موراي يرشح فيدرر لخلافة بورغ قائداً لمنتخب أوروبا للتنس

موراي يرشح فيدرر لخلافة بورغ قائداً لمنتخب أوروبا للتنس

الإيطالي سينر إلى نادي العشرة الأوائل في التصنيف الجديد
الثلاثاء - 2 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 27 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16009]
موراي بجانب فيدرر خلال بطولة كأس لايفر في لندن (أ.ف.ب)

يرى البريطاني أندي موراي أن السويسري روجر فيدرر المعتزل حديثا هو البديل المثالي للسويدي بيورن بورغ الذي أعلن أن النسخة المقبلة من مسابقة كأس لايفر للتنس في فانكوفر ستكون الأخيرة له كقائد للمنتخب الأوروبي.
وقال موراي الذي كان عضوا في المنتخب الأوروبي الذي خسر اللقب أمام منتخب العالم: «أنا متأكد من أن فيدرر سيظل ملتزما في هذه المسابقة بطريقة أو بأخرى وربما يوماً ما كقائد للفريق».
ولعب فيدرر مباراته الأخيرة في مسيرته الاحترافية المرموقة مساء الجمعة خلال منافسات اليوم الأول من المسابقة، عندما خاض مباراة الزوجي إلى جانب الإسباني رافائيل نادال وخسرا أمام الأميركيين جاك سوك وفرانسيس تيافو.
لكن حتى قبل وداعه المؤثر في سن الـ41 عاماً، أكد الفائز بـ103 ألقاب في مسيرته الاحترافية بينها 20 بطولة كبرى، أنه سيبقى على صلة بعالم التنس، دون أن يعرف شكلها بالضبط.
وبقي السويسري إلى جانب زملائه في اليومين التاليين من المنافسة، وقدم النصائح لزملائه في الفريق الذي خسر أمام منتخب العالم 8-13، وذلك للمرة الأولى في خمس نسخ من المسابقة.
وأضاف موراي البالغ من العمر 35 عاما: «اسمعوا، إنه رائع على حافة الملعب. يشاهد الكثير من التنس، إنه يحب الرياضة. أعتقد أنه نموذج بالنسبة للاعبين السابقين الذين يريدون أن يصبحوا مدربين، من المهم مواكبة آخر المستجدات والتعرف على اللاعبين جيداً».
وتابع: «لا أعرف ما إذا كان هذا شيء سيفعله ولكن آمل أن يظل نشطاً في التنس، لقد قال إنه سيفعل ذلك، ربما سيفعل شيئاً ما على القنوات التلفزيونية. أعرف مدى حبه لويمبلدون. لكن نعم، سيكون الأمر رائعا للتنس في حال بقائه على صلة باللعبة».
بدوره اعتبر الصربي نوفاك ديوكوفيتش الذي كان أيضاً ضمن المنتخب الأوروبي، أنه يعتقد أيضاً أن «فيدرر لديه الكثير ليقدمه». وقال: «من المنطقي أن نتوقع منه مشاركة الكثير من الأشياء المفيدة والقيمة مع الآخرين. إذا كان ذلك يعنيه، فأنا متأكد من أنه سيحقق الكثير من الأشياء الإيجابية لتقدم هذا اللاعب أو هذه اللاعبة، من جميع الجوانب داخل وخارج الملعب».
على جانب آخر عاد الإيطالي يانيك سينر إلى نادي العشرة الأوائل في التصنيف الجديد الصادر أمس من رابطة اللاعبين المحترفين عقب تتويجه بطلا لدورة متز الدولية، فيما ارتقت الإسبانية باولا بادوسا إلى المركز الثالث لدى السيدات.
ولم تطرأ تعديلات كثيرة على تصنيف اللاعبين المحترفين كون نجوم اللعبة تفرَّغوا للمشاركة في كأس لايفر في لندن.
وجاء ارتقاء سينر الذي أحرز اللقب الثالث في مسيرته الاحترافية، من المركز الثلاثين إلى العاشر على حساب البولندي هوبرت هوركاتش الذي تراجع إلى الحادي عشر.
وتوج سينر بلقب الدورة الفرنسية بفوزه على الكازخستاني ألكسندر بوبليك 7-6 و6-2 في المباراة النهائية وذلك بعدما جرد هوركاتش من اللقب بالفوز عليه 7-6 و6-4 في نصف النهائي.
وكان الصعود الأبرز بين المائة الأوائل للأميركي براندون ناكاشيما حيث كسب 21 مركزا وبات في المرتبة 48، بفضل إحرازه باكورة ألقابه في دورة سان دييغو الأميركية على حساب مواطنه ماركوس جيرون 6-4 و6-4. وحافظ الإسباني كارلوس ألكاراس على الصدارة للأسبوع الثالث تواليا.
ولدى السيدات، شهدت المراكز العشرة الأولى تغييرين بصعود الإسبانية باولا بادوسا والبيلاروسية أرينا سابالينكا الى المركزين الثالث والسادس تواليا، على حساب الإستونية أنيت كونتافيت واليونانية ماريا ساكاري. وقفزت الروسية إيكاترينا ألكسندروفا ثلاثة مراكز وصارت في المرتبة 21 في أفضل تصنيف في مسيرتها الاحترافية عقب تتويجها بدورة سيول الدولية على حساب اللاتفية يلينا أوستابنكو 7-6 (7-4) و6-صفر. وصعدت مواطنتها ليودميلا سامسونوفا المتوجة بلقب دورة طوكيو، سبعة مراكز وأصبحت في المرتبة 23.
وتحلق البولندية إيغا شفيونتيك في الصدارة برصيد 10180 نقطة أمام مطاردتها المباشرة التونسية أنس جابر(5090 نقطة).


أوروبا رياضة

اختيارات المحرر

فيديو