدة مصادر أهلية، لـ«الشرق الأوسط»، أنهم هربوا منذ ليلة سقوط النظام.
المصادر الأهلية، التي تؤكد أن الوضع حالياً «أفضلُ بكثير» مما كان عليه خلال «حُكم الطاغية»، تطالب حكومة الحكم الجديد بالإسراع بإعادة الخدمات الأساسية للمخيم، وإعادة إعماره، لكي يكون كما كان منطقة حيوية على جميع الصُّعد.
ومع قلة انتشار مقاتلي فصائل المعارضة في شوارع المخيم، تؤكد المصادر الأهلية أن الأولوية حالياً لـ«بسط الأمن والأمان في المخيم لقطع الطريق على ضعاف النفوس».
مبادرات أهلية
ووسط حركة نشطة للمارة والسيارات في شارع فلسطين، كان الاحتفال بإسقاط حكم الأسد مستمراً، ويجري التعبير عنه بعدة طرق؛ منها تبادل التهاني مع الأشخاص والعائلات الجديدة العائدة إلى منازلها.
وبينما كان عدد من الشباب يمرون من الشارع، وهم يقودون دراجات نارية رافعين عَلم الثورة، كانت سيارات لفصائل المعارضة تجوب الشارع، ويرفع المقاتلون من نوافذها شارات النصر.
في آخِر شارع فلسطين، يلفت الانتباه مبادرة مجموعة من الأهالي إلى إزالة السواتر الترابية من مداخل الجادات المؤدية إلى حي التضامن، على نفقتهم الخاصة. ويقول أحدهم، لـ«الشرق الأوسط»: «نفتح حارات المخيم على التضامن، ونتمنى من القيادة الجديدة أن تُحرك الآليات التابعة لها. الوضع حالياً أحسن بكثير، ونريد أن يضعوا يدهم معنا؛ لأن يدنا وحدها لا تصفق».
غارات مُمنهجة
الارتياح كان جلياً على أمين سر اتحاد عمال فلسطين-فرع سوريا، مهند شحادة، الذي التقته «الشرق الأوسط» في مكتبه وسط شارع اليرموك، حيث بارك للشعب السوري «إسقاط الديكتاتورية».
يشرح شحادة، في بداية حديثه، أنه خلال الحرب في سوريا جرى تدمير المخيمات الفلسطينية؛ ومن بينها «اليرموك»، بالغارات الجوية بشكل مُمنهج، خلال الأيام العشرة الأخيرة من العملية العسكرية التي شنّها نظام الأسد وحلفائه في مايو (أيار) عام 2018، والتي أفضت إلى سيطرتهم على المخيم، وذلك على الرغم من أن الباصات كانت تنتظر على مداخله لتهجير مقاتلي المعارضة وعوائلهم.
وبعد سيطرة النظام على المخيم أصدر عدة قرارات بإعادة الأهالي إلى منازلهم دون قيد أو شرط، ولكن لم يعد إلا عدد قليل من العائلات بسبب إجراءاته الأمنية التعجيزية، وعدم إعادة، ولو الحد الأدنى من الخدمات الأساسية، وفقاً لشحادة.
ويوضح شحادة أن نظام الأسد الذي طالما تبجّح بدعم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني، واتخذ من ذلك مظلة للتغطية على استبداده وظلمه وجرائمه، قام، بعد سيطرته على المنطقة، بإلغاء صفة «مخيم» عن اليرموك، وأطلق عليه تسمية «منطقة»، كما ألغى «اللجنة المحلية للمخيم» التي كانت قد تأسست عام 1964 لتثبيت خصوصيته بوصفه منطقة إدارية مستقلة، واستبدل بها «دائرة خدمات اليرموك»؛ أي ألحقه بمحافظة دمشق كأي حي من أحياء المدينة.
قرارات وإجراءات نظام الأسد السابقة، وفق أمين سر اتحاد عمال فلسطين-فرع سوريا، التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، «أثارت استياء كبيراً لدى اللاجئين الفلسطينيين؛ لأن إلغاء كلمة (مخيم) مسألة كبيرة، تعني إلغاء المخيم بوصفه رمزاً لـ(حق العودة) وكـ(عاصمة للشتات الفلسطيني)».
إعادة للرمزية
ويذكر شحادة أنه بعد سقوط النظام، جرى التواصل مع قيادات في الفصائل المعارِضة، وطلب إعادة الهوية التاريخية للمخيم بوصفه رمزاً لـ«حق العودة» و«عاصمة للشتات الفلسطيني»، بعد أن طمسها نظام الأسد المخلوع، و«جرت الموافقة على ذلك، وتُرجم الأمر على أرض الواقع، وهو واضح على مدخله».
ويؤكد أنه، ومنذ اليوم الأول لسقوط النظام، تتوافد العائلات العائدة إلى منازلها، سواء من مناطق محيطة بدمشق أم من شمال البلاد، مقدِّراً أعداد العائلات العائدة يومياً، بالعشرات.
تاريخ المخيم
وجرت اللبِنات الأولى لإقامة «مخيم اليرموك» عام 1957، ومع توسع دمشق أصبح جزءاً أساسياً من مكوناتها الجغرافية والديموغرافية، وبات أكبر تجمُّع للاجئين الفلسطينيين في كل من سوريا ولبنان والأردن، ورمزاً لـ«حق العودة»، كما يُعرف بـ«عاصمة الشتات الفلسطيني»؛ لأنه يضم 36 في المائة من اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، البالغ عددهم قبل الحرب أكثر من 450 ألف لاجئ.
وبلغ عدد سكان المخيم، قبل اندلاع الحرب في عام 2011، ما بين 500 و600 ألف نسمة، بينهم أكثر من 160 ألف لاجئ فلسطيني، قاتل غالبيتهم إلى جانب فصائل المعارضة، في حين قتل واعتقل النظام الآلاف منهم، وهجَّر أغلبيتهم واستولى على ممتلكاتهم.
ودمَّر نظام الأسد، خلال سنوات الحرب، أكثر من 60 في المائة من الأبنية والمؤسسات والأسواق والبنى التحتية في المخيم، بعد سيطرة فصائل المعارضة، ومن ثم «داعش» و«هيئة تحرير الشام»، أواخر عام 2012 عليه.
فرحة عارمة
في «حي التضامن»، الواقع في أقصى جنوب شرقي العاصمة، ويشكل المدخل الجنوبي لدمشق، كانت الفرحة عارمة بالإطاحة بحكم الأسد، إذ رصدت «الشرق الأوسط»، على مدار الأيام الأربعة الماضية، استمرار الاحتفالات بالنصر وانتشاراً واسعاً لمقاتلي الفصائل المعارِضة، وعودة كثير من العائلات المهجَّرة في شمال البلاد.
يوضح قيادي من فصائل المعارضة، وهو جالس مع مجموعة من زملائه أمام منزله الذي يرفرف على شُرفته عَلم الثورة وسط الحي، أنه من أهالي حي التضامن، وعاد مع عائلته إلى منزله مع الإطاحة بالنظام بعد تهجيرهم إلى شمال البلاد منذ عام 2012.
ويقول القيادي، لـ«الشرق الأوسط»، لقد «أثبتت الأيام أننا لسنا إرهابيين. هم (مؤيدو النظام) عذّبونا كثيراً، ولكننا لن نعاملهم بمثل ما عاملونا، والأهالي مبسوطة بوجودنا، وتثبت أننا أفضل منهم، والأيام المقبلة ستثبت ذلك أكثر».
مع التعمق في جنوب الحي؛ حيث كانت تسيطر فصائل المعارضة، كانت مظاهر الفرح تتبدى أكثر، إذ رصدت «الشرق الأوسط» عودة كثير من العائلات المهجَّرة إلى الحي.
وبينما كانت أفراد إحدى العائلات العائدة ينزلون من سرفيس صغير (يتسع لـ12 راكباً) وهم يبكون فرحاً، وبعضهم يسجد على الأرض، ويعانقون مُستقبِليهم، والنساء يطلقن الزغاريد، لم تستطع إحدى النساء التحدث؛ من شدة البكاء، واكتفت بالقول، لـ«الشرق الأوسط»: «ولينصرن الله من ينصره وقد نصرنا».
في المقابل، وبعد أن لزم مؤيدو النظام في شمال الحي منازلهم ليومين بعد سقوط النظام؛ لاعتقادهم أن مقاتلي المعارضة سينتقمون منهم، خرجوا بشكل مكثف إلى شوارع نسرين والجلاء وإسكندرون وبركة، بعدما تأكدوا أن مقاتلي المعارضة الذين انتشروا في الحي حريصون على عدم التعرض لهم، وعدم ممارسة العنف والتنكيل والقتل والتهجير بحقِّهم، علماً بأن مسلحي ميليشيا «الدفاع الوطني»، المؤيدة للنظام، ارتكبوا أبشع الجرائم وشتى أنواع العنف والتنكيل بحق المعارضين في بداية الثورة.