جمعية «ريبرث بيروت» تعلن عن حفل لفرقة «أدونيس» في العاصمة

يعود ريع الحفل لإنارة شوارع بيروت

تقدم فرقة أدونيس في 29 ديسمبر ألبومها الجديد «حديث الليل» (خاص الشرق الأوسط)
تقدم فرقة أدونيس في 29 ديسمبر ألبومها الجديد «حديث الليل» (خاص الشرق الأوسط)
TT

جمعية «ريبرث بيروت» تعلن عن حفل لفرقة «أدونيس» في العاصمة

تقدم فرقة أدونيس في 29 ديسمبر ألبومها الجديد «حديث الليل» (خاص الشرق الأوسط)
تقدم فرقة أدونيس في 29 ديسمبر ألبومها الجديد «حديث الليل» (خاص الشرق الأوسط)

منذ تأسيسها في عام 2020، وضعت جمعية «ريبرث بيروت» جميع إمكاناتها وطاقتها في خدمة العاصمة، وأخذت على عاتقها القيام بمبادرات خاصة للإسهام في إنارة شوارع المدينة. أسهمت الجمعية في إضاءة شوارع وأحياء وساحات، وإعادة تشغيل إشارات مرور. فمنذ 22 مايو (أيار) الفائت تمكنت هذه الجمعية من إنارة 34 شارعاً بيروتياً وتشغيل نحو 16 إشارة مرورية على الطاقة الشمسية. كما أضاءت 3 جادات رئيسية ودرجين وساحتين، على أن تحقق هدفها بإعادة النور إلى أكثر من 100 شارع. شهدت هذه المبادرات ذروتها إثر انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس (آب) من عام 2020 الذي تسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن العاصمة.
وانطلاقاً من مبادراتها هذه، عقد رئيس جمعية «ريبرث بيروت» غابي فرنيني مؤتمراً صحافياً في مركز الجمعية في الجميزة، أعلن خلاله عن إحياء فرقة «أدونيس» الموسيقية حفلاً غنائياً في 29 ديسمبر (كانون الأول) المقبل في «فوروم دي بيروت».
وأشار فرنيني في كلمة ألقاها في المناسبة إلى أن الجمعية لا تزال تعمل بجهد من أجل إنقاذ بيروت من العتمة، وأنها توسع حالياً مبادرتها ليكون لها شركاء مختلفون يسهمون في تحقيق هدفها. ومما جاء في كلمته: «أدعو كل من لم ينضوِ بعد تحت راية مبادرتنا من مجتمع محلي وأبنية سكنية وقطاع خاص بأن لا يتردد في الانضمام، كي يسهم في إنارة بيروت».
وقد حضر المؤتمر، محافظ بيروت القاضي مروان عبود، وعدد من الشركاء الأساسيين للجمعية.
وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» قال أنطوني خوري مؤسس فرقة «أدونيس» إنه سعيد بالعودة إلى بيروت في حفل غنائي بعد غياب دام أكثر من سنة. وعما إذا ستتبع «أدونيس» هذه المبادرات في سياق برامج حفلاتها المقبلة، فيصبح تقليداً يسهم في دعم قضية اجتماعية وإنسانية، يرد: «من الطبيعي أن تحمل نشاطاتنا في لبنان مبادرات مماثلة. وبعد تشاور مع أعضاء الفرقة قررنا اتباع هذا التقليد سيما وأننا نمر بأوضاع استثنائية. اتخذنا قرارنا بأن تحمل كل حفلة نقيمها في لبنان دعماً لقضية معينة، كي نسهم في التخفيف من معاناة اللبناني».
ورأى أنطوني أن الأوضاع التي نعيشها تتطلب من الجيل الشاب التحرك والتفاعل مع مبادرات مماثلة. وعن نوعية القضايا التي يخططون لتبنيها ودعمها، يوضح خوري: «بالتأكيد لدينا رؤية مستقبلية عن هذا الموضوع، ويتعلق في غالبيته بقضايا تدخل في صميم يوميات الشباب اللبناني. ويوضح: «نرغب في أن نحفز شبابنا المهاجر على العودة إلى لبنان، وكذلك الحدّ من البطالة، وأن يعيشوا في مدينة آمنة ضمن مستوى معيشي مقبول. ويا ليتنا نستطيع أن نوسع اهتماماتنا هذه لتشمل المستشفيات والقطاعين الصحي والتربوي، ونأمل في تحقيق ذلك مع الوقت».
فرقة «أدونيس» حددت يوم 15 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، موعداً لولادة ألبومها الجديد «حديث الليل»، وقررت تأدية أغنيات عملها هذا، لأول مرة مباشرة على خشبة المسرح في حفلها المقبل في بيروت. ويعلق أنطوني خوري لـ«الشرق الأوسط»: «صحيح أن اسمه يحكي عن الليل ما يتناقض مع إسهامنا في انتشال بيروت من عتمتها، ولكن الحفل سيشكل مناسبة ليستمع إليه محبو (أدونيس) مباشرة على المسرح. وهو يتألف من 12 أغنية، تحكي عن موضوعات مختلفة تتناول واقعنا اللبناني. فالسنتان الماضيتان شهدتا صعوبات جمة، ولكنهما في المقابل حملتا الكثير من الأمل والتطلع إلى غدٍ مشرق. كل هذه الموضوعات النابعة من حياتنا كلبنانيين ستجدونها في أغاني الألبوم».
وعما تعنيه له بيروت يرد أنطوني خوري: «إنها أول وآخر مصدر إلهام لي، كما لعديد من اللبنانيين المبدعين. بيروت هي مدينتي وبيتي وأفتخر بها وبناسها وشوارعها وخصوصيتها. فإحياء هذا الحفل بعد غياب يحمل مشاعر كثيرة عندي ولباقي أفراد الفرقة. فنحن متحمسون لإقامته سيما وأن بيروت هي أول مكان على هذا الكوكب انطلقنا منه، وهي تشكل دائماً محطة مهمة في مشوارنا الغنائي».


مقالات ذات صلة

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

يوميات الشرق رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

إنه «فضلو» في «بياع الخواتم»، و«أبو الأناشيد الوطنية» في مشواره الفني، وأحد عباقرة لبنان الموسيقيين، الذي رحل أول من أمس (الأربعاء) عن عمر ناهز 84 عاماً. فبعد تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى، ودّع الموسيقي إيلي شويري الحياة. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» أكدت ابنته كارول أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تعلم به عائلته. وتتابع: «كنت في المستشفى معه عندما وافاه الأجل. وتوجهت إلى منزلي في ساعة متأخرة لأبدأ بالتدابير اللازمة ومراسم وداعه.

يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

زائرون يشاهدون عرضاً في معرض «أحلام الطبيعة - المناظر الطبيعية التوليدية»، بمتحف «كونستبلاست للفنون»، في دوسلدورف، بألمانيا. وكان الفنان التركي رفيق أنادول قد استخدم إطار التعلم الآلي للسماح للذكاء الصناعي باستخدام 1.3 مليون صورة للحدائق والعجائب الطبيعية لإنشاء مناظر طبيعية جديدة. (أ ب)

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

«نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

ستُطرح رواية غير منشورة للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز في الأسواق عام 2024 لمناسبة الذكرى العاشرة لوفاة الروائي الكولومبي الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1982، على ما أعلنت دار النشر «راندوم هاوس» أمس (الجمعة). وأشارت الدار في بيان، إلى أنّ الكتاب الجديد لمؤلف «مائة عام من العزلة» و«الحب في زمن الكوليرا» سيكون مُتاحاً «عام 2024 في أسواق مختلف البلدان الناطقة بالإسبانية باستثناء المكسيك» و«سيشكل نشره بالتأكيد الحدث الأدبي الأهم لسنة 2024».

«الشرق الأوسط» (بوغوتا)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.