جائزة الصحافة السودانية تنقذ الصحافيين من رداءة المنتج عبر التنافس

الصحافي حيدر عبد الكريم: الجائزة حلم كل من يطمح إلى وضع اسمه بين الأقلام

الصحافي حيدر عبد الكريم خلال استلامه للفائزة (الشرق الأوسط)
الصحافي حيدر عبد الكريم خلال استلامه للفائزة (الشرق الأوسط)
TT

جائزة الصحافة السودانية تنقذ الصحافيين من رداءة المنتج عبر التنافس

الصحافي حيدر عبد الكريم خلال استلامه للفائزة (الشرق الأوسط)
الصحافي حيدر عبد الكريم خلال استلامه للفائزة (الشرق الأوسط)

بين فنون وأشكال الكتابة والتحقيقات الاستقصائية تنقل الصحافي السوداني حيدر عبد الكريم الفائز بجائزة محجوب محمد صالح للصحافة السودانية، فكانت بدايته متدربا في قسم الأخبار بصحيفة الأيام حتى عام 2018 متوجها بعدها للعمل المستقل بعد تلقي تدريبات للعمل بالصحافة الاستقصائية والتحقيقات التعاونية العابرة للحدود مع المركز الدولي للصحافيين من خلال برنامج حلول وسائل التواصل الاجتماعي وشبكة إعلاميين من أجل صحافة استقصائية في الوطن العربي «أريج». الآن يعمل الصحافي عبد الكريم مستقلا ويتعاون مع عدد من منصات شرق أوسطية. والتقت صحيفة «الشرق الأوسط» بحيدر عبد الكريم بمناسبة فوزه بجائزة محجوب محمد صالح للصحافة السودانية.
وعن نيله لجائزة محجوب محمد صالح للصحافة السودانية، قال عبد الكريم: «إن تكون الجائزة تحمل اسم قامة صحافية وواحدا من أكثر الصحافيين السودانيين واجه انتهاكات حرية التعبير (محجوب محمد صالح) فهو حلم كل من يطمح في وضع اسمه بين الأقلام التي لا تخشى قول الحق... الجائزة رغم أن الجهة التي ترعاها مؤسسة خاصة وتسعى إلى الكسب وكان ينبغي أن تكون تحت رعاية نقابة الصحافيين السودانيين العائدة حديثاً إلا أن الجائزة تحمل بعض الاستقلالية مما يبعث الأمل كجائزة وحيدة تحفز الصحافيين على الإبداع وإنتاج مادة صحافية عالية الجودة من أجل التنافس على الجائزة».
وعن طبيعة المادة التي شاركت بها ونالت الجائزة، قال عبد الكريم: «شاركت بتحقيق استقصائي بعنوان «تجارة التأشيرة» وهو تحقيق أنتج بدعم وإشراف شبكة إعلاميين من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) تناول التحقيق قضية بيع تأشيرة الدخول إلى مصر للمواطنين رغم أن اتفاقية الحريات الأربع أتاحت لهم حق تحصيلها مجاناً، وكشف التحقيق مشاركة أن أصحاب مراكز سياحة يتعاونون مع موظفي القنصلية، وبمشاركة أفراد الأمن والشرطة المناط بهم محاربة هكذا أفعال من أجل تحصيل مبالغ غير مستحقة وللأسف كل ذلك يحدث وبعلم السلطات السودانية».
وعن بدايته مع الصحافة الاستقصائية أوضح عبد الكريم: «البداية كانت عبر حصولي على منحة إعداد تقارير حول تأثير كوفيد 19 في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن 34 صحافيا آخرين من المنطقة، أنتجت تحقيقا استقصائيا بعنوان (كورونا ولعبة الفقر في السودان) المنحة كانت عبر المركز الدولي للصحافيين وبإشراف أستاذة «ميس قات» متخصصة في السرد الرقمي بعدها حصلت على منحة أخرى من ذات المركز لإعداد تقارير عن تعزيز الحريات الدينية في السودان ونيجيريا».
وعن خططه المستقبلية بعد الجائزة؟ وهل ينوي المشاركة في جوائز عالمية؟ قال عبد الكريم: «أعمل على مشروعات استقصائية من بينها تحقيق مدفوع بالبيانات، نعم تقدمت بالتحقيق للمنافسة في جائزة إعلاميين من أجل صحافة استقصائية التي يتم الإعلان عن جوائزها في ديسمبر (كانون الأول) من خلال مؤتمر الشبكة الخامس عشر بجانب جائزة الصحافة العربية التي تنظمها دبي للإعلام».
وعن أي مدى تشكل التحقيقات الاستقصائية «مغامرة» للصحافي؟ ذكر عبد الكريم: «التحقيقات الاستقصائية تحتاج لجهد ومثابرة من الصحافي خاصةً أن الجهات التي يتم التعامل معها للحصول على المعلومة تجهل تماماً دور الصحافي الاستقصائي، إضافةً إلى المخاطر التي قد يواجهها من السلطات الأمنية».
وعن وضعية حرية التعبير في السودان الآن، قال عبد الكريم: «حرية التعبير ترتبط بالدستور والقانون وإذا أخذناها من هذا المنطلق نجد أن النص القانوني الذي يتيح هذا الحق في الوثيقة الدستورية الانتقالية لسنة 2019 وهو شبه معطل بسبب إجراءات انقلاب 25 أكتوبر (تشرين الأول) الذي عطل بنود من الوثيقة، وبرأيي صون حرية التعبير يحتاج إلى إرادة وإيمان بالحرية كحق إنساني ينبغي صيانته وبالتأكيد هو الآن في أسوأ صوره حيث يتعرض الصحافيون وأصحاب الرأي لانتهاكات وليس هناك قانون يحميهم أو يستطيعون عبرها رد حقوقهم».
وعن وصفه لوضع الصحافة في السودان، قال عبد الكريم: «الصحافة السودانية تبرز وجها مشرقا من خلال إنتاج الصحافيين في المؤسسات الخارجية إلا أن المؤسسات الصحافية هي التي تعاني من الانهيار بسبب سياساتها الرعنة».
وعن الذي تغير في المشهد الإعلامي بعد انتخاب نقابة للصحافيين، قال عبد الكريم: «لم يتغير شيء! فقط أصبحت هناك نقابة للصحافيين ولكنها تواجه تحديات عظيمة وتحتاج إلى جهد لإحداث تغيير في أوضاع الصحافيين».
وعن الاحتفاء بالصحافيين في السودان وهل ينالون حظهم من التقدير، أوضح عبد الكريم: «جائزة محجوب محمد صالح أخيرا شكلت جزءا من تقدير الصحافيين وتشجيع إنتاجهم وهو غير كافٍ إلا أن هناك إشراقات على الصعيد الخارجي أي العالمي والممثل في حصد صحافيين سودانيين جوائز إقليمية ودولية».
وعن واقع السلطة الرابعة في ظل الانفجار التكنولوجي، قال عبد الكريم: «الصحافة والتكنولوجيا تكملان بعضهما البعض، كما أحدث توظيف التكنولوجيا في الإنتاج الصحافي تطوراً بظهور أنماط صحافة البيانات والصحافة التعاونية العابرة للحدود وهي إضافة بالتأكيد للمهنة فقط يحتاج الصحافيون إلى توظيفها بأفضل طريقة».
وعن موقع الصحافي السوداني في الصحافة العالمية، ذكر عبد الكريم: «موجود من خلال إنتاج صحافي مشهود ولكن أعماله للأسف تنتج لمصلحة مؤسسات خارجية، وحصدت جوائز مثل الأستاذة نعمة الباقر والزميل فتح الرحمن الحمداني، وأخيرا حصد الزميل محمد الأمين جائزة الصحافيين المستقلين في المناطق الخطرة».
وعن نصائحه لجيل الشباب من الصحافيين، قال عبد الكريم: «إن النظر إلى المستقبل هو حجر أساس أي بناء، لذلك يجب أن يجعلوا أهدافهم نصب العين ومن ثم يجتهدون من أجلها لن يندموا، إلى جانب أن يعملوا على تطوير أنفسهم من خلال الورش المختصة».


