للعام الثاني على التوالي... «الشرق الأوسط» تفوز بجائزة الصحافة السياسية

انطلاق «منتدى الإعلام العربي» في دبي بمشاركة 3000 من المسؤولين وقيادات المؤسسات الإعلامية

الفائزون بجوائز هذا العام من فعاليات الدورة العشرين لمنتدى الإعلام العربي
الفائزون بجوائز هذا العام من فعاليات الدورة العشرين لمنتدى الإعلام العربي
TT

للعام الثاني على التوالي... «الشرق الأوسط» تفوز بجائزة الصحافة السياسية

الفائزون بجوائز هذا العام من فعاليات الدورة العشرين لمنتدى الإعلام العربي
الفائزون بجوائز هذا العام من فعاليات الدورة العشرين لمنتدى الإعلام العربي

حصدت صحيفة «الشرق الأوسط» للعام الثاني على التوالي جائزة الصحافة العربية عن فئة «الصحافة السياسية»، وذلك بعمل كتبه الصحافي الزميل محمد نبيل حلمي بعنوان «أزمة الطاقة الأوروبية تُشكل التحالفات في البحر المتوسط»، كما حصدت الشقيقة «إندبندنت عربية» جائزة أفضل منصة إخبارية.
وفاز الكاتب رشيد الخيون، الكاتب في «الشرق الأوسط» و«الاتحاد» الإماراتية، بجائزة أفضل كاتب عامود صحافي.
وحصدت «الشرق الأوسط» العام الماضي جائزة «الصحافة السياسية»، عبر تحقيق «سنوات الظواهري... ماذا بقى من (القاعدة)؟»، للصحافي الزميل كميل الطويل.
https://twitter.com/DubaiPressClub/status/1577223708904943616
وقد سلم الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي للإعلام يسلّم الكاتب في صحيفة الشرق الأوسط د. رشيد الخيون جائزة الصحافة العربية عن فئة أفضل كاتب عامود صحافي، كما سلّم خالد بن حمد المالك، رئيس تحرير صحيفة الجزيرة السعودية ورئيس هيئة الصحفيين السعوديين ورئيس اتحاد الصحافة الخليجية جائزة شخصية العام الإعلامية.
وفاز الوثائقي "أبي كان داعشياً" من إنتاج قناة سكاي نيوز عربية بجائزة الإعلام المرئي عن فئة أفضل عمل وثائقي، فاز برنامج صدى الملاعب الذي يبث على قناة إم بي سي بجائزة الإعلام المرئي عن فئة أفضل برنامج رياضي، وفاز برنامج روافد الذي يبث على قناة العربية بجائزة الإعلام المرئي عن فئة أفضل برنامج ثقافي، وفاز برنامج معكم منى الشاذلي الذي يبث على قناة سي بي سي المصرية بجائزة الإعلام المرئي فئة أفضل برنامج اجتماعي، وفاز برنامج مستقبل الطاقة الذي يبث على قناة العربية بجائزة الإعلام المرئي عن فئة أفضل برنامج اقتصادي، وفازت منصة كووورة البحرينية (KOOORA) بجائزة الإعلام الرقمي كأفضل منصة رياضية، وفازت منصة Follow ICT المصرية تفوز بجائزة الإعلام الرقمي كأفضل منصة اقتصادية، وفازت صحيفة اندبندنت عربية السعودية بجائزة الإعلام الرقمي كأفضل منصة إخبارية.
وفاز حسين الزناتي من مجلة علاء الدين التابعة لمؤسسة الأهرام بجائزة الصحافة العربية عن فئة صحافة الطفل، وفاز محمد عيسى من مجلة الأهرام العربي بجائزة الصحافة العربية عن فئة الصحافة الاقتصادية، وفاز محمد الصاوي من موقع مصراوي الإلكتروني بجائزة الصحافة العربية عن فئة الصحافة الاستقصائية.
وتم تسليم الجوائز على هامش فعاليات «منتدى الإعلام العربي» في دبي، الذي انطلق اليوم الثلاثاء بمشاركة أكثر من 3000 من المسؤولين الحكوميين وقيادات المؤسسات الإعلامية.
وتحت شعار «مستقبل الإعلام»، تستهدف أجندة المنتدى هذا العام مناقشة أهم الموضوعات التي تشغل القائمين على العمل الإعلامي في المنطقة، سواء المطبوع أو المرئي، وكذلك المسموع والرقمي، في إطار شامل هدفه وضع أطر واضحة لما هو مطلوب لتطوير القطاع، مع الأخذ في الاعتبار المتغيرات متعددة الأوجه، وأبعاد التأثير التي تحيط بالإعلام على الصعيدين الإقليمي والعالمي.
في حين يتركز الجانب الأكبر من النقاش على التوجهات الجديدة للإعلام، وما هو المطلوب من المؤسسات الإعلامية والإعلاميين العرب خلال المرحلة المقبلة من خطوات تطويرية لمواكبة تلك التوجهات، وتحقيق الريادة فيها، بما يسهم في النهوض بدور الإعلام وتأثيره الإيجابي في مجتمعاتنا العربية.
وأوضحت منى غانم المري، رئيسة «نادي دبي للصحافة» ورئيسة اللجنة التنظيمية لـ«منتدى الإعلام العربي»، أن دورة العام الحالي ستعمل على تحليل المشهد الإعلامي، وعلاقته بالعديد من القطاعات والمحاور الحياتية المهمة التي يعايشها المُتلقي يومياً، وتلامس حياته وتؤثر فيها. وذكرت المري أن «المنتدى» الذي انطلقت فعالياته اليوم في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتستمر لمدة يومين، سيبحث أهم المستجدات على الساحتين العربية والعالمية، وتأثيرها في الإعلام، وتأثرها به، ودور الإعلام في مواجهة التحديات المحيطة بالمنطقة.

اقرأ الموضوع الفائز بجائزة الصحافة السياسية:
أزمة الطاقة الأوروبية تُشكل التحالفات في البحر المتوسط

اقرأ آخر مقالات الخيون في الشرق الأوسط:
ثورة الحجاب في إيران... قد تخبو لكن ستقدح


مقالات ذات صلة

«بي بي سي» تعتزم تسريح 500 موظف

أوروبا صورة لشعار «بي بي سي» (فليكر)

«بي بي سي» تعتزم تسريح 500 موظف

تعتزم هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» تسريح 500 موظف بحلول نهاية مارس 2026 بعدما خفّضت عدد موظفيها بنسبة 10 % خلال السنوات الخمس الماضية

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن يتحدث في المؤتمر الوطني رقم 115 لـ NAACP في لاس فيغاس بنيفادا (رويترز)

بايدن: أميركا تعمل بلا كلل للإفراج عن غيرشكوفيتش

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أن الولايات المتحدة تعمل «بلا كلل» لضمان الإفراج عن الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ مراسل صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية إيفان غيرشكوفيتش في صورة غير مؤرخة (رويترز)

الحكم على الصحافي الأميركي غيرشكوفيتش بالسجن 16 عاماً في روسيا

أدانت محكمة يكاترينبورغ الروسية في الأورال الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش، اليوم (الجمعة)، بتهمة «التجسس» وحكمت عليه بالسجن 16 عاماً.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
إعلام التوجه الاستراتيجي يجسّد إرادة جماعية واضحة لحماية المصالح الرقمية العربية (واس)

اجتماع عربي في الرياض يبحث التعامل مع الإعلام العالمي

ناقش فريق التفاوض العربي الخطة التنفيذية للتفاوض مع شركات الإعلام الدولية وفق إطار زمني، وصياغة التوجه الاستراتيجي للتعامل معها.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
أوروبا عناصر من الشرطة البريطانية أمام بوابة في «دوانينغ ستريت» (إ.ب.أ)

السجن مدى الحياة لرجل خطط لخطف مذيعة بريطانية لاغتصابها

قضت محكمة بريطانية بالسجن مدى الحياة على رجل أدين بمحاولة اختطاف مذيعة تلفزيونية بريطانية شهيرة واغتصابها وقتلها.

«الشرق الأوسط» (لندن)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.