فستان يقفز من 5 دولارات إلى 5 آلاف في «روبلوكس»

فستان يقفز من 5 دولارات إلى 5 آلاف في «روبلوكس»

الثلاثاء - 16 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 11 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [ 16023]
كارلي كلوس في عرض «كارولينا هيريرا» لربيع وصيف 2023 (رويترز)

هذا الفستان الأصفر الزهري الذي ارتدته كارلي كلوس في ختام عرض المصممة كارولينا هيريريا لربيع/ صيف 2023 لن يتوفر في الأسواق إلا بعد عدة أشهر، لكن نظيراً رقمياً له طُرح على منصة «روبلوكس» للألعاب مباشرة بعد العرض ووصل سعره إلى 5000 دولار. حتى الدار نفسها لم تكن تتوقع هذا النجاح السريع، الأمر الذي شجعها للإعلان بعد 24 ساعة من طرحه على المنصة بأنه حصري. غني عن القول إن هذا الإعلان زاد من الرغبة فيه والمزايدات عليه.
عندما ظهرت كارلي كلوس في النسخة الرقمية لهذا الفستان على منصة «روبلوكس» لأول مرة كان سعره 500 روبوكس، أي حوالي 5 دولارات فقط. بعد أربع ساعات بيعت 432 وحدة منه، ليقفز السعر بعد إعادة عمليات البيع إلى 5000 دولار. مصمم «كارولينا هيريرا» ويس غوردن، عبّر عن سعادته بهذا النجاح، قائلاً إن «هذه الشهية المفتوحة على الاحتفال بالموضة، بدءاً من منصات العرض إلى عالم (الميتافيرس) يفتح أبواباً جديدة لاستكشاف متطلبات السوق». وتعد هذه المرة الأولى التي تدخل فيها الدار عالم الألعاب «روبلوكس»، مستعملة تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد وجد متطورة تناسب أي «أفاتار»، أياً كان شكله أو مقاييسه الجسدية حسب تأكيدها. ولإعطاء الورود التي طبعت الفستان ديناميكية وحياة، تُرجمت على شكل «بيكسل» و«فوكسل» بتقنيات ثلاثية الأبعاد.
الجدير بالذكر أن بيوتاً أخرى مثل «نايكي» و«غوتشي» و«تومي هيلفيغر» سبقت «كارولينا هيريريا» بدخول عالم «روبلوكس»، وطرح تصاميم موازية لتلك التي يقدمونها على منصات العرض. كلهم حصدوا نجاحاً من ورائها. في مايو (أيار) من عام 2021 مثلاً حققت حقيبة من «غوتشي» على «روبلوكس» أكثر مما حققته من أرباح في المحلات. فعلى المنصة الرقمية وصل سعرها بعد المداولات المتعددة إلى 4000 دولار، بينما بقي سعرها في المحلات يتراوح ما بين 2000 و3000 دولار. بالنسبة لتومي هيلفغر، فإن العالم الرقمي سيصيح موازياً للعالم الواقعي ولا يمكن تجاهله. قد ينافسه بعض الشيء، لكنه في الوقت ذاته يُعززه لأنه يسلط الضوء على المنتج، ومن تم يُحرك عملية البيع في المحلات.


لمسات

اختيارات المحرر

فيديو