فوز برامج من لبنان وهايتي وبينين بجائزة اليونسكو - حمدان

أعلن أمس عن فوز ثلاثة برامج من كل من لبنان وهايتي وبينين بجائزة اليونسكو- حمدان لتنمية قدرات المعلمين في دورتها السابعة. وجاء في بيان الفوز أن هذه المبادرات عزَّزت دور المعلمين في إحداث تحول في التعليم في مجتمعاتهم المحلية وخارجها.
واختارت لجنة تحكيم دولية الفائزين الثلاثة وهم برنامج «تمام ـ التطوير المستند للدراسة» من الجامعة الأميركية في بيروت، و«التعلم بسلام» من هايتي، و«التعليم دون عنف» من بينين. وستوزع على الفائزين هبة مقدارها 300 ألف دولار لتعزيز عملهم في النهوض بالممارسات المبتكرة في مهنة التعليم.
يذكر أن مشروع «تمام» في لبنان يقوم على البحوث ويعمل فيه باحثون من الجامعة عن كثب مع ممارسين تربويين بغية إعداد استراتيجيات تتناسب مع السياق الاجتماعي والثقافي للمنطقة العربية. ويوفر المشروع منصات للمعلمين لكي ينشئوا شبكات معارف ويتعلموا ويبتكروا بالتعاون مع مربين من مدارس أخرى. ويشمل مشروع «تمام» 70 مدرسة في 9 بلدان في المنطقة وهي: لبنان والأردن وعُمان، ومصر وقطر والمملكة العربية السعودية، والسودان وفلسطين والكويت. وعاد المشروع بالنفع على ألف ممارس تربوي وهم المستفيدون مباشرة من المشروع.
أُنشِئت جائزة اليونسكو- حمدان عام 2008، دعماً لتحسين جودة التعليم والتعلُّم بغية تحقيق الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة بشأن التعليم الجيد بحلول عام 2030. وتُمنح هذه الجائزة مرة كلّ سنتين، وتحظى بدعم من مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميِّز.