طبيبة: هذه المواد الغذائية لا تصلح للتجميد!

طبيبة: هذه المواد الغذائية لا تصلح للتجميد!

الخميس - 11 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 06 أكتوبر 2022 مـ

كشفت أخصائية التغذية الروسية الدكتورة ماريات موخينا أن بعض المواد الغذائية لا تصلح للتجميد، لأن عملية التجميد تدمر الفيتامينات التي تحتويها.
وأشارت الخبيرة إلى أن الكثيرين يجمدون مختلف الثمار والفواكه والخضروات الموسمية لفصل الشتاء. ولكن لا يمكن الحفاظ على جميع المواد الغذائية في درجة حرارة سلبية؛ لأن تركيب بعضها يتغير؛ فمثلا بعد التجميد تفقد الخضروات الورقية الفيتامينات ومضادات الأكسدة فيها. مشددة «لا ينصح بتجميد الخضروات الورقية والأعشاب، لأن التجميد يسبب تدمير الكلوروفيل وفقدان الفيتامينات ومضادات الأكسدة ولن يبقى فيها سوى الألياف الغذائية». مضيفة «تؤثر عملية التجميد سلبا في القيمة الغذائية للخضروات المحتوية على نسبة عالية من الماء»، وذلك وفق ما نشرت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية.
ونصحت الخبيرة الروسية «بعدم تجميد الخضروات المحتوية على الماء مثل الخيار والطماطم والكوسا، لأنها تصبح مثل السم بعد إذابة الجليد وتفقد متانتها ومرونتها». مبية «أن المواد الغنية بالبروتينات يمكن أن تتغير خصائصها بعد التجميد أيضا؛ إذ تتقطع خلال عملية التجميد الروابط البروتينية ويفسد البروتين (Denaturation)».
بالاضافة الى ذلك «لا ينصح بتجميد منتجات الألبان المخمرة، لأنها بعد التجميد تفقد عمليا معظم خصائصها المفيدة»، وفقا لموخينا، التي تبيّن «ان البرودة تقلل من نشاط الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة في اللوز والفول السوداني والبندق؛ أي أن هذه المكسرات تفقد جودتها بعد تجميدها». منوهة «بضرورة عدم تجميد الأجبان والموز أيضا».


روسيا الصحة

اختيارات المحرر

فيديو