التعرّق المفرط... الأسباب والعلاج

التعرّق المفرط... الأسباب والعلاج

الأربعاء - 10 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 05 أكتوبر 2022 مـ

التعرق هو آلية الجسم التي تساعد على تبريد نفسه؛ حيث يقوم الجهاز العصبي لجسمنا تلقائيًا بتشغيل الغدد العرقية عندما ترتفع درجة حرارة الجسم. يمكن أن يحدث التعرق أيضًا في راحة اليد عندما يكون الشخص متوترًا، فيما ينتج فرط التعرق الأولي عن إشارات عصبية معيبة تؤدي إلى زيادة نشاط الغدد العرقية المفرزة.
وتُعرف حالة التعرق المفرط بـ«فرط التعرق». ولسوء الحظ، يشعر الكثير من المصابين بفرط التعرق بالحرج من هذه الحالة على الرغم من أنها طبيعية تمامًا. فهناك تقارير تشير إلى أن الناس يعانون من القلق من عرقهم والذي بدوره يسبب المزيد من التعرق؛ فإذا كنت تتعرق فلا بأس. فالتعرق المفرط شائع بشكل لا يصدق وهناك الكثير من الخيارات لإدارته.
وفيما يلي بعض الأسباب التي قد تجعلك تتعرق بشكل مفرط وكيف يمكنك التعامل معه، وفق ما نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.


أسباب التعرق المفرط:


1. نقص فيتامين «د»
في حين أنه من الطبيعي تمامًا التعرق بين الحين والآخر، إلا أنه عندما يتعرق الشخص كثيرًا فقد يكون ذلك مزعجًا. والسبب في ذلك هو أن الرأس يتعرق بشكل بسيط والتعرق المفرط هو أحد الأعراض الأولى لنقص فيتامين (د)؛ إذ ترتبط العديد من حالات الأمعاء ارتباطًا وثيقًا بنقص فيتامين (د).


2. نقص فيتامين «ب 12»
فبالإضافة إلى ذلك، يعد نقص فيتامين (ب 12) الوظيفي أحد الأسباب الرئيسية والأكثر شيوعًا للمرض، وقد تشمل أعراضه التعب والتعرق الليلي. وتعتبر الأطعمة مثل اللحوم والبيض والدواجن والخضروات والفاصوليا ومنتجات الألبان مصادر غنية بفيتامين (ب). كما يمكن للفرد تناول الأطعمة الغنية بها أو تناول مكملات فيتامين (ب).


3. الكالسيوم
الكالسيوم معدن يساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم ويمكن أن يساعد في قمع مستويات العرق.
وفي هذا المجال تساعد منتجات الألبان وفول الصويا والخضروات الورقية والمكسرات في زيادة مستويات الكالسيوم في الجسم.


4. المغنيسيوم
عندما نتعرق يميل الجسم إلى فقدان المغنيسيوم بشكل طبيعي. لذلك، يمكن أن يؤدي التعرق المفرط إلى نقص المغنيسيوم. وهذا بدوره يزيد من مستويات التوتر ويجعل الشخص يتعرق أكثر. لذا، فإن زيادة تناول المغنيسيوم في نظامك الغذائي اليومي سيساعد على موازنة المستويات وبالتالي تقليل العرق إلى حد ما.
بعض المصادر الغنية بالمغنيسيوم هي اللوز والقرع والسبانخ وفول الصويا.
صحيح أن التعرق مفيد للجسم. هذا في المقام الأول لأنه يساعد الجسم على إزالة السموم، ولكن إذا كنت ترغب في تجنب التعرق المفرط، فتأكد من أن نظامك الغذائي غني بالفيتامينات والمعادن المذكورة أعلاه؛ لإن العامل الأساسي الذي يجب تعديله هو نظامك الغذائي حيث يمكن أن يؤدي نقص بعض الفيتامينات والمعادن إلى التعرق المفرط.


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو