محمد بن سلمان رئيساً لمجلس الوزراء السعودي

أمر ملكي بإعادة تشكيل المجلس... وحقيبة الدفاع لخالد بن سلمان

محمد بن سلمان رئيساً لمجلس الوزراء السعودي
TT

محمد بن سلمان رئيساً لمجلس الوزراء السعودي

محمد بن سلمان رئيساً لمجلس الوزراء السعودي

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أوامرَ ملكيةً تقضي بتولي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، رئاسةَ مجلس الوزراء، وإعادة تشكيل المجلس، وأن تكونَ جلساتُ مجلس الوزراء التي يحضرها الملك برئاسته.وجاءَ تعيين ولي العهد السعودي رئيساً لمجلس الوزراء (استثناءً من حكم المادة (السادسة والخمسين) من النظام الأساسي للحكم، ومن الأحكام ذات الصلة الواردة في نظام مجلس الوزراء).
جاء ذلك ضمن ثلاثة أوامر ملكية أصدرها خادم الحرمين الشريفين، استندت إلى النظام الأساسي للحكم، ونظام مجلس الوزراء، وعلى الأوامر الملكية ذات الصلة، وعلى ما تقضيه المصلحة العامة. علماً أن إعادة تشكيل مجلس الوزراء تعد إجراءً طبيعيًا وروتينيًا يتم اتخاذه كل 4 سنوات (مدة الدورة الواحدة للحكومة)، حسب نظام المجلس.
واحتفظ معظم الوزراء أعضاء المجلس السابق بمناصبهم، باستثناء وزارة الدفاع التي أسندت إلى الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز، ووزارة التعليم التي تولَّاها يوسف بن عبد الله بن محمد البنيان.
كما أصدر الملك سلمان أمراً يقضي بتعيين طلال بن عبد الله بن تركي العتيبي مساعداً لوزير الدفاع بالمرتبة الممتازة، داعياً الجهات المختصة، إلى اعتماد أوامره وتنفيذها.
وفي وقت لاحق، أدى القسم أمام خادم الحرمين الشريفين، وبحضور الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، الأمير خالد بن سلمان وزير الدفاع، ويوسف البنيان وزير التعليم، وذلك عقب صدور الأمر الملكي بتعيينهما في منصبيهما الجديدين، قائلَين: «أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً لديني، ثم لمليكي وبلادي، وألا أبوحَ بسر من أسرار الدولة، وأن أحافظ على مصالحها وأنظمتها، وأن أُؤدّي أعمالي بالصدق والأمانة والإخلاص».
...المزيد



الكرملين يشير إلى «اتصالات» حول مصير الصحافي الأميركي غيرشكوفيتش

الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش (أ.ب)
الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش (أ.ب)
TT

الكرملين يشير إلى «اتصالات» حول مصير الصحافي الأميركي غيرشكوفيتش

الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش (أ.ب)
الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش (أ.ب)

كشف الكرملين، الخميس، عن «اتصالات» بغرض مبادلة محتملة للصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش، المتهم بالتجسس والمسجون في روسيا منذ نحو السنة.

وأوقف مراسل صحيفة «وول ستريت جورنال»، البالغ 32 عاماً، والذي عمل لحساب «وكالة الصحافة الفرنسية» في موسكو بين 2020 و2021، في مارس (آذار) 2023، من جانب جهاز الأمن الفيدرالي (إف إس بي)، خلال تقرير كان يعده في إيكاترينبورغ، في منطقة الأورال الروسية.

وبحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، يرفض غيرشكوفيتش تهم «التجسس» المساقة ضده، التي يواجه من خلالها احتمال الحكم عليه بالسجن 20 عاماً.

ولم توفر روسيا علناً أي أدلة على هذه التهم، وقد صنفت كل الإجراءات سرية.

وتتهم واشنطن موسكو باحتجازه رهينة لمبادلته بروس مسجونين في دول غربية، على غرار مواطنين أميركيين آخرين أوقفوا في السنوات الأخيرة في روسيا.

وأعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن استعداده لمبادلة الصحافي الأميركي، بفاديم كراسيكوف، المسجون مدى الحياة في ألمانيا بتهمة قتل معارض شيشاني في برلين عام 2019.

وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم (الخميس): «شددنا مرات عدة على وجود اتصالات، لكن ينبغي أن تحصل في صمت مطلق».

وأضاف: «كسر هذا الصمت سيتسبب بمزيد من المشكلات، وسيحول دون التوصل إلى أي نتيجة، في إطار هذه العملية» من دون مزيد من التفاصيل.

ومدّدت محكمة روسية، خلال الأسبوع الراهن، حبس غيرشكوفيتش حتى 30 يونيو (حزيران) المقبل.

وأكد بيسكوف أنه لا يملك معلومات حول موعد محتمل لبدء محاكمته.


الصدر يلمح إلى العودة... لكن ليس الآن

مقتدى الصدر (أرشيفية - وكالات)
مقتدى الصدر (أرشيفية - وكالات)
TT

الصدر يلمح إلى العودة... لكن ليس الآن

مقتدى الصدر (أرشيفية - وكالات)
مقتدى الصدر (أرشيفية - وكالات)

في خطوة مفاجئة فسّرها مراقبون بأنها تمهيد لعودة تدريجية لزعيم «التيار الصدري» إلى المشهد السياسي، قال مقرّب من مقتدى الصدر إنه وجّه بالعودة إلى القواعد الشعبية من خلال التواصل معهم في مختلف المناسبات.

ووضع الصدر خريطة طريق من 12 نقطة لقيادات «التيار» بالتواصل مع القواعد الشعبية على أثر نجاح مبادرات بيّنت مدى التزامهم بتوجيهات إغاثة غزة والتي حققت نجاحاً كبيراً من وجهة نظر الصدريين ومؤيديهم.

وجاء في صفحة على منصة «إكس» للمقرب من الصدر المعروف باسم «وزير القائد»، أنه «إتماماً لتوجيهات الصدر حول ضرورة التواصل مع القواعد الشعبية، فقد أوعز بالتواصل معهم، ودعا إلى وضع (أرقام للشكاوى) ما عدا الحكومية والسياسية، فضلاً عن «ريادة المساجد أوقات الصلاة».

وتضمنت توجيهات الصدر «إقامة جلسات تثقيفية وتسهيل فتح دورات تعليمية، والتأكيد على دور الشباب والجيل الصاعد في النهوض والتكامل المجتمعي من الناحية الدينية والعقائدية والاجتماعية حصراً لا غير».

وشدد الصدر على «مراعاة القواعد الشعبية الوضع الاقتصادي والسياسي وعدم إحراج القائمين والمكلفين بالتواصل معهم».

زعيم «التيار الصدري» يزور منزل المرجع الأعلى للشيعة علي السيستاني

تواصل غير معلن

ولم يعلق الصدر ولا القيادات المقربة منه بشأن ما إذا كان سيشارك في الانتخابات البرلمانية المقبلة التي لم يتفق على موعد نهائي لها، في حين تتواتر أخبار عن تواصل غير معلن بين زعيم «التيار الصدري» مقتدى الصدر وزعيم «ائتلاف دولة القانون» نوري المالكي.

وبينما بدا للمراقبين وللقوى السياسية أن الصدر انشغل طوال السنتين الماضيتين بعد انسحابه من البرلمان عام 2022 بإعادة هيكلة قوته الشعبية.

وجّه الصدر في مناسبات عديدة انتقادات حادة للطبقة السياسية، لكن موقفه بقي محايداً إلى حد كبير من رئيس الوزراء الحالي محمد شياع السوداني وحكومته، كما أنه لم يسحب كوادره المحسوبين على «التيار» من العاملين في مواقع حكومية.

عودة تثير المخاوف

وبدأت توجيهات الصدر الأخيرة تتفاعل في مختلف الأوساط السياسية؛ لأنها تأتي بالتزامن مع حراك سياسي تمهيداً لإجراء انتخابات مبكرة نهاية العام الحالي طبقاً للبرنامج الحكومي أو طبقاً لموعدها المقرر نهاية العام المقبل.

وترى قوى سنية وكردية أن عودة الصدر إلى المشهد السياسي كفيلة بتحقيق التوازن داخل الوسط السياسي الشيعي بعد أن أظهر «الإطار التنسيقي» نزعة تفرد بتكريس نفوذه أكثر في المؤسسات الحكومية.

في المقابل، تنقسم القوى الشيعية بشأن عودة الصدر كونه منافساً قوياً لا سيما بعد أن استحوذت على مقاعده التي حصل عليها بالانتخابات وعددها 73 مقعداً جرى توزيعها بين الجميع.

تجنب الصدر مصافحة المالكي في آخر لقاء جمعهما بمنزل هادي العامري يناير 2022 (إكس)

الصدر سيعود... ليس الآن

في السياق، يقول الأكاديمي غالب الدعمي، لـ«الشرق الأوسط» إنه «في غضون الشهرين الآخرين، أطلق الصدر إشارات ضمنية لجمهوره بضرورة الاستعداد لمرحلة جديدة».

وأوضح الدعمي، أن «كلام الصدر يبين أنه قريب من العودة وأنه وما زال فاعلاً في المشهد الاجتماعي». وأضاف: «كل هذه المؤشرات تؤكد أن هناك عودة لـ(التيار الصدري) إلى الحياة السياسية، لكن ليس الآن».

من جهته، رأى السياسي المستقل عمر الناصر، أن «ما يميز (التيار الصدري) عن بقية الأحزاب والقوى السياسية الأخرى أن جماهيره رهن الإشارة والدعم بينما نجد بقية الأحزاب قد فقدت الكثير من مؤيديها والمنتمين إليها نتيجة ضعف الولاء للعقيدة السياسية ووجود بعض الوصوليين والانتهازيين الذين يسعون لنيل مكاسب شخصية من خلال تغيير ألوانهم حسب نوع المشاريع السياسية المطروحة». وقال الناصر، لـ«الشرق الأوسط»: إن «قواعد (التيار) الجماهيرية ثابتة ومستقرة ومحافظة على الالتزام المطلق لزعيم (التيار) مقتدى الصدر ومهما تغيرت الظروف تبقى المركزية لديهم هي الفيصل باتخاذ القرار»، ورأى أن ذلك «يعطي رصيداً إضافياً وقوة دفع جيدة وعالية للتيار، خصوصاً قربه من جماهيره ومن الطبقات الشعبية والفقيرة».


توقعات التحفيز تزداد في الصين

عاملة في أحد خطوط إنتاج الكابلات الكهربائية للسيارات بشرق الصين (أ.ف.ب)
عاملة في أحد خطوط إنتاج الكابلات الكهربائية للسيارات بشرق الصين (أ.ف.ب)
TT

توقعات التحفيز تزداد في الصين

عاملة في أحد خطوط إنتاج الكابلات الكهربائية للسيارات بشرق الصين (أ.ف.ب)
عاملة في أحد خطوط إنتاج الكابلات الكهربائية للسيارات بشرق الصين (أ.ف.ب)

قفزت الأسهم الصينية، الخميس، بفضل توقعات بأن تتخذ بكين إجراءات أكثر قوة لتحفيز الاقتصاد، في حين عززت خطابات المسؤولين المعنويات أيضاً.

وأبلغ الرئيس الصيني شي جينبينغ الكوادر المالية الصينية أن مجموعة أدوات السياسة النقدية النشطة يجب أن تتضمن وسائل لضخ السيولة في الاقتصاد، حسبما ذكرت صحيفة «ساوث تشاينا مورنينغ بوست» الخميس.

وقال كبير المشرعين تشاو له جي، الخميس، إن الاقتصاد الصيني سيوفر قوة دافعة قوية للانتعاش العالمي، ووعد بأن «باب الانفتاح في البلاد لا يمكن إلا أن يصبح أكبر»، مؤكداً أن الصين ستخفض «القائمة السلبية» للمستثمرين الأجانب.

ومما ساعد المعنويات أيضاً أن مصادر قالت إن الصين تخطط لإصدار بعض سندات البنوك في وقت سابق من الربع الثاني قبل المبيعات المخطط لها لسندات الخزانة الخاصة. وعند الإغلاق، ارتفع مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 0.59 في المائة، ومؤشر «سي إس آي 300» القيادي بنسبة 0.52 في المائة. بينما انخفض مؤشر القطاع المالي بنسبة 0.68 في المائة، وقطاع السلع الاستهلاكية 0.15 في المائة، والعقارات 0.21 في المائة، وارتفع مؤشر الرعاية الصحية بنسبة 0.16 في المائة.

وارتفع مؤشر «هانغ سينغ» 0.91 في المائة، و«هانغ سينغ للشركات الناشئة» 1.44 في المائة. كما زاد المؤشر الفرعي الذي يتتبع أسهم الطاقة بنسبة 2.1 في المائة، ومؤشر قطاع تكنولوجيا المعلومات بنسبة 2.05 في المائة، فيما أغلق القطاع المالي على انخفاض 0.22 في المائة، والعقارات 0.28 في المائة.

لكن بموازاة العوامل الإيجابية وآمال التحفيز، تخشى الشركات الصينية احتمالات تقلص رأس المال السهمي الجديد، في الوقت الذي تؤدي فيه قواعد الطرح العام الأولي المحلية الأكثر صرامة، والتحديات في الإدراج بالخارج إلى الحد بشدة من جمع الأموال، مما يعرض تعافي الاقتصاد المتعثر للخطر.

وشدّدت هيئة مراقبة الأوراق المالية الصينية بشكل حاد التدقيق في الاكتتابات العامة الأولية هذا العام، مما أدى إلى إلغاء الشركات خطط الإدراج المحلية بأعداد كبيرة، مع تحول بعضها إلى الأسواق الخارجية مثل هونغ كونغ ونيويورك.

ومع ذلك، فإن التدقيق في عمليات الاكتتاب العام الأولي في الولايات المتحدة وسط التوترات الجيوسياسية، وضعف سوق هونغ كونغ، سوف يعيق عمليات الإدراج الخارجية للكثيرين، وهو ما أبرزه تحرك «علي بابا» هذا الأسبوع للتخلي عن خطة الاكتتاب العام الأولي في هونغ كونغ لوحدتها اللوجيستية.

وخلال الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى مارس (آذار) 2024، انخفضت الأموال التي تم جمعها عبر الاكتتابات العامة الأولية في الصين بمقدار الثلثين عن العام الماضي إلى 2.4 مليار دولار فقط، وهو أصغر جمع أموال ربع سنوي منذ الربع الرابع من عام 2018، وبانخفاض 82 في المائة عن العام السابق، حسبما أظهرت بيانات أولية لمجموعة بورصة لندن.

ويأتي التراجع الحاد لسوق الاكتتاب العام الأولي، والذي كان الأكبر في العالم في عامي 2022 و2023، بعد أن تعهدت هيئة مراقبة الأوراق المالية، برئاسة الرئيس الجديد وو تشينغ، بتعزيز التدقيق في المرشحين للإدراج، واتخاذ إجراءات صارمة ضد أي هفوات.

وقال أندرو تشيان، الرئيس التنفيذي لشركة «نيو أكسيس كابيتال» للاستثمار والاستشارات ومقرها شانغهاي، إن تشديد الاكتتاب العام «سيزيد من صعوبة قيام الشركات الصغيرة بجمع رأس المال»، وخروج الاستثمار في الأسهم الخاصة.

وأضاف تشيان، الذي يساعد الآن بعض الشركات على الإدراج في بورصة ناسداك بدلاً من ذلك، أن «الاكتتابات العامة الأولية في الصين ستصبح شحيحة الموارد». موضحاً أنه بالنسبة لأصحاب رأس المال المغامر، فإن صعوبة الخروج ستؤدي بدورها إلى صعوبة جمع الأموال، و«سيكون من الصعب بشكل متزايد الاستثمار في شركات التكنولوجيا الفائقة في المراحل المبكرة والصغيرة...»، وهي الشركات التي تشكل المحركات الحاسمة للنمو الاقتصادي والتوظيف في الصين.

وقال يانغ تشونغ يي، المستشار المالي الذي يساعد الشركات الصينية على الإدراج في الخارج: «عندما يتباطأ الاقتصاد، يجب عليك الاستفادة من أسواق رأس المال لمساعدة الشركات على اجتياز الصعوبات في أسرع وقت ممكن...»، لكن حتى الآن هذا العام، لم تقبل بورصتا شنغهاي وشنتشن سوى صفر من طلبات الاكتتاب العام، بحسب يانغ.

وقال مصرفي طلب عدم الكشف عن هويته إن الشركات «لا تجرؤ» على التقدم الآن بطلب الإدراج؛ لأنه «بمجرد تسليم طلبك، تصبح عرضة للعقوبة بتهمة الاحتيال أو الإهمال عندما يبدأ المنظمون في التدقيق في ملفك». وقال المصرفي إنه ينصح بعض العملاء بالذهاب إلى الخارج.

وحتى الآن هذا العام، تقدمت 38 شركة صينية بطلبات للإدراج في الخارج، وفقاً لبيانات من لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية، التي تفحص مبيعات الأسهم هذه بموجب نظام تسجيل عمره عام واحد. وتهدف خمس منها إلى الإدراج في الولايات المتحدة، بينما تتطلع البقية إلى هونغ كونغ.


الذهب يتجه لتحقيق أكبر ارتفاع شهري في أكثر من عام

سجل الذهب أعلى مستوى له على الإطلاق الأسبوع الماضي بعد أن توقع الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة 3 مرات في 2024 (رويترز)
سجل الذهب أعلى مستوى له على الإطلاق الأسبوع الماضي بعد أن توقع الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة 3 مرات في 2024 (رويترز)
TT

الذهب يتجه لتحقيق أكبر ارتفاع شهري في أكثر من عام

سجل الذهب أعلى مستوى له على الإطلاق الأسبوع الماضي بعد أن توقع الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة 3 مرات في 2024 (رويترز)
سجل الذهب أعلى مستوى له على الإطلاق الأسبوع الماضي بعد أن توقع الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة 3 مرات في 2024 (رويترز)

ارتفع الذهب يوم الخميس متجهاً نحو أكبر ارتفاع شهري له منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 بعد ارتفاع قوي غذته التوقعات بخفض أسعار الفائدة الأميركية وطلب الملاذ الآمن القوي وشراء المصارف المركزية.

وبلغ سعر الذهب الفوري 0.8 في المائة عند 2212.47 دولار للأوقية، اعتباراً من الساعة 10:59 (بتوقيت غرينتش)، وهو في طريقه لتحقيق مكاسب شهرية تزيد عن 8 في المائة، وارتفاعاً ثانياً على التوالي للربع. وارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب بنسبة 0.9 في المائة إلى 2232.60 دولار، وفق «رويترز».

وسجل الذهب أعلى مستوى له على الإطلاق الأسبوع الماضي بعد أن توقع الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة ثلاث مرات في عام 2024، ومنذ ذلك الحين ظل بالقرب من ذروة جميع الأوقات حيث يتراجع المتداولون للحصول على المزيد من البيانات الأميركية التي يمكن أن تؤثر على استراتيجية الصرف المركزي النقدية.

وقال كبير محللي الأبحاث في «إف تي إم إكس»، لوكمان أوتونغا: «يبدو أن الذهب في وضع الانتظار بعد ارتفاع لمدة ثلاثة أيام مع ابتعاد المستثمرين عن السوق قبل صدور بيانات أميركية رئيسية».

وعلى رأس الأولويات تقرير طلبات البطالة الأولية الأميركية الأسبوعية المقرر صدوره في وقت لاحق، يليه تقرير مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساس (بي سي إي) يوم الجمعة.

وقال أوتونغا: «إن المزيد من علامات تبريد ضغوط الأسعار قد تعزز التوقعات بشأن خفض الفيدرالي الأميركي للأسعار - مما يعزز في النهاية الطلب على الذهب. ومع ذلك، من المرجح أن يؤدي التقرير الصعب إلى انخفاض المعدن النفيس».

ويقوم المتداولون حالياً بتسعير فرصة بنسبة 64 في المائة لخفض أسعار الفائدة في يونيو (حزيران)، وفقاً لأداة «فيد ووتش» التابعة لمجموعة «سي إم إي».

وخفض أسعار الفائدة يقلل من تكلفة الفرصة الضائعة التي تتحملها حيازة السبائك.

على الجانب الآخر، أكد محافظ الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر أن البيانات الاقتصادية الأخيرة ستبرر تأخيراً أو خفضاً في مقدار خفض أسعار الفائدة. وقال «كومرتس بنك» في مذكرة: «لذلك، يبدو أن السوق تقلل من تقدير مخاطر تأخر خفض أسعار الفائدة الأميركية وقلتها بشكل كبير».

استقر سعر الفضة عند 24.67 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين بنسبة 0.7 في المائة إلى 900.10 دولار، وصعد البلاديوم بنسبة 1.6 في المائة إلى 999.12 دولار. وكانت جميع المعادن الثلاثة تتجه نحو تحقيق مكاسب شهرية.


«الأمم المتحدة» تحذر: هايتي تشهد وضعاً كارثياً

الهايتيون ينتظرون عبور الحدود لتخزين المنتجات وخاصة المواد الغذائية (إ.ب.أ)
الهايتيون ينتظرون عبور الحدود لتخزين المنتجات وخاصة المواد الغذائية (إ.ب.أ)
TT

«الأمم المتحدة» تحذر: هايتي تشهد وضعاً كارثياً

الهايتيون ينتظرون عبور الحدود لتخزين المنتجات وخاصة المواد الغذائية (إ.ب.أ)
الهايتيون ينتظرون عبور الحدود لتخزين المنتجات وخاصة المواد الغذائية (إ.ب.أ)

حذّرت «الأمم المتحدة»، اليوم (الخميس)، من أن الوضع «كارثي» في هايتي التي تعمّها الفوضى حيث قتل أكثر من 1500 شخص في أعمال عنف تمارسها العصابات هذه السنة، منددة باستمرار وصول أسلحة إلى البلاد، بحسب «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقال مفوض «الأمم المتحدة» السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، في بيان: «من المثير للصدمة أنه رغم الوضع المرعب على الأرض، لا تزال الأسلحة تتدفق. أدعو إلى تطبيق حظر الأسلحة بشكل أكثر فاعلية».

وتشهد هايتي، التي كانت تعاني أصلاً أزمة سياسية وأمنية عميقة، تصاعداً للعنف منذ بداية الشهر الحالي، عندما اتّحدت عدّة عصابات لمهاجمة مواقع استراتيجية في العاصمة، مطالبة بتنحّي رئيس الوزراء أرييل هنري.

وقدّم هنري، الذي لطالما كان محور خلاف، استقالته في 11 مارس (آذار)، وقد تعهد المجلس الرئاسي الانتقالي الذي يفترض أن يتسلم مقاليد السلطة في البلاد، الأربعاء، بإعادة «النظام العام والديمقراطي».

وأشارت «الأمم المتحدة»، في تقريرها، إلى أن «الفساد والإفلات من العقاب وسوء الإدارة، بالإضافة إلى المستويات المتزايدة من عنف العصابات، أدى إلى تآكل سيادة القانون وتقويض مؤسسات الدولة... التي أصبحت على شفير الانهيار».

بحسب «الأمم المتحدة»، ارتفع عدد القتلى والجرحى بسبب عنف العصابات بشكل ملحوظ في عام 2023 مع سقوط 4451 قتيلاً و1668 جريحاً. وارتفع عدد الضحايا بشكل كبير خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024، حيث قتل 1554 شخصاً، وأصيب 826 حتى 22 مارس (آذار).

وكانت مديرة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) حذّرت، الثلاثاء، من أن «عدداً لا يحصى من الأطفال» يواجه خطر الموت بسبب الأزمة متعددة الأبعاد التي تشهدها هايتي، معربة عن قلقها، خصوصاً على 125 ألف طفل مهدّدين بسوء التغذية الحاد.


كيف سيُعين ليفربول مدربه الجديد؟

مالك مجموعة «فينواي» خلال إحدى مباريات ليفربول (غيتي)
مالك مجموعة «فينواي» خلال إحدى مباريات ليفربول (غيتي)
TT

كيف سيُعين ليفربول مدربه الجديد؟

مالك مجموعة «فينواي» خلال إحدى مباريات ليفربول (غيتي)
مالك مجموعة «فينواي» خلال إحدى مباريات ليفربول (غيتي)

لفهم كيفية تعيين نادي ليفربول مديره الفني التالي، من المفيد مراجعة كيفية تعيينه المدرب الحالي منذ ما يقرب من تسع سنوات.

إيان آير، الذي كان الرئيس التنفيذي للنادي، أجرى أول اتصال مع الأهداف.

أسفرت اثنتان من تلك المحادثات عن مقابلات، الأولى مع كارلو أنشيلوتي والأخرى مع يورغن كلوب. وسافر الرجلان إلى الولايات المتحدة، حيث يوجد مقر مجموعة «فينواي» الرياضية المالكة لليفربول، بعد حوار أثاره آير.

كان وكيل كلوب، مارك كوسيكي، حذراً من المخادعين، مما أدى إلى إجراء مكالمة فيديو للتأكد من أن الشخص الموجود على الطرف الآخر حقيقي. ومن هنا، كانت عملية إبرام صفقة مع كلوب واضحة نسبياً.

أخبر كوسيكي آير أن موكله مهتم وتم ترتيب لقاء مع المجموعة في مدينة نيويورك في مكاتب شركة المحاماة «Slaughter and May».

بدا هذا الإعداد مثالياً لكلوب، معتقداً أنه قلل من فرص التعرف عليه على الرغم من أن الأمور لم تسر بهذه الطريقة.

في ميونيخ في بداية رحلته، أوقفته المضيفات اللاتي أردن التقاط صورة له؛ وعندما نزل من سيارته وسط مانهاتن، رصده طالب ألماني وطلب التقاط صورة شخصية له؛ بعد ذلك، في الفندق الذي يقيم فيه، أراد سائح من ماينز -المدينة الألمانية، حيث دخل كلوب الإدارة لأول مرة مع ماينز 05 في عام 2001 بعد عقد من اللعب للنادي وقضى 7 سنوات أخرى في المخبأ- التحدث معه، كما فعلت مجموعة من مشجعي كرة القدم الأتراك الذين يقضون إجازتهم.

مايك غوردون رئيس مجموعة «فينواي» الرياضية لحظة التتويج بدوري أبطال أوروبا (غيتي)

ومع ذلك، لم يتمكن أحد من الربط بين كلوب وصناع القرار في مجموعة «فينواي»، الذين سافروا من مدينتي بوسطن ولوس أنجليس الأميركيتين، للنظر في الخيارات المتاحة أمامهم.

أُخذ رأي مايكل إدواردز بعين الاعتبار، وهو الشخص الذي تميزت أهميته في النادي بالترقية إلى منصب المدير الفني قبل 6 أسابيع فقط، ولكنَّ القرار الأخير كان في النهاية للمالكين. منذ ذلك الحين، كان رئيس مجموعة «فينواي» مايك جوردون، إلى حد كبير، نقطة الاتصال لكوسيكي وكلوب.

القصة هي تذكير بأن ليفربول يدخل منطقة جديدة، حيث يبحث النادي عن بديل كلوب.

ربما تكون كرة القدم مرتبطة جداً بالمسميات الوظيفية، لكنّ دور المدير الرياضي لم يكن موجوداً عندما خلف كلوب بريندان رودغرز في أنفيلد في أكتوبر (تشرين الأول) من عام 2015. ومع ذلك، ربما يكون الأمر الأكثر أهمية هو أن أي منصب مماثل لم يكن يحمل نفس المستوى من العمل والمسؤوليات.

الأمور مختلفة في ليفربول الآن، حيث يتجه النادي إلى حقبة جديدة، إذ يحل إدواردز محل جوردون بشكل فعّال بوصفه رجل «فينواي» الأقرب إلى مستوى الأرض وريتشارد هيوز، المدير الرياضي الجديد القادم من فريق بورنموث في الدوري الإنجليزي الممتاز، يقود البحث الإداري.

كلوب ولاعبو ليفربول خلال التتويج بدوري الأبطال (رويترز)

تريد «فينواي» اتخاذ مزيد من القرارات بشأن ميرسيسايد، وعندما يجلس كل مرشح محتمل أمام مسؤولي ليفربول، سيكون إدواردز وهيوز على وجه الخصوص بحاجة إلى إثارة الإعجاب -وهو خروج عن الطريقة التي كانت تتم بها الأمور في الماضي.

في حين أن كثيراً من الأشخاص المشاركين في كلٍّ من هذه القرارات قد خدموا ليفربول لعدد من السنوات، وبالتالي اكتسبوا فهماً للمتطلبات الخاصة المفروضة على أي مدير، كانت أول دعوة لهيوز إلى العمل في منطقة غير مألوفة بعد ما يقرب من عقد من الزمن في بورنموث، يمكن أن يكون أكبر له.

إذن، ما بعض النصائح بشأن كيفية تعيين مدير فني لليفربول؟

إذا علَّمنا التاريخ الحديث أي شيء، فهو أنه لا توجد طريقة واحدة «صحيحة» لتعيين مدرب لليفربول.

قبل كلوب، تم تعيين رودغرز قبل موسم 2012 - 2013 بناءً على العرض الذي قدمه لفريق «فينواي»، والذي تضمن ملفاً من 180 صفحة.

قبل رودغرز، اعتمدت «فينواي» على كيني دالغليش لإعادة الشعور بالهوية الذي فقده تحت قيادة روي هودجسون، الذي عيِّن في صيف 2010 من آير، والمدير الإداري كريستيان بورسلو، والرئيس المؤقت مارتن بروتون، خلال الفترة التي كان فيها النادي معروضاً للبيع ولم يتمكن أصحابه (رجلا الأعمال الأميركيان توم هيكس وجورج جيليت) من الاتفاق على أي شيء تقريباً.

قبل هودجسون، حصل رافا بينيتيز على الموافقة في عام 2004 لأن الرئيس التنفيذي ريك باري، والمالك ديفيد موريس، يعتقدان أن بإمكانه أن يفعل في ليفربول ما حققه في فالنسيا الإسباني، حيث قاد فريقاً بميزانية أقل بكثير من ريال مدريد وبرشلونة إلى لقبين محليين.

تشابي ألونسو مرشح بارز لخلافة كلوب (د.ب.أ)

قبل بينيتيز، في عام 1998، أوصى السكرتير بيتر روبنسون بجيرارد هولييه، الذي اعتقد أن ليفربول بحاجة إلى تبني الأساليب الأوروبية للمضي قدماً، وهو ما بدا كأنه قفزة عملاقة في ذلك الوقت، حيث يمكن رؤية كل من المديرين الخمسة السابقين للنادي في بعض الأحيان. الطريقة كخيار «داخلي»، بالنظر إلى الجمعيات القائمة بالفعل.

وفي حين أن إدواردز لم يقم مطلقاً بتعيين مدرب، فإن هيوز يتمتع بخبرة منذ الصيف الماضي، عندما أحضر أندوني إيراولا إلى بورنموث بعد اتخاذ القرار المفاجئ بالتخلي عن غاري أونيل، الذي صعد من دور مساعد بعد أغسطس (آب) 2022، وإقالة سكوت باركر، بعد أقل من أربعة أشهر من حصوله على الترقية، وإبقائهم في الدوري الإنجليزي الممتاز.

في نادي رايو فاليكانو في مدريد، نجح إيراولا في نقل نادٍ غير عصري إلى المنافسة الأوروبية، وهو إنجاز قد يرغب القائمون على إدارة بورنموث في تحقيقه أيضاً في مرحلة ما. يجب تطبيق نفس عملية التفكير على ليفربول، كما كان الحال تحت قيادة كلوب، عندما وصل بسجل حافل من الفوز بالألقاب في بوروسيا دورتموند متقدماً على منافسين يتمتعون بموارد أكبر بكثير بينما يذهب بعيداً أيضاً في أوروبا.

إلى حد كبير، لم يتغير اختصاص مدرب ليفربول أبداً: أظهِر أنك على دراية بالشارع بما يكفي لتحقيق التوازن بين الطموحات المحلية والخارجية وستكون على ما يرام.

كان هناك استثناء لهذه القاعدة -هودجسون، الذي وصل إلى أنفيلد بعد وصوله إلى نهائي الدوري الأوروبي على الرغم من الصعاب مع فولهام. ومع ذلك، احتل فريق غرب لندن المركز 12 في نفس موسم 2009 - 2010 بعد أن احتل المركز السابع تحت قيادة هودجسون في العام السابق. لن يتم استقبال أيٌّ من هذين المركزين في الدوري بشكل إيجابي على الإطلاق في ليفربول.

يورغن كلوب (أ.ف.ب)

الأشهُر الستة التي قضاها هودجسون هي أقصر فترة حكم لأي مدرب في تاريخ ليفربول. على الرغم من أنه فشل بسبب النتائج، وإن كان ذلك في وقت صعب كما أوضحت المشكلات المالية للنادي، فإنه فشل أيضاً بسبب ما قاله، وفي كثير من الأحيان، ما لم يفعله.

قد يكون من المغري أن نستنتج أن مدربي ليفربول بحاجة إلى أن يكونوا متواصلين رائعين، لكنْ لا بينيتيز ولا بوب بيزلي من قبله، في السبعينات والثمانينات، يندرجان ضمن هذه الفئة. لقد كانا محرجَين، ولكن جرى التغاضي عن هذه السمات الشخصية بسبب إنجازاتهما.

كثيراً ما يقال -وبالتأكيد منذ أيام بيل شانكلي (1959 - 1974)- إن أي مدرب لليفربول لا يمثل النادي فحسب، بل يمثل المدينة. إنه واجب مدني، ويجب على أي شخص يتولى هذه الوظيفة، على الأقل، أن يكون لديه بعض التقدير لما مر به المكان.

سيخبرك أي شخص قضى بعض الوقت في صحبة بينيتيز أنه يتجه إلى اليمين سياسياً، ولكن من الأكثر دقة على أي حال القول إن ليفربول مدينة معارضة للمؤسسة وليست مدينة ذات ميول يسارية.

تمكن شخص غير ملائم مثل بينيتيز، الذي كان يُنظر إليه على أنه شخصية يساء فهمها، من التأقلم.

لاعبو ليفربول يحتفلون بالفوز في إحدى المباريات (غيتي)

بالنسبة لهيوز، هناك أيضاً تكتيكات يجب وضعها في الاعتبار. أو بشكل أكثر دقة، أسلوب الفريق الذي سيأتي به أي تعيين إداري.

نادراً ما يهتم مشجعو ليفربول الذين يتابعون المباريات كثيراً بهذا النوع من الأشياء، ما دام الفريق هو الفائز. ومع ذلك، فقد أصبحت أكثر من مجرد نقطة نقاش على مدى العقد الماضي، مع ازدياد بروز أصوات القاعدة الجماهيرية العالمية.

الجميع يريد أن يرى الضغط العالي والتيكي تاكا، ويفضّل أن يكون كلاهما في نفس الوقت. بالنسبة إلى هيوز، الاعتبار الوحيد يجب أن يكون كما يلي: هل يستطيع المدير الفني الجديد الحصول على نغمة من غالبية اللاعبين الذين يرثهم؟

معظمهم شباب بما فيه الكفاية، وموهوبون بما فيه الكفاية وأذكياء بما يكفي لفهم ما يتطلبه الأمر للانتقال من طلب كلوب، على سبيل المثال، طلب تشابي ألونسو -الذي قد يتضمن مزيداً من لمسات الكرة.

قد ينطوي قرار تعيين ألونسو مدرباً لباير ليفركوزن أيضاً على المشاعر، نظراً لأنه كان جزءاً من خط وسط بينيتيز الذي فاز بدوري أبطال أوروبا عام 2005، مما ساعده على أن يصبح شخصية ذات شعبية كبيرة في ليفربول.

وهذا ليس بالأمر السيئ، إذ ربما يميل المشجعون أكثر إلى منح البطل العائد بعض الفسحة إذا لم تَظهر النتائج على الفور، ولكن حتى في نادٍ يدرك تاريخه مثل ليفربول، لا ينبغي اعتبار ذلك ضماناً للنجاح.

التاريخ اللامع لجرايم سونيس بوصفه لاعباً مع ليفربول لم يساعده على تحقيق القدر المطلوب من الألقاب مدرباً في أوائل التسعينات، وبينما صمم روي إيفانز النهضة، لم يكن ذلك كافياً للفوز باللقب. عودة دالغليش بعد رحيل هودجسون في يناير (كانون الثاني) 2011 رفعت معنويات الجماهير، وفاز بكأس الرابطة بعد 13 شهراً، لكنَّ ليفربول أنهى موسم 2011 – 2012 في المركز الثامن، وهو أدنى مركز له في الدوري منذ 1993 - 1994.

فريق ليفربول يترقب مدربه الجديد (غيتي)

لا يزال ألونسو يبدو خياراً واضحاً، ويرجع ذلك أساساً إلى أنه حوّل فريق ليفركوزن ضعيف الأداء إلى فريق من المرجح أن يُنهي سلسلة بايرن ميونيخ التي حققت 11 لقباً متتالياً في الدوري الألماني، وهو فريق لم يعانِ في أوروبا بسبب سعيه المحلي.

حتى لو لم يكن ألونسو - الذي يعد حجم عينة عمله صغيراً، إذ إنه لم يدرِّب سوى على مستوى رفيع لمدة 17 شهراً - في المخبأ في شهر أغسطس، فمن الأفضل أن يتذكر هيوز أنه كلما تغيرت الأشياء، زاد تغيرها. ابقَ كما أنت.


فضيحة هروب سجين مقرّب من شخصيات بارزة تحرج السلطة اللبنانية

عناصر من المديرية العامة لأمن الدولة (المديرية)
عناصر من المديرية العامة لأمن الدولة (المديرية)
TT

فضيحة هروب سجين مقرّب من شخصيات بارزة تحرج السلطة اللبنانية

عناصر من المديرية العامة لأمن الدولة (المديرية)
عناصر من المديرية العامة لأمن الدولة (المديرية)

استنفر القضاء اللبناني طاقاته لإجراء تحقيق فوري وسريع في فضيحة هروب أو «تهريب» سجين من مكان توقيفه لدى جهاز أمن الدولة في منطقة ساحة العبد شرقيّ بيروت، وحملت الحادثة الكثير من التأويل، باعتبار أن السجين الهارب داني الرشيد هو شخصيّة محظيّة جداً؛ إذ إنه يشغل منصب مدير مكتب الوزير السابق سليم جريصاتي (مستشار الرئيس السابق ميشال عون)، وبنفس الوقت المستشار الشخصي لرئيس جهاز أمن الدولة اللواء طوني صليبا.

وعقد النائب العام التمييزي القاضي جمال الحجار اجتماعاً مع مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي فادي عقيقي، جرى خلاله الاتفاق على البدء بتحقيق فوري يتولاه عقيقي بإشراف الحجار، وقال مصدر قضائي إن التحقيق «أسفر حتى الآن عن توقيف ثلاثة عناصر من حراس سجن أمن الدولة، وسيشمل ضباطاً وعناصر آخرين». وكشف المصدر لـ«الشرق الأوسط» عن أن عقيقي «استدعى اللواء طوني صليبا إلى الاستجواب بوصفه رئيساً لجهاز أمن الدولة ومسؤولاً عن تصرف ضباطه وعناصره»، مشيراً إلى أن صليبا «تردد في البداية لكنه عاد ووافق على الحضور إلى مكتب عقيقي في المحكمة العسكرية والإدلاء بإفادته، سيما وأن علاقة عمل وصداقة قوية تجمعه بالسجين الهارب».

وكان الرشيد المتهم بجريمة محاولة قتل المهندس عبد الله حنّا في زحلة (شرق لبنان)، سرت معلومات تفيد بأنه «يحظى بمعاملة خاصة من أمن الدولة كونه مستشار رئيس الجهاز ولديه علاقات وثيقة مع شخصيات سياسية. إثر تلك المعلومات، وجّه النائب العام التمييزي كتاباً إلى صليبا طالبه فيه بنقل جميع السجناء الموجودين لدى أمن الدولة إلى السجون ومراكز التوقيف الواقعة تحت سلطة قوى الأمن الداخلي، لكن تبيّن أن هؤلاء السجناء لم يجرِ نقلهم. وأوضح المصدر القضائي أن الحجار «استوضح أمن الدولة عن أسباب التأخر بنقل السجناء، وطلب لائحة بأسماء كل الموقوفين لديهم»، مشيراً إلى أن النائب العام «تسلّم اللائحة التي تضمّ أسماء كل الموقوفين ما عدا داني الرشيد، وهنا اعتقد الحجار أنه تم نقل الرشيد إلى سجن مركزي، قبل أن يتفاجأ بخبر فراره».

واللافت أن عملية الفرار التي حصلت بعد الاتفاق على موعد نقل الرشيد إلى عهدة قوى الأمن الداخلي، وأفاد المصدر بـ«اتصال حصل بين اللواء صليبا والمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان تم خلاله تحديد موعد نقل هذا السجين إلى عهدة الأمن الداخلي، لكن بعد ساعات أعلن خبر فراره من السجن».

وبموازاة التحقيق لكشف كيفية الفرار ومن سهّل هذه العملية، تواصل الأجهزة الأمنية تعقّب الرشيد، فيما رجح مصدر أمني أن يكون غادر لبنان، وأشار المصدر لـ«الشرق الأوسط»، إلى أن «التحريات وعمليات التتبع ستبيّن ما إذا غادر لبنان أم لا». وقال: «هناك توقعات بأنه حصلت ترتيبات لتهريبه من لبنان قبل أن يغادر السجن؛ لأنه يعرف تماماً أنه في حال بقي في لبنان سيعاد توقيفه في أي مكان يختبئ فيه».

ويقع سجن «أمن الدولة» داخل مبنى «حماية الشخصيّات» المعزز بإجراءات أمنية معززة جداً وكاميرات مراقبة وأبواب حديد مصفحة لا يمكن تخطيها، ورجّحت المصادر أن يكون الفرار «حصل بتسهيل من حرّاس السجن أولاً، ومن المسؤولين عن حماية مبنى (حماية الشخصيات) من الداخل والخارج»، مشيرة إلى أن مفوض الحكومة المعاون لدى المحكمة العسكرية القاضي رولان الشرتوني، انتقل منتصف ليل الأربعاء - الخميس إلى المكان وعاينه مباشرة، وأجرى تحقيقات استمرت حتى صباح الخميس. وقالت إن الشرتوني «وضع يده على كلّ المعطيات المتعلقّة بهذه الحادثة، وسلّمها إلى القاضيين جمال الحجار وفادي عقيقي».


لماذا يؤلمني ظهري؟

لماذا يؤلمني ظهري؟
TT

لماذا يؤلمني ظهري؟

لماذا يؤلمني ظهري؟

بعدَ أن حملتِ حفيدك البالغ وزنه 30 رطلاً (13.61 كيلوغرام) مراراً خلال عطلة نهاية الأسبوع، ها أنت تدفعين الثمن؛ أسفل ظهرك ينبض بالألم. مرحباً بك في منتدى كبير جداً: إذ يُعاني نحو 84 في المائة من الأميركيين من آلام أسفل الظهر في بعض مراحل حياتهم.

أعراض متفاوتة

في حين أن معظم حركاتنا الرئيسية تتعلق بالظهر، فإن آلام الظهر لا تأتي بالتساوي. يمكن أن تتفاوت الأعراض بشكل واسع؛ من الألم الخفيف المستمر، إلى الألم الحاد والشديد، أو التشنجات. في بعض الأحيان يمكننا تحديد بالضبط متى حدث ألم الظهر - مثل ما بعد الوقوع أو رفع جسم ثقيل - ولكن في كثير من الأحيان، لا يحدث شيء محدد لإثارة الألم.

