قصص عن مصائر السوريين في الداخل والخارج

صدرت حديثاً المجموعة القصصية الجديدة «هداليش وقصص أخرى» للكاتب والروائي السوري الدكتور موسى رحوم عبّاس، عن دار «فضاءات» ومنشورات «أوتار».
تضمنت المجموعة 25 قصة قصيرة، إضافة إلى مقدمة وخاتمة.
تتناول قصص المجموعة، وفقاً للناشر، التأثير غير المادي للتراجيديا السورية، وتتتبع مصائر السوريين الذين أنهكتهم ثنائية داخل/ خارج البلاد، وحالات التشظي العميق في وجدان ضحايا هذه الحرب المستعرة منذ أكثر من عشر سنوات، في محاولة الجمع بين الفني وشروطه، والعمق في المعالجة في إطار إنساني بعيد عن المباشرة والشعاراتية.
وتأتي هذه المجموعة بعد مجموعتين قصصيتين سابقتين باللغة العربية، «بروق على ثقوب سوداء» (2015)، و«العبور إلى مَدْين» (2020)، ومجموعة باللغة الإنجليزية «قرنفل أبيض» الصادرة في الولايات المتحدة (2022)، بترجمة الدكتور موسى الحالول، والدكتورة سناء الظاهر.
وكانت قد صدرت لعباس صدرت له ثمانية مؤلفات، هي «الآفلون»، شعر (2010). «بيلان»؛ رواية (2011)؛ «الوسواس القهري، ماهيته، أسبابه، علاجه»، بالاشتراك (2012)؛ «فبصرك اليوم حديد»، شعر (2014)؛ «بروق على ثقوب سوداء»، قصص قصيرة جداً (2015)؛ «ليلة إعدام دمشق»، مقالات في الفكر والفن والثقافة (2