رئيسة الدوري الألماني: نحتاج لصراع أقوى في «البوندسليغا»

رئيسة الدوري الألماني: نحتاج لصراع أقوى في «البوندسليغا»

الأربعاء - 3 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 28 سبتمبر 2022 مـ
دوناتا هوبفن الرئيسة التنفيذية لرابطة الدوري الألماني لكرة القدم (رويترز)

أثنت دوناتا هوبفن، الرئيسة التنفيذية لرابطة الدوري الألماني لكرة القدم، على الأداء القوي الذي سمح لبايرن ميونيخ بالهيمنة على البوندسليغا، لكنها قالت إن الصراع على اللقب لا بد أن يكون أكثر قوة لجذب الجماهير حول العالم.
وفاز بايرن بلقب الدوري في آخر 10 مواسم، وهو ما لم يحدث في أي من البطولات الأوروبية الكبرى الأخرى. لكن بايرن يواجه صعوبة هذا الموسم، إذ يحل خامساً في جدول الترتيب بفارق 5 نقاط خلف أونيون برلين المتصدر.
ولم يفقد بايرن السيطرة منذ تصدر بروسيا دورتموند جدول الترتيب في 2012، وللسهولة التي يفوز بها بايرن باللقب كل عام دور في تراجع إيرادات حقوق البثّ التلفزيوني الألماني حول العالم، مقارنة بالدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الإسباني.
وقالت هوبفن، التي أصبحت في يناير (كانون الثاني) أول امرأة تترأس رابطة الدوري الألماني، إن منافسة أشرس على اللقب قد تساعد كثيراً، مضيفة: «أبلى بايرن ميونيخ بلاء حسناً على المستوى الاقتصادي، وكان خير ممثل للدوري الألماني في العالم. ولكن، لو كنا أكثر تنافسية عند قمة الدوري، كان هذا ليسهل تسويق مسابقة الدوري عالمياً».
وتابعت خلال مؤتمر لقادة الرياضة بمدينة تويكنهام: «في نفس الوقت، أعتقد أن لدينا نجوماً، لدينا عديد من القصص المذهلة لنرويها»، معتقدة أن «الدوري يطور مواهب شابة رائعة تشق طريقها بعد ذلك في أماكن أخرى، ليصبحوا سفراء للدوري الألماني في العالم».
وأضافت هوبفن: «لذا، أقول لو كان لدينا فريقان آخران قادران على الفوز بالدوري، وقد تكون 3 فرق... والمقصود أنه لو كانت المنافسة أشرس بعض الشيء عند القمة، سيكون هذا أمراً رائعاً».
واحتل بايرن المركز الخامس في قائمة مجلة فوربس لأعلى أندية كرة القدم قيمة في العالم (4.275 مليار دولار). وهناك فريق ألماني واحد آخر في أول 20 مركزاً، وهو دورتموند الذي يحتل المركز 12 بقيمة 1.8 مليار دولار في قائمة تهيمن عليها أندية إنجلترا على وجه الخصوص، إلى جانب إسبانيا وإيطاليا.
وتتخلف أندية الدوري الألماني عن مثيلاتها في الدوريات الأوروبية الكبرى في حجم الإنفاق خلال فترة الانتقالات المنصرمة.
وقدّر موقع «ترانسفير ماركت» المتخصص في أخبار الصفقات والانتقالات إنفاق أندية الدوري الألماني بمبلغ 484 مليون يورو (463.58 مليون دولار).
وأنفقت أندية الدوري الإسباني 505 ملايين يورو، والدوري الإيطالي 749.2 مليون يورو، والدوري الإنجليزي الممتاز 2.237 مليار يورو.
وربما يكون ذلك ناجماً عن إعلان رابطة الدوري الألماني هذا العام تراجع إيرادات الأندية بأكثر من 8.5 في المئة خلال موسم 2020-2021 مقارنة بالموسم السابق عليه. وتسبب فيروس كورونا الذي أرغم السلطات على إقامة المباريات دون جمهور بشكل أساسي في هذا الانخفاض.
وتولي هوبفن أولوية للنمو الاقتصادي، لكنها قالت إنها لا تعتقد أن دوري السوبر الأوروبي هو الحل، خاصة بعد فشل محاولة 12 فريقاً كبيراً من إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا في إقامتها.
وزادت: «أعتقد أن الألمان هم أول من رفض دوري السوبر وأول من قال إنها خطوة في الاتجاه الخاطئ، وأؤكد أن هذا لا يزال هو الحال»، مشيرة إلى اهتمام الكرة الألمانية بالتضامن: «لدينا درجتان، دوري الدرجة الأولى ودوري الدرجة الثانية. يتعلق الأمر بالصعود والهبوط، بدعم كل فريق منا للآخر بغضّ النظر عن حجم الفريق، ويتعلق بتكوين صلة وثيقة مع جماهيرنا».
وتعود منافسات دوري الدرجة الأولى الألماني بعد غد (الجمعة) عندما يحل باير ليفركوزن ضيفاً على بايرن ميونيخ.


المانيا المانيا رياضة

اختيارات المحرر

فيديو