روسيا: أوكرانيا أطلقت 8 مسيّرات صوب محطة زابوريجيا النووية

×

رسالة التحذير

  • The subscription service is currently unavailable. Please try again later.
  • The subscription service is currently unavailable. Please try again later.

روسيا: أوكرانيا أطلقت 8 مسيّرات صوب محطة زابوريجيا النووية

الأحد - 29 صفر 1444 هـ - 25 سبتمبر 2022 مـ
جندي روسي في محيط محطة زابوريجيا النووية (رويترز)

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، إن القوات الأوكرانية واصلت شن هجمات حول محطة زابوريجيا النووية في جنوب البلاد بما شمل إطلاق ثماني طائرات مسيرة من طراز (كاميكازي) صوب المنشأة، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وأضافت الوزارة أن القوات الروسية تمكنت من إسقاط كل الطائرات المسيرة خارج منطقة المحطة النووية وإن معدلات الإشعاع ظلت طبيعية.

ولم يتسن لوكالة «رويترز» التحقق من التقارير الواردة من ميدان المعركة.

واتهمت أوكرانيا، يوم (الاثنين) الماضي، روسيا بقصف موقع محطة بيفدينوكراينسك للطاقة النووية في جنوب البلاد، ما يثير الخشية من أن تتسبب هذه الحرب بحادثة نووية كبرى.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1573103602125504514

وهذه المنشأة النووية الأوكرانية الثالثة التي تتعرض للقصف أو الاحتلال، منذ إطلاق روسيا في 24 فبراير (شباط) غزوها لأوكرانيا، رغم دعوات دولية كثيرة لإبقاء مثل هذه المنشآت بعيداً عن النزاع لعدم التسبب في كارثة على مستوى القارة الأوروبية.

وأعلنت شركة «إنرجوأتوم» الحكومية المشغلة للمحطات النووية الأوكرانية أنه «وقع انفجار قوي على مسافة 300 متر فقط من المفاعلات» في هذه المحطة، مشيرةً إلى أنها ضربة صاروخية روسية ليلية.

وعلى بعد 260 كيلومتر على خط مستقيم نحو الغرب، تتعرض محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية وهي الأكبر في أوروبا وتحتلها القوات الروسية منذ الأسابيع الأولى للغزو، للقصف مرات عديدة في الأشهر الأخيرة.

وتتقاذف كييف وموسكو المسؤولية وتتهمان بعضهما بالابتزاز النووي.

ودعا مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، المنظمة التي أرسلت مفتشيها إلى المنشأة النووية مطلع سبتمبر (أيلول)، روسيا إلى الانسحاب منها.

وفي بداية الغزو، احتلت القوات الروسية موقع محطة تشيرنوبيل (شمال) التي تسبب انفجار أحد مفاعلاتها عام 1986 بتسرب إشعاعي في جزء كبير من أوروبا. لكن الروس انسحبوا منها في الربيع بعد فشل هجومهم على كييف.


أوكرانيا أخبار روسيا أوكرانيا الطاقة النووية حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو