عالم يجيب... ما الحيوان الذي لديه أكبر رأس نسبة لجسمه؟

عالم يجيب... ما الحيوان الذي لديه أكبر رأس نسبة لجسمه؟

الثلاثاء - 2 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 27 سبتمبر 2022 مـ

هناك مجموعة هائلة من الحيوانات والحشرات بأشكال وأحجام متنوعة من أصغر خنفساء إلى أكبر حوت. وبوجود هذه الملايين من الأنواع التي تعيش على الأرض، يا ترى من له أكبر رأس بالنسبة الى حجم جسمه؟
فالحيتان الزرقاء (Balaenoptera musculus) هي أكبر الحيوانات المعروفة على الإطلاق. إذ يمكن لأكبر الحيتان الزرقاء (الإناث) أن تمتد بطول يصل إلى 110 أقدام (34 مترًا)، وفقًا لمصايد الأسماك الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA). هذا يعني ما يقارب حجم 2.5 حافلة مدرسية صفراء من النهاية إلى النهاية. ويبلغ طول جمجمة الحوت الأزرق 18 قدمًا (5.5 متر) فيما تشكل أقل من ربع جسمه، وهي بمثابة سقالات لأكبر رأس حيوان معروف على هذا الكوكب.
ويعتقد العلماء أن الحيتان الزرقاء وأنواعا أخرى من الحيتان، مثل الحيتان المقوسة الرأس (Balaena mysticetus)، التي يمكن أن يصل ارتفاع جماجمها إلى 16.5 قدم (5 أمتار)، طورت رؤوسًا وأفواهًا ضخمة حتى تتمكن من أكل الكثير قدر الإمكان في جرعة واحدة.
وتتغذى الحيتان الزرقاء والحيتان مقوسة الرأس وغيرها من حيتان البالين على الفرائس عن طريق «التغذية بالاندفاع»، حيث تتسارع إلى الأمام بأفواه مفتوحة وتبتلع أكبر قدر ممكن من الفرائس والماء. وبعد ذلك، تدفع الحيتان مياه البحر من أفواهها من خلال البلين الشبيه بالشعر الخشن، والذي يصطاد الكريل والفرائس الأخرى. حيث تربح الحيتان مقوسة الرأس في الواقع جائزة أكبر فم بمملكة الحيوانات؛ إذ يمكن أن يأخذ فم الحوت المقوس الرأس 25 قدمًا (7.6 متر) من كامل جسمه الذي يبلغ طوله 65 قدمًا (20 مترًا).
ومن الصعب معرفة أي حيوان لديه أكبر رأس بالنسبة لحجم جسمه؛ فمملكة الحيوانات شاسعة، وقد تكون هناك ملايين الأنواع التي لم يكتشفها العلماء بعد. وهناك أيضًا حيوانات مثل الأخطبوطات مثل dumbo octopuses (Grimpoteuthis)، التي لم يتم وضع أجسامها بوضوح بطريقة تجعل من الواضح ما هو «الرأس».
فالأخطبوطات لها هيكل يشبه الرأس يسمى عباءة، بالإضافة إلى ثمانية أذرع متعرجة. لكن عباءاتها تخزن جميع أعضائها، بالإضافة إلى الدماغ (ولكل ذراع خلايا عصبية خاصة به تمنح الذراعين نوعًا من العقل الخاص بها). ومن الخارج، يبدو الوشاح مثل الرأس. لكن لأنه لا يحتفظ فقط بالدماغ ولكن أيضًا ببقية أعضائه، فهل يمكن اعتباره رأسًا؟
غير ان عالم الحشرات قد يحمل الإجابة على الأنواع التي لديها أكبر رأس بالنسبة لحجم الجسم؛ فقد اقترح برونو دي ميديروس أمين مساعد لتلقيح الحشرات بمتحف فيلد للتاريخ الطبيعي بشيكاغو، العديد من الحشرات التي يمكن أن تكون منافسة في هذا المجال، وذلك وفق ما نشر موقع «لايف ساينس» العلمي المتخصص.
فقد اقترح دي ميديروس في البداية حشرات ذات «رؤوس كبيرة ضخمة مليئة مع عضلات للفك»، كالنمل الأبيض الجندي أو النمل القاطع للأوراق، التي تشكل رؤوسها حوالى نصف أجسامها.
يقول دي ميديروس إن هناك حشرات «ذات رؤوس عريضة جدًا»، مثل الذباب ساق العين في عائلة Diopsidae». مضيفا «ان العيون تساعد الذكور في التسابق على التظاهر بأنها أكبر من خصومها».
وفي جنس «Cyrtodiopsis» يكون عرض بعض رؤوس الذباب ضعف عرض أجسادها. ولكن ربما يكون الفائز الواضح في عالم الحشرات هو «سوسة السيكاد الأميركية الجنوبية» (Antliarhinus zamiae). وقد سميت هذه السوسة بهذا الاسم نسبة الى النباتات التي تقوم بتلقيحها (السيكاسيات) والتي ازدهرت منذ عصر الديناصورات وتبدو وكأنها أشجار نخيل قصيرة.
ويوضح دي ميديروس«ان (سوس السيكاد) لديه هذا الخطم الذي يمكن أن يكون أطول بمرتين من بقية الجسم. في حين أن جسم السوسة (ناقص الرأس) يقيس عمومًا حوالى 0.39 بوصة (1 سم)، يمكن أن يمتد منبره وحده حتى 0.79 بوصة (2 سم). وتستضيف المنصة عيون السوسة وقرون الاستشعار وتحمل الفك السفلي (أجزاء فمها) عند الطرف. فيما تتحكم عضلات الفك بقاعدة المنصة في الفك السفلي؛ الذي تستخدمه السوسة لأكل البذور أو حفر ثقوب في النباتات لوضع البيض فيها. قد تكون هناك حشرات أو حيوانات أخرى برأس أكبر بالنسبة لحجم جسمها. ولكن في الوقت الحالي تعد سوسة السيكاد هي الأكبر رأسا».


المملكة المتحدة عالم الحيوان

اختيارات المحرر

فيديو