فريق بحثي: مجرة درب التبانة قد تكون «أنحف»

فريق بحثي: مجرة درب التبانة قد تكون «أنحف»

الخميس - 11 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 06 أكتوبر 2022 مـ

قام فريق بحثي مكون من علماء صينيين وأجانب بقياس دقيق لحجم مجرة درب التبانة، ليكشفوا أن حجمها يُمثل قرابة 550 مليار ضعف حجم الشمس.
ونُشرت نتائج الدراسة بمجلة «الإشعارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية».
وبلغ حجم مجرة درب التبانة التي تم قياسها أخيراً نحو نصف الحجم الذي تم قياسه من قبل فرق بحثية أخرى، وكان تريليون ضعف حجم الشمس.
وفي توضيح أكثر لهذا الأمر، قالت شيويه شيانغ شيانغ عضو رئيسي في الفريق البحثي المذكور الباحثة في المرصد الوطني الفلكي التابع للأكاديمية الصينية للعلوم «إن أحدث نتائجنا تُشير إلى أن مجرة درب التبانة قد تكون أنحف مما اعتقدنا في السابق». مبينة «هذا يعني أن هناك كمية أقل بكثير من المادة المظلمة غير المضيئة»، وفق ما نشرت وكالة أنباء «شينخوا» الصينية، اليوم (الخميس).
وأشارت شيويه إلى أن الكمية حاسمة لمعرفة ديناميكات مجرة درب التبانة. لكنها استدركت قائلة «على الرغم من ذلك، لا تزال هناك عوامل عالية لعدم اليقين في تقييم كميتها نظراً لمحدودية الرصد».
وفي الدراسة، تحصّل العلماء على نتائج الرصد بناء على أساس تلسكوب (لاموست) الطيفي الليفي متعدد الأهداف لمنطقة السماء الكبيرة؛ وهو تلسكوب بصري رائد في الصين، والقمر الصناعي (غايا) التابع لوكالة الفضاء الأوروبية.
وذكرت شيويه أن العينة الكبيرة من البيانات الطيفية الموفّرة من (لاموست) تعد إحدى التفوقات التي حققتها الدراسة قياساً إلى الدراسات التي قامت بها فرق بحثية أخرى، مشيرة إلى أن العينة ليست كبيرة من حيث العدد والتغطية فقط، بل تسجل أيضاً التموضع ثلاثي الأبعاد، والسرعة ثلاثية الأبعاد، ووفرة المعادن في كل نجم.
جدير بالذكر، ضمّ الفريق علماء من جامعة المضائق الثلاثة الصينية وناوك وجامعة سوينبورني للتكنولوجيا بأستراليا وجامعة شانغهاي جياوتونغ وغيرهم.


الصين علوم الفضاء

اختيارات المحرر

فيديو