توقف الدعم المالي يغلق مدارس إدلب

اتهامات لـ«تحرير الشام» بالتكسب من تجارة التعليم

معلم يقدم الدروس لعدد من الطلاب في مدرسة بمدينة إدلب (الشرق الأوسط)
معلم يقدم الدروس لعدد من الطلاب في مدرسة بمدينة إدلب (الشرق الأوسط)
TT

توقف الدعم المالي يغلق مدارس إدلب

معلم يقدم الدروس لعدد من الطلاب في مدرسة بمدينة إدلب (الشرق الأوسط)
معلم يقدم الدروس لعدد من الطلاب في مدرسة بمدينة إدلب (الشرق الأوسط)

حذر ناشطون وفعاليات مدنية في محافظة إدلب، الخاضعة لسيطرة المعارضة شمال غربي سوريا، من تداعيات توقف عدد من المدارس عن التعليم، وأخرى مهددة بإغلاق أبوابها؛ بسبب توقف الدعم المالي من قبل المنظمات الدولية (المانحة) للقطاع التعليمي الذي يشمل دعم المعلمين برواتب شهرية، وسط اتهامات وجهت لحكومة «الإنقاذ السورية»، الذراع المدنية لـ«هيئة تحرير الشام»، بتحويل المدارس إلى خاصة، وتجاهل دعم القطاع التعليمي، والأخيرة تقدم وعوداً بتأمين الدعم قريباً.
وأكد ناشطون في محافظة إدلب أن «خمس مدارس وهي: (المتنبي) و(الثورة) و(حسام حجازي) و(العروبة) و(العز بن عبد السلام)، توقفت خلال الأيام الأخيرة الماضية عن تقديم التعليم لآلاف الطلاب في المرحلتين الإعدادية والثانوية، في حين أن عشرات المدارس الأخرى في مدن: حارم، وكفر تخاريم، وبنش، ومناطق أخرى في محافظة إدلب مهددة بإغلاق أبوابها أمام الطلاب؛ بسبب توقف الدعم المالي للكوادر التعليمية فيها من قبل المنظمات الدولية».
وقال بكار حميدي، وهو أحد المعلمين في إحدى مدارس إدلب، إن «الأوضاع المعيشة صعبة جداً على المعلمين كونهم لا يتقاضون رواتبهم ومستحقاتهم منذ سنوات، بالإضافة إلى سوء الخدمات والمرافق في المدارس غير المدعومة، الأمر الذي أدى إلى إغلاق مدارس عامة عدّة، وافتتاح مدارس خاصة لا يستطيع أغلب الأهالي تحمل تكاليفها المرتفعة».
ويضيف: «نظراً للدوام التطوعي من قبل المعلمين لعدة سنوات، وازدياد الأعباء المادية على الناس بشكل عام، قام عدد من المدارس بالإضراب وإغلاق أبوابه، وهناك عشرات المدارس تستعد للانضمام لهذا الإضراب المفتوح، حيث يتم الآن التحضير بشكل عملي لتحقيق المطالب، وإعادة الدعم للقطاع التعليمي، بما فيه الكادر الوظيفي من معلمين وإداريين في المدارس».
واتهم ناشطون حكومة «الإنقاذ السورية»، وهي الذراع المدنية لـ«هيئة تحرير الشام»، في محافظة إدلب، «بتحويل المدارس العامة إلى مدارس خاصة، وتخصيص التعليم لتحقيق أرباح مادية وتجاهل دعم القطاع التعليمي، الأمر الذي أثر سلباً على الطلاب من أبناء العائلات الفقيرة وذات الدخل المحدود، وحرمهم من التعليم، بينما الأسر ميسورة الحال حافظت على تعليم أبنائها في المدارس الخاصة»، التي يكلف التعليم بها الطالب ما بين 20 و25 دولاراً أميركياً في الشهر.
وفي غضون ذلك، قال معاون وزير التربية والتعليم في «حكومة الإنقاذ» في تصريح له لوكالة «أنباء الشام» المقربة من الحكومة، إن «حكومة الإنقاذ السورية تعمل على تأمين دعم ثابت للمدارس الثانوية غير المكفولة في المناطق المحررة».
ونفى ما يتداول عن تأجير المدارس العامة وتحويلها إلى منشآت تعليمية خاصة قائلاً: «الوزارة لا تؤجر المدارس، وغير ممكن إطلاقاً تحويل مدرسة عامة إلى خاصة، ما نعمل عليه في الوزارة هو عقد تشاركي مع فعاليات المجتمع المدني المحلي، لتساهم معنا في حمل رسالة التعليم».
وأوضح: «مشاركتنا في حمل هذه المعاناة، عبر عقود غير ربحية، بل هي عبارة عن مذكرات تفاهم، نضع فيها شروطاً تتضمن كفالة الأيتام والمعسرين، فبينما تعمل فعاليات المجتمع المدني على تأهيل المدارس بشكل كامل، وتجهيزها بكل ما يلزم، وتتكفل برواتب المعلمين وجميع المصاريف التشغيلية، في ظل غياب الدعم من المنظمات الإنسانية لقطاع التعليم».
من جانبه قال «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، إن «عشرات المدارس التابعة لمديريتي إدلب وحماة التابعتين لحكومة الإنقاذ في إدلب مطلع العام الجاري 2022، أعلنت إضراباً مفتوحاً عن العمل وإغلاق أبوابها بوجه التلاميذ؛ بسبب سوء أوضاع الكوادر التدريسية، واستمرارهم في العمل بشكل تطوعي دون مقابل منذ أكثر من عام».


مقالات ذات صلة

دراسة تكشف: مدرستك الثانوية تؤثر على مهاراتك المعرفية بعد 60 عاماً

الولايات المتحدة​ دراسة تكشف: مدرستك الثانوية تؤثر على مهاراتك المعرفية بعد 60 عاماً

دراسة تكشف: مدرستك الثانوية تؤثر على مهاراتك المعرفية بعد 60 عاماً

أظهر بحث جديد أن مدى جودة مدرستك الثانوية قد يؤثر على مستوى مهاراتك المعرفية في وقت لاحق في الحياة. وجدت دراسة أجريت على أكثر من 2200 من البالغين الأميركيين الذين التحقوا بالمدرسة الثانوية في الستينات أن أولئك الذين ذهبوا إلى مدارس عالية الجودة يتمتعون بوظيفة إدراكية أفضل بعد 60 عاماً، وفقاً لشبكة «سكاي نيوز». وجد الباحثون أن الالتحاق بمدرسة مع المزيد من المعلمين الحاصلين على تدريب مهني كان أوضح مؤشر على الإدراك اللاحق للحياة. كانت جودة المدرسة مهمة بشكل خاص للمهارات اللغوية في وقت لاحق من الحياة. استخدم البحث دراسة استقصائية أجريت عام 1960 لطلاب المدارس الثانوية في جميع أنحاء الولايات المتحدة

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
العالم العربي مصر: نفي رسمي لـ«إلغاء مجانية» التعليم الجامعي الحكومي

مصر: نفي رسمي لـ«إلغاء مجانية» التعليم الجامعي الحكومي

نفت الحكومة المصرية، أمس السبت، عزمها «إلغاء مجانية التعليم الجامعي»، مؤكدة التزامها بتطوير قطاع التعليم العالي. وتواترت أنباء خلال الساعات الماضية حول نية الحكومة المصرية «إلغاء مجانية التعليم في الجامعات الحكومية»، وأكد مجلس الوزراء المصري، في إفادة رسمية، أنه «لا مساس» بمجانية التعليم بكل الجامعات المصرية، باعتباره «حقاً يكفله الدستور والقانون لكل المصريين».

إيمان مبروك (القاهرة)
«تشات جي بي تي»... خصم وصديق للتعليم والبحث

«تشات جي بي تي»... خصم وصديق للتعليم والبحث

لا يزال برنامج «تشات جي بي تي» يُربك مستخدميه في كل قطاع؛ وما بين إعجاب الطلاب والباحثين عن معلومة دقيقة ساعدهم «الصديق (جي بي تي)» في الوصول إليها، وصدمةِ المعلمين والمدققين عندما يكتشفون لجوء طلابهم إلى «الخصم الجديد» بهدف تلفيق تأدية تكليفاتهم، لا يزال الفريقان مشتتين بشأن الموقف منه. ويستطيع «تشات جي بي تي» الذي طوَّرته شركة الذكاء الصناعي «أوبن إيه آي»، استخدامَ كميات هائلة من المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت وغيرها من المصادر، بما في ذلك حوارات ومحادثات بين البشر، لإنتاج محتوى شبه بشري، عبر «خوارزميات» تحلّل البيانات، وتعمل بصورة تشبه الدماغ البشري. ولا يكون النصُّ الذي يوفره البرنامج

حازم بدر (القاهرة)
تحقيقات وقضايا هل يدعم «تشات جي بي تي» التعليم أم يهدده؟

هل يدعم «تشات جي بي تي» التعليم أم يهدده؟

رغم ما يتمتع به «تشات جي بي تي» من إمكانيات تمكنه من جمع المعلومات من مصادر مختلفة، بسرعة كبيرة، توفر وقتاً ومجهوداً للباحث، وتمنحه أرضية معلوماتية يستطيع أن ينطلق منها لإنجاز عمله، فإن للتقنية سلبيات كونها قد تدفع آخرين للاستسهال، وربما الاعتماد عليها بشكل كامل في إنتاج موادهم البحثية، محولين «تشات جي بي تي» إلى أداة لـ«الغش» العلمي.

حازم بدر (القاهرة)
العالم العربي بن عيسى يشدد على أهمية التعليم لتركيز قيم التعايش

بن عيسى يشدد على أهمية التعليم لتركيز قيم التعايش

اعتبر محمد بن عيسى، الأمين العام لمؤسسة منتدى أصيلة، ووزير الخارجية المغربي الأسبق، أن مسألة التعايش والتسامح ليست مطروحة على العرب والمسلمين في علاقتهم بالأعراق والثقافات الأخرى فحسب، بل أصبحت مطروحة حتى في علاقتهم بعضهم ببعض. وقال بن عيسى في كلمة أمام الدورة الحادية عشرة لمنتدى الفكر والثقافة العربية، الذي نُظم أمس (الخميس) في أبوظبي، إن «مسألة التعايش والتسامح باتت مطروحة علينا أيضاً على مستوى بيتنا الداخلي، وكياناتنا القطرية، أي في علاقتنا ببعضنا، نحن العرب والمسلمين».

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)

إنفوغراف... لبنان يشهد ثاني أكثر أيامه دموية إثر الحرب الإسرائيلية

شهد لبنان يوماً هو الأكثر دموية في تاريخه الحديث منذ الحرب الأهلية عام 1990 (د.ب.أ)
شهد لبنان يوماً هو الأكثر دموية في تاريخه الحديث منذ الحرب الأهلية عام 1990 (د.ب.أ)
TT

إنفوغراف... لبنان يشهد ثاني أكثر أيامه دموية إثر الحرب الإسرائيلية

شهد لبنان يوماً هو الأكثر دموية في تاريخه الحديث منذ الحرب الأهلية عام 1990 (د.ب.أ)
شهد لبنان يوماً هو الأكثر دموية في تاريخه الحديث منذ الحرب الأهلية عام 1990 (د.ب.أ)

شهد لبنان الاثنين الماضي يوماً هو الأكثر دموية في تاريخه الحديث منذ الحرب الأهلية عام 1990 بعدما وسعت إسرائيل غاراتها الجوية على الجنوب، وسقط ما يزيد عن 558 قتيلاً، بينهم 90 امرأة و50 طفلاً، بحسب بيانات وزارة الصحة اللبنانية.

وبمقارنة إحصاءات وزارة الصحة اللبنانية ببيانات برنامج «أوبسالا» المختص برصد ضحايا النزاعات المسلحة عالمياً، تبين أن الاثنين 23 سبتمبر (أيلول) الماضي كان ثاني أكثر الأيام دموية في تاريخ لبنان على الإطلاق، ولم يسبقه سوى 13 أكتوبر (تشرين الأول) 1990 حينما سقط 700 قتيل إبان فترة الحرب الأهلية.

وتظهر الأرقام ضراوة الضربات الإسرائيلية؛ إذ تجاوزت يوم الاثنين أضعاف حصيلة القتلى في أكثر الأيام دموية في لبنان خلال حرب عام 2006 بين إسرائيل و«حزب الله»؛ إذ سقط يوم 7 أغسطس (آب) من ذلك العام 83 قتيلاً.

ويعد برنامج رصد ضحايا النزاعات المسلحة أحد أنشطة المراكز البحثية لجامعة «أوبسالا» السويدية.