يقول الدكتور جويرج إيرمان، طبيب الروماتيزم في «مستشفى بريغهام والنساء» التابع لجامعة هارفارد: «الأمر معقد قليلاً؛ لأنه في كثير من حالات ألم الظهر، لا نعرف حقاً من أين ينبع الألم بالضبط، لكن الرسالة المهمة هي أنه أمر شائع للغاية، ومن المرجح أن يتلاشى على مدى من أيام إلى أسابيع».

الألم الحاد والألم المزمن

إذا كان ألم الظهر لديك بدأ خلال الشهر الماضي، فإنه يُعدّ حاداً (قصير المدى). غالباً ما يُصنف الأطباء ألم أسفل الظهر بأنه غير مُحدد، وهذا يعني أنهم لم يتمكنوا من تحديد سبب أساسي لحدوثه.

* الآلام العضلية

وغالباً ما تكون آلام الظهر غير المحددة عضلية بطبيعتها. يعني ذلك أنك قد قمت بسحب أو إجهاد العضلات أو الأنسجة الرخوة الأخرى؛ مثل الأوتار والأربطة.

يحدث السحب والإجهاد عادة في لحظة واحدة، ويظهر على شكل ألم حاد فجائي يزداد عند التحرك أو الالتواء. قد تشعرين أيضاً بالتصلب والألم وتجدين صعوبة في الوقوف بشكل مستقيم. إذا كنت قد سقطت أو أصبت نفسك بطريقة أخرى، فقد يكون من الملاحظ وجود كدمات وتورمات في منطقة محددة من ظهرك.

*الآلام غير العضلية

عندما لا يكون الألم من النوع العضلي، فمن الممكن أن يكون السبب في آلام الظهر قائمة طويلة من الحالات التي غالباً ما تنشأ مما تسمى «المشاكل الميكانيكية في أقراص العمود الفقري» (وهي مُمتصات الصدمات بين فقرات العمود الفقري) أو، بشكل أقل شيوعاً، الالتهاب في العمود الفقري.

تؤدي هذه الحالات في الغالب إلى الألم طويل الأمد أو المتكرر. عندما يستمر الألم لأكثر من 3 أشهر، يُعدّ مزمناً. يقول الدكتور إيرمان: «إنه تمييز مهم؛ لأن أنواع المشكلات التي يمكن أن تسبب الألم الحاد أو المزمن في الظهر مختلفة».

تفتق الأقراص والالتهابات

وتشمل الأسباب غير العضلية:

-«الأقراص الفقرية المنفصلة (المنفتقة) herniated discs»، التي قد تضغط على الأعصاب الشوكية المحيطة.

- «التهاب المفاصل الوجيهية (المفاصل الناتئية) osteoarthritis of a facet joint»، الذي قد يُضيّق المساحة حول الحبل الشوكي.

-داء المفاصل التنكسي degenerative disc disease»، حيث تتقلص الأقراص ويصبح العمود الفقري أقل مرونة.

-«كسور في عظام العمود الفقري (الفقرات) fractures of spinal bones (vertebrae)».

-«التهاب المفاصل الفقاري المحوري (axial spondyloarthritis)»، وهو حالة التهابية في العمود الفقري، حيث يكون ألم الظهر عادة أسوأ في الصباح ويخف بالحركة.

يقول الدكتور إيرمان: «هناك بعض الأمور السيئة التي يمكن أن تسبب ألم أسفل الظهر، ولكن في معظم الحالات، يكون الظهور المفاجئ له نتيجة إجهاد عضلي أو إصابة».

أساليب العلاج

الوقت والعلاجات المنزلية تفي بالغرض في معظم حالات ألم الظهر الحاد. بينما قد لا تشعرين بالرغبة في الحركة إذا كنت في حالة من الكدر الشديد، يمكن أن يساعدك المشي القصير وتمارين التمدد اللطيفة في الحفاظ على استرخاء العضلات وتسريع عملية التعافي. وتشمل التدابير الأخرى تناول مسكنات الألم المضادة للالتهاب مثل إيبوبروفين (أدفيل، موترين) أو نابروكسين (أليف) والمناوبة في استعمال الحرارة والثلج.

فكري في زيارة طبيب عندما يكون ألم الظهر الذي هاجمك فجأة لا يزال مستمراً. يقول الدكتور إيرمان: «إذا استمر الألم بشكل كبير بعد أسبوعين، فإنك بحاجة إلى تقييم من قبل الطبيب».

بعد تخفيف الأعراض، قد يقترح طبيبك أيضاً العلاج الطبيعي الذي يتضمن التمدد وممارسة التمارين. يقول الدكتور إيرمان: «غالباً لا نقوم بالأشياء التي يستحقها عمودنا الفقري، التي تتضمن تقوية العضلات الأساسية التي تدعمه».

إذا كان ألم أسفل الظهر ترافقه أعراض إضافية، فقد تكون المشكلة أكثر خطورة. وتشمل الأعراض المثيرة للقلق الحمى والرعشة (القشعريرة)، وفقدان الوزن غير المُفسر، والألم الذي ينتشر إلى أسفل الساقين، ومشكلات الأمعاء أو المثانة، والضعف، والتنميل، أو الوخز في إحدى الساقين أو كلتيهما. ينبغي أن تحفزك هذه العلامات على إجراء التقييم الطبي الفوري.

يقول الدكتور إيرمان: «يعتمد الأمر على مدى سوء الأعراض لديك، ولكنك بالتأكيد لا ينبغي لك الانتظار إذا لم تتمكني من التبول، بل توجهي إلى قسم الطوارئ. ولكن إذا كنت تعانين من ألم حاد في ساقك، فالذهاب إلى الرعاية العاجلة في اليوم التالي قد يكون مناسباً لك».

* «رسالة هارفارد - مراقبة صحة المرأة» - خدمات «تريبيون ميديا»


30 حالة وفاة نتيجة سوء التغذية والجفاف في غزة

طفلة فلسطينية تتلقى العلاج في مستشفى خاص للأطفال في مدينة رفح متخصص في تقديم الرعاية للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية ونقص الأدوية (د.ب.أ)
طفلة فلسطينية تتلقى العلاج في مستشفى خاص للأطفال في مدينة رفح متخصص في تقديم الرعاية للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية ونقص الأدوية (د.ب.أ)
TT

30 حالة وفاة نتيجة سوء التغذية والجفاف في غزة

طفلة فلسطينية تتلقى العلاج في مستشفى خاص للأطفال في مدينة رفح متخصص في تقديم الرعاية للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية ونقص الأدوية (د.ب.أ)
طفلة فلسطينية تتلقى العلاج في مستشفى خاص للأطفال في مدينة رفح متخصص في تقديم الرعاية للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية ونقص الأدوية (د.ب.أ)

أعلنت مصادر طبية فلسطينية، اليوم الخميس، وفاة طفل بسبب المجاعة، وعدم توفر العلاج، ما يرفع عدد ضحايا سوء التغذية في قطاع غزة إلى 30 قتيلاً.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) عن المصادر قولها إن «طفلاً توفي نتيجة سوء التغذية والجفاف، ونقص الإمدادات الطبية، في مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا، شمال قطاع غزة».

تتلقى الطفلة الفلسطينية ليلى جنيد، التي تعاني من سوء التغذية الحاد، العلاج في مستشفى كمال عدوان (رويترز)

ووفق الوكالة، «يتعرض قطاع غزة لعدوان إسرائيلي متواصل، منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، ولظروف إنسانية غاية في الصعوبة تصل إلى حد المجاعة، وفي ظل شح شديد في إمدادات الغذاء، والماء، والدواء، والوقود».

وأشارت إلى أنه «جراء الحرب بات المواطنون ولا سيما في محافظتي غزة والشمال على شفا مجاعة، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من منازلهم في القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاماً».


حقوقيون تونسيون يرفضون أحكام الإعدام في ملف اغتيال بلعيد

 شكري بلعيد (أ.ف.ب)
شكري بلعيد (أ.ف.ب)
TT

حقوقيون تونسيون يرفضون أحكام الإعدام في ملف اغتيال بلعيد

 شكري بلعيد (أ.ف.ب)
شكري بلعيد (أ.ف.ب)

عبّر «الائتلاف التونسي لإلغاء عقوبة الإعدام» (منظمة حقوقية مستقلة) عن رفضه للأحكام القضائية الابتدائية في قضية اغتيال القيادي اليساري شكري بلعيد، التي قضت بإعدام أربعة متهمين، مجدِّداً معارضته لقانون مكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال في الصيغة التي تمت المصادقة عليها سنة 2015، وعلى وجه الخصوص تنصيصه على عقوبة الإعدام التي يسعى إلى إلغائها من القوانين التونسية.

وقال شكري لطيف، رئيس «الائتلاف» على موقعه الرسمي، إن محاولة التوظيف السياسي لقضية اغتيال شكري بلعيد قد يؤدي إلى التطبيع مع عقوبة الإعدام، والسعي لتفعيلها بعد سنوات طويلة من وقف تنفيذها. ودعا في المقابل إلى الاهتمام بالعناصر التي نفذت جريمة الاغتيال، موضحا أن الأحكام القضائية الصادرة، فجر يوم الأربعاء، لم تحاكم المسؤولين عن التحريض والتخطيط والأمر بالتنفيذ، والتغطية على ارتكاب الجريمة على حد تعبيره. كما أوضح لطيف أن تلك الأحكام «تحاشت الكشف، أو حتى الإشارة للارتباطات والأطراف الخارجية الإقليمية والدولية التي رعت وحمت ووجّهت منفذي عملية الاغتيال» ضد بلعيد.

أنصار بلعيد تجمعوا قرب محكمة تونس العاصمة رافعين شعارات تطالب بالعدالة (أ.ف.ب)

وبخصوص ارتباط عقوبة الإعدام هذه المرة بملف إرهابي، قال رئيس الائتلاف التونسي لإلغاء عقوبة الإعدام، الذي تأسس منذ سنة 2007، إن اجتثاث الإرهاب التكفيري، والحيلولة دون إعادة إنتاج جرائمه، يتطلبان معالجة الأسباب والدوافع السياسية والاقتصادية والثقافية والتربوية والنفسية، التي أدّتْ إلى ولادته وتوسّعه في تونس، مبيناً أن المحاربة الفعلية للإرهاب «تكمن في اجتثاثه من جذوره، وهي عملية متكاملة مشروطة بالتفكيك الفعلي للمنظومة الفكرية والسياسية لأخطبوط العنف السياسي التكفيري، الذي نشأ وعاث فساداً وإجراماً في تونس عبر الاغتيالات، وخارجها عبر التسفير لجحافل المقاتلين إلى سوريا وليبيا والعراق»، على حد قوله.

وجهت أطراف يسارية انتقادات كثيرة للأحكام المتعلقة بقضية بلعيد لعدم إشارتها لمسؤولية أي طرف سياسي في هذه الجريمة (أ.ف.ب)

في سياق متصل، وجهت أطراف يسارية انتقادات كثيرة للأحكام القضائية المتعلقة بقضية اغتيال بلعيد، وعبرت عن غضبها بسبب عدم إشارتها لمسؤولية أي طرف سياسي في هذه الجريمة. وانتقد العشرات من أنصار بلعيد، الذين تجمعوا قرب محكمة تونس العاصمة هذه الأحكام، رافعين شعارات تطالب بالعدالة، وهتفوا بعبارات، من بينها «شكري ديما حي»، و«أوفياء لدماء الشهداء». كما عبرت قيادات يسارية عن غضبها الشديد من هذه الأحكام، وعدّت على لسان زياد الأخضر، رئيس حزب «الوطنيين الديمقراطيين الموحد» (الوطد)، أن «معركة كشف الحقيقة في قضية اغتيال شكري بلعيد ما زالت متواصلة، خاصة في الشق المتعلق بمسار ملف الجهاز السري لـ(حركة النهضة)، الذي له علاقة وثيقة بملف الاغتيال».

وقال محمد جمور، عضو هيئة الدفاع عن بلعيد، إن الأحكام كانت منتظرة، لكن ما يلفت الانتباه هو صدور أحكام بالسجن مع النفاذ العاجل في حق بعض المتهمين الذين كانوا في حال سراح. وأضاف جمور في تصريح إذاعي أن تلك الأحكام تحمل تساؤلات حول ما إذا كان هؤلاء سيمتثلون للحكم وقضاء العقوبة، وتساءل عن الاحتياطات التي اتخذتها الأجهزة القضائية والأمنية التونسية لتنفيذ الحكم في حقهم.

كما علق جمور على بيان حركة «النهضة» بعد صدور الأحكام القضائية، التي عدَّت فيه الأحكام القضائية «دليل براءة للحركة ولرئيسها راشد الغنوشي»، وقال جمور في تصريح لـ«وكالة تونس أفريقيا» للأنباء إن الأحكام «تتعلق فقط بمجموعة تنفيذ عمليّة الاغتيال، وليس بجميع الأطراف الضالعة في العمليّة، ممن خطط وأعدّ أو ممن تستّر على الجريمة لاحقاً، وعليه فمن السابق لأوانه أن تتحدث حركة (النهضة) عن براءتها».

جبور أكد أنه من السابق لأوانه أن تتحدث حركة «النهضة» عن براءتها وبراءه رئيسها راشد الغنوشي (د.ب.أ)

في السياق ذاته، كشف جمور عن عدم اتخاذ قرار باستئناف تلك الأحكام، موضحاً أن هيئة الدفاع ستجتمع لتدارس الحكم بصفة معمقة وتقييمه من جميع جوانبه، بما فيها الجانب المدني وما يتعلق بحقوق هيئة الدفاع، قبل التعليق على الحكم من الناحية القانونية والسياسية. كما أوضح أن قرار الاستئناف يتوقف على مدى استجابة الحكم القضائي لطلبات القائمين بالحق الشخصي لحزب الوطنيين الديمقراطيين (الوطد)، والاتحاد العام التونسي للشغل (نقابة العمال)، والهيئة الوطنية للمحامين، وكذا جمعية المحامين الشبان، والجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، والرابطة التونسية لحقوق الإنسان، باعتبار أن هذه الأطراف هي التي تقدمت بشكاوى إلى القضاء التونسي، وهي التي ستتولى دراسة الحكم وتقرر ما تراه مفيداً وصالحاً على حد تعبيره.

يذكر أن الدائرة الجنائية الخامسة، المختصة في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس العاصمة، قضت فجر الأربعاء، بالإعدام في حق 4 متهمين باغتيال القيادي اليساري بلعيد في السادس من فبراير (شباط) 2013، والسجن المؤبد في حق متهمين اثنين آخرين، علاوة على عقوبات بالسجن في حق عدد من المتهمين، تراوحت بين عامين و120 عاماً سجناً.