بلينكن: نعمل مع السعودية لتمديد هدنة اليمن

بلينكن: نعمل مع السعودية لتمديد هدنة اليمن

عقوبات أممية على 3 من قادة الحوثيين
الجمعة - 12 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 07 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [ 16019]
أنتوني بلينكن (أ.ب)

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرته التشيلية أنطونيا أورايولا في سانتياغو، أن الولايات المتحدة «تعمل بشكل وثيق» مع المملكة العربية السعودية في «محاولة لتمديد الهدنة» اليمنية.

جاء هذا تزامناً مع دعوة مجلس الأمن الدولي، الحوثيين «خصوصاً» إلى «الامتناع عن الاستفزاز، والعودة إلى المفاوضات لتمديد الهدنة وتوسيعها».

وعبر المجلس عن «خيبة أمل شديدة» من إخفاق الحوثيين في الانخراط مع المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، لتمديد الهدنة ستة أشهر أخرى، إثر «المطالب المتطرفة» للجماعة المدعومة من إيران.

في غضون ذلك أعلنت لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن فرض عقوبات على ثلاثة من قادة الميليشيات الحوثية، لتورطهم في أنشطة إرهابية.

وقالت اللجنة المشكلة وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2140، إنها أدرجت أحمد الحمزي قائد القوات الجوية والدفاع الجوي التابعة للميليشيات الحوثية، وبرنامج الطائرات بدون طيار، ومنصور السعادي لدوره كرئيس أركان القوات البحرية الحوثية، وتدبيره هجمات ضد الشحن الدولي في البحر الأحمر، ومساهمته في الجهود البحرية الحوثية لتهديد السلام والأمن في اليمن بشكل مباشر، ومطلق عامر المراني النائب السابق لرئيس جهاز الأمن القومي الذي تسيطر عليه وتديره الميليشيات.

من جانبه تعهد نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني عيدروس الزبيدي، خلال لقائه السفير المصري لدى اليمن، أحمد فاروق في العاصمة السعودية الرياض، أمس، الرد بحزم على أي تصعيد عسكري حوثي بعد انتهاء الهدنة قبل أيام.
... المزيد


أميركا السعودية صراع اليمن

اختيارات المحرر

فيديو