موسكو تؤكد «التزامها» تجنب حرب نووية

موسكو تؤكد «التزامها» تجنب حرب نووية

نفت تقارير عن فرار 700 ألف روسي... وكييف تعزز مكاسبها في خيرسون
الجمعة - 12 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 07 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [ 16019]
ناقلة جنود أوكرانية تمر بجوار مواطنين ينتتظرون تسلم مساعدات إنسانية في خاركيف (إ.ب.أ)

أكدت روسيا، أمس (الخميس)، «التزامها التام» مبدأ عدم السماح بقيام حرب نووية، في ظل تفاقم المخاوف من تصعيد خطير في الصراع المستمر منذ 7 أشهر في أوكرانيا. وذكرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في إفادة صحافية، أن موقف موسكو، المتمثل في عدم خوض حرب نووية أبداً، لم يتغير.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد ذكر في وقت سابق أنه «لم يخادع» بشأن استعداده لاستخدام الأسلحة النووية للدفاع عن وحدة أراضي بلاده.

بدوره، دعا الرئيس التشيكي ميلوس زيمان، الذي تستضيف بلاده قادة 44 دولة تنتمي لـ«المجموعة السياسية الأوروبية»، الغرب إلى تحذير الكرملين من أنه في حال استخدامه أسلحة نووية سيكون هناك «ردّ عسكري حاسم رغم التبعات المحتملة».

في غضون ذلك، كشفت كييف، أمس (الخميس)، تعزيز مكاسبها، وأنها استعادت 400 كيلومتر مربع في منطقة خيرسون خلال أسبوعين، في وقت أكدت فيه القوات الروسية أنها تحافظ على صمود خطّها الدفاعي.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، بأن القوات الروسية تصدت لمحاولات عدة لاختراق الجبهة على محور أندرييفو – كريفي روغ في خيرسون.

بدوره، نفى الكرملين تقارير عن فرار 700 ألف روسي من البلاد منذ أن أعلنت موسكو عن التعبئة العسكرية الجزئية. وقال المتحدث باسم الكرملين رداً على تقارير إعلامية أفادت بأن نحو 700 ألف روسي ربما غادروا البلاد: «لا أعتقد أنه يجب أخذ هذه الأرقام بجدية».
... المزيد


أوكرانيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو