أوكرانيا تنضم لإسبانيا والبرتغال في ملف استضافة «مونديال 2030»

أوكرانيا تنضم لإسبانيا والبرتغال في ملف استضافة «مونديال 2030»

الخميس - 11 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 06 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [ 16018]
ألكسندر أرنولد يحتفل بهدفه الرائع (إ.ب.أ)

انضمت أوكرانيا إلى إسبانيا والبرتغال في ملف استضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2030، بحسب ما أعلن رؤساء الاتحادات الثلاثة، أمس، في مؤتمر صحافي بمقر الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا)، في مدينة نيون السويسرية.
ورغم ما تعانيه أوكرانيا من آثار الغزو الروسي لأراضيها، فإن رغبتها في الانضمام للملف الإسباني - البرتغالي المشترك لاقت ترحيباً كبيراً، وأوضح الاتحاد الإسباني في بيان: «يهدف المشروع إلى أن يكون مصدر إلهام للمجتمع، عبر كرة القدم، من خلال إطلاق رسالة تضامن وأمل. هذا الدمج يحظى بدعم (السلوفيني) ألكسندر سيفيرين رئيس (يويفا)».
وقال رئيس الاتحاد الإسباني لويس روبياليس: «المقر المؤسسي في مدريد، المقر الإداري في لشبونة. سينضم إلينا الآن الوفد الأوكراني... يجب أن نكون سعداء بهذا الخبر».
وكانت إيزابيل رودريغيز، المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، قالت الثلاثاء: «إدراج أوكرانيا في ملف الترشيح الإيبيري لتنظيم (مونديال 2030) أمر محتمل، حكومتنا ستدعم هذا الاندماج. إن ربط الرياضة بالسلام هو دائماً خبر جيد».
وكانت صحيفة «التايمز» قد أشارت، الاثنين، إلى منح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي موافقته على انضمام أوكرانيا إلى الملف. وسبق لأوكرانيا التي تقاوم منذ فبراير (شباط) غزو روسيا لأراضيها أن نظمت، بالتعاون مع بولندا، نهائيات كأس أمم أوروبا عام 2012، واستضافت أيضاً في عام 2018 نهائي دوري أبطال أوروبا على الملعب الأولمبي في كييف.
وكان المتحدث باسم وزارة الشباب والرياضة المصرية، محمد فوزي، أكد، في سبتمبر (أيلول) الماضي، أن بلاده تدرس مع السعودية واليونان الترشح بملف مشترك.
وفي أغسطس (آب) الماضي، أعلنت دول أوروغواي والأرجنتين وتشيلي وباراغواي ترشيحها المشترك لتنظيم نسخة 2030، في الذكرى المئوية للمسابقة التي أقيمت نسختها الأولى في مونتيفيديو. وهي المرة الأولى التي يصل فيها عدد الدول المرشحة لاستضافة مشتركة إلى أربع، علماً بأن نسخة 2026 ستقام في ثلاث دول، هي الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، فيما تستضيف قطر نسخة 2022 بدءاً من نوفمبر (تشرين الثاني).


رياضة

اختيارات المحرر

فيديو