موسكو: نتائج أولية للاستفتاء في 4 مناطق أوكرانية تظهر تأييداً كبيراً للضم

موسكو: نتائج أولية للاستفتاء في 4 مناطق أوكرانية تظهر تأييداً كبيراً للضم

الثلاثاء - 2 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 27 سبتمبر 2022 مـ
فرز اصوات في مركز اقتراع بمدينة سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم (رويترز)

أعلنت اللجنة الانتخابية الروسية أن النتائج الأولية لاستفتاءات ضم أربع مناطق أوكرانية خاضعة لسيطرة روسية كلية أو جزئية تظهر فوز الـ«نعم»، وذلك بعد فرز أصوات مكاتب الاقتراع في روسيا، وفق ما أفادت به وكالات روسية الثلاثاء.

وأوردت وكالات «ريا نوفوستي» و«تاس» و«إنترفاكس» للأنباء أن اللجنة الانتخابية الروسية أكّدت أن التأييد جاء بنسبة 97% إلى 98% من الأصوات بعد فرز بين 20% و27% من الأصوات في مراكز الاقتراع في روسيا، فيما بدأ فرز الأصوات في المناطق الأوكرانية الخاضعة لسيطرة روسية.

ونقلت الوكالات عن رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو أن المجلس قد يبحث في دمج أجزاء تسيطر عليها موسكو من أربع مناطق أوكرانية في روسيا في الرابع من أكتوبر تشرين (الأول) المقبل.

وتحدّث رئيس إدراة الاحتلال الروسية في خيرسون فلاديمير سالدو، مع وسائل إعلام روسية، عن نجاح الاستفتاء الذي نُظم في حالة طوارئ استمرت خمسة أيام، رغم القصف، وبحضور القوات المسلحة الروسية.

وقال، بالحديث عن المناطق الواقعة تحت سيطرة روسية، «من الواضح بالفعل أن الغالبية الساحقة من الناس أيدت الخروج من أوكرانيا والاتحاد مع روسيا».

من جهته، أكّد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الثلاثاء أن نتائج الاستفتاءات «لن تؤثّر» على تحركات الأوكرانيين على الجبهة في مواجهة الجيش الروسي. وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك في كييف مع نظيرته الفرنسية كاترين كولونا «لن يؤثّر ذلك على سياستنا وعلى دبلوماسيتنا وعلى تحركاتنا في المجال العسكري».

 


روسيا أوكرانيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو