أفلام سبتمبر في مصر... إيرادات ضعيفة ومشكلات قضائية

أفلام سبتمبر في مصر... إيرادات ضعيفة ومشكلات قضائية

استبعاد عمل بعد 10 أيام عرض... وآخر مهدد بالسحب
الخميس - 4 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 29 سبتمبر 2022 مـ
بوستر فيلم خرجوا ولم يعودوا (الشركة المنتجة)

تشهد دور العرض المصرية خلال شهر سبتمبر (أيلول) الحالي وقائع لافتة، إذ رفعت «غرفة صناعة السينما» فيلماً من دور العرض بعد عرضه بعشرة أيام فقط بسبب ضعف إيراداته، في حين ينتظر فيلم آخر المصير نفسه تقريباً بسبب بعض المشاكل القانونية والتخبط الإداري.
وكان فيلم «خرجوا ولم يعودوا» هو أول فيلم مصري يتم سحبه من دور العرض بعد عرضه بعشرة أيام فقط خلال العقود الثلاثة الأخيرة، حيث لم يستطع الصمود طوال تلك الأيام وجاءت محصلته 60 ألف جنيه مصري فقط (الدولار يساوي 19.50 جنيه تقريباً).
وفيلم «خرجوا ولم يعودوا» بطولة حسني شتا، وخالد عليش، ومصطفى أبو سريع، وصولا عمر، وشمبر، ورنا سماحة، وطاهر أبو ليلة، محمد علام، ياسر الرفاعي، وويزو ومن تأليف وائل يوسف، وإخراج حسن السيد، وتدور أحداثه في إطار كوميدي تشويقي.
وتواصلت مشاكل الفيلم حينما تبرأت الفنانة ويزو من مشاركتها بالعمل ونفت بطولته مؤكدة على أنها «ضيفة شرف» وتظهر في عدة مشاهد، مؤكدة في بيان على أنها «لم تشر أو تسوق لدورها في العمل على أي حساب رسمي لها بمواقع التواصل الاجتماعي».
ويعترف منتج العمل الفنان أيمن كشك بإخفاقه في اختيار التوقيت المناسب لعرض فيلمه قائلا لـ«الشرق الأوسط»: «لا أنكر أنني أخطأت في اختيار الموعد المناسب لعرض فيلمي، ولكن ما أؤكده هو أني رصدت ميزانية جيدة للعمل، وأردت أن أجمع نخبة من الفنانين الشباب لكي يكون العمل بطولة جماعية، ويكفي بالنسبة لي أن العمل كان يحوذ على إعجاب المشاهدين الذين حضروا العمل فى دور العرض».
ورفض كشك بيان الفنانة ويزو عن كونها ضيفة شرف في الفيلم قائلا «من حقها تقول ما يحلو لها، ولكني لا أفهم لماذا تتبرأ من العمل الآن، ولماذا لم تتحدث عن هذا الأمر حين ما طرحت الصور الدعائية للعمل في السوق منذ فترة، فهل يوجد ضيف شرف في عمل سينمائي يقدم 28 مشهداً؟».
واختتم كشك حديثه مؤكدا على أنه «سيعمل خلال الفترة المقبلة على طرح فيلمه عبر المنصات الإلكترونية لكي يأخذ حقه في العرض».
أما الفيلم الثاني الذي يواجه مشاكل عدة بسبب التخبطات الإدارية وما زالت قضيته متداولة في ساحات القضاء المصري فهو فيلم «أشباح أوروبا» الذي تأجل عرضه أكثر من 4 مرات، وتقرر أن يطرح في دور العرض السينمائية مع منتصف الشهر الحالي بناءً على رغبة منتجه محمد وزيري ورفض تام من بطلة العمل هيفاء وهبي التي تنخرط في خلاف قضائي ومالي كبير ومتشعب مع المنتج.
فيلم «أشباح أوروبا» يشارك فى بطولته هيفاء وهبي، وأحمد الفيشاوي، ومصطفى خاطر، وأروى جودة، وعباس أبو الحسن، وعدد من ضيوف الشرف على رأسهم باسم سمرة. وأوضح المستشار القانوني للفنانة هيفاء وهبي، المحامي المصري ياسر قنطوش أنه يعمل على «إيقاف عرض الفيلم من دور العرض وسحبه».
وقال قنطوش لـ«الشرق الأوسط»: «نحن بصدد اتخاذ إجراء قانوني في هذه المعضلة، كما أننا نعمل على حجز جميع إيرادات الفيلم، ونعمل أيضا على إجراء قانوني للحجز على أموال المنتج».


مصر سينما

اختيارات المحرر

فيديو