مقالات ذات صلة

«بي بي سي» تعتزم تسريح 500 موظف

أوروبا صورة لشعار «بي بي سي» (فليكر)

«بي بي سي» تعتزم تسريح 500 موظف

تعتزم هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» تسريح 500 موظف بحلول نهاية مارس 2026 بعدما خفّضت عدد موظفيها بنسبة 10 % خلال السنوات الخمس الماضية

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن يتحدث في المؤتمر الوطني رقم 115 لـ NAACP في لاس فيغاس بنيفادا (رويترز)

بايدن: أميركا تعمل بلا كلل للإفراج عن غيرشكوفيتش

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أن الولايات المتحدة تعمل «بلا كلل» لضمان الإفراج عن الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ مراسل صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية إيفان غيرشكوفيتش في صورة غير مؤرخة (رويترز)

الحكم على الصحافي الأميركي غيرشكوفيتش بالسجن 16 عاماً في روسيا

أدانت محكمة يكاترينبورغ الروسية في الأورال الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش، اليوم (الجمعة)، بتهمة «التجسس» وحكمت عليه بالسجن 16 عاماً.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
إعلام التوجه الاستراتيجي يجسّد إرادة جماعية واضحة لحماية المصالح الرقمية العربية (واس)

اجتماع عربي في الرياض يبحث التعامل مع الإعلام العالمي

ناقش فريق التفاوض العربي الخطة التنفيذية للتفاوض مع شركات الإعلام الدولية وفق إطار زمني، وصياغة التوجه الاستراتيجي للتعامل معها.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
أوروبا عناصر من الشرطة البريطانية أمام بوابة في «دوانينغ ستريت» (إ.ب.أ)

السجن مدى الحياة لرجل خطط لخطف مذيعة بريطانية لاغتصابها

قضت محكمة بريطانية بالسجن مدى الحياة على رجل أدين بمحاولة اختطاف مذيعة تلفزيونية بريطانية شهيرة واغتصابها وقتلها.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«أولمبياد باريس – ملاكمة»: الهندية بريتي تستعين بالرسم لفهم انتصارها الأول

الملاكمة الهندية بريتي باوار تحاصر الفيتنامية تي كيم آن فو خلال المواجهة (أ.ب)
الملاكمة الهندية بريتي باوار تحاصر الفيتنامية تي كيم آن فو خلال المواجهة (أ.ب)
TT

«أولمبياد باريس – ملاكمة»: الهندية بريتي تستعين بالرسم لفهم انتصارها الأول

الملاكمة الهندية بريتي باوار تحاصر الفيتنامية تي كيم آن فو خلال المواجهة (أ.ب)
الملاكمة الهندية بريتي باوار تحاصر الفيتنامية تي كيم آن فو خلال المواجهة (أ.ب)

ستُخرج الملاكمة الهندية بريتي باوار دفتر الرسم الخاص بها، وترسم نفسها خلال فوزها في الدور الأول على تي كيم آن فو من فيتنام، ضمن منافسات دورة الألعاب الأولمبية في باريس، يوم السبت، من أجل المساعدة على فهم الأداء الذي قدمته.

وبحسب وكالة «رويترز»، فازت بريتي على فو بقرار الحكام لتتقدم إلى دور الستة عشر في فئة الوزن الخفيف، وستواجه الكولومبية يني أرياس، يوم الثلاثاء المقبل.

وقالت بريتي «نعم، أعتقد أنني سأرسم لوحة. ربما ليست لوحة حقيقية، لكنني أعتقد أنني سأرسم رسماً تخطيطياً للمباراة وأرى ما فعلته. رسم تقريبي فقط».

وبدت بريتي (20 عاماً) الحائزة على الميدالية البرونزية في الألعاب الآسيوية حذرة في بداية المواجهة، لكنها عادت بقوة في الجولتين الثانية والثالثة لتحقق الفوز على منافستها الفيتنامية.

وقالت «لم أكن متوترة عندما دخلت الحلبة، كنت أفكر فقط في كيفية القتال، وكيفية إدارة المباراة. في الجولة الأولى، وفي الدقيقة الأولى، أردت التحقق من مدى قوتها».

وأضافت الملاكمة الهندية «لقد فعلت ذلك ولكن المواجهة كانت بطيئة بعض الشيء، ولهذا السبب خسرت الجولة الأولى. ولكن بعد ذلك خلال بقية المباراة غيرت استراتيجيتي. اعتقدت أنني بحاجة إلى الضغط عليها أكثر. لذلك في الجولتين الثانية والثالثة تقدمت للأمام وجعلتها تتراجع».

وتواجه بريتي اختباراً صعباً أمام الكولومبية أرياس، الحائزة على الميدالية الفضية في بطولة العالم سابقاً، لكنها تتطلع إلى منح الهند أول ميدالية ذهبية أولمبية في هذه الرياضة.

وقالت بريتي «لقد أتيت إلى هنا لأقدم أفضل ما لدي، وبالطبع، أتيت إلى هنا لأجعل الهند فخورة، وللفوز بالميدالية».