بوتين يتوقع حصاداً قياسياً يبلغ 150 مليون طن من الحبوب هذا العام

بوتين يتوقع حصاداً قياسياً يبلغ 150 مليون طن من الحبوب هذا العام

الثلاثاء - 2 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 27 سبتمبر 2022 مـ
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (إ.ب.أ)

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم (الثلاثاء) أنه يتوقع حصاداً «قياسياً» يبلغ 150 مليون طن من الحبوب في روسيا خلال العام 2022، في وقت تتهم فيه موسكو العقوبات الغربية بعرقلة صادراتها خصوصاً إلى الدول الفقيرة، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال بوتين خلال اجتماع حكومي نُقل على التلفزيون «قد حُصد 138.7 مليون طن من الحبوب والتقديرات الأولية (للعام 2022) تصل إلى 150 مليون طن منها 100 مليون طن من القمح. سيكون هذا رقماً قياسياً في تاريخ روسيا».

وتتهم روسيا منذ عدة أشهر الدول الغربية بعرقلة صادراتها من المنتجات الغذائية والأسمدة، معتبرة أن هذا الوضع يشكل خطرا على الأمن الغذائي العالمي.



وبحسب موسكو، حتى لو لم تستهدف العقوبات الأوروبية والأميركية القطاع الزراعي الروسي بشكل مباشر، فإنها تعرقل تمويل وتدفق الصادرات من خلال استهداف البنوك وشركات النقل.

وقال بوتين اليوم: «لا تزال شحنات حبوبنا وأسمدتنا في الخارج صعبة»، مضيفاً أن «العقوبات المفروضة على روسيا من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم الوضع إلى أزمة غذاء عالمية».

وينتقد بوتين باستمرار الاتفاق الذي أُبرم في يوليو (تموز) في إسطنبول والذي سمح باستئناف تصدير الحبوب من أوكرانيا التي مزقتها الحرب، معتبراً أن هذه الشحنات تتجه بشكل أساسي إلى الدول الأوروبية وليس إلى الدول الفقيرة.

وتابع «حبوب أوكرانيا تواصل تجاوز البلدان الفقيرة. وحتى 23 سبتمبر (أيلول) اتجهت أربع سفن فقط من أصل 203 إلى هذه البلدان». ولطالما نفت أوكرانيا والدول الأوروبية هذه الاتهامات.


روسيا أخبار روسيا إقتصاد روسيا بوتين حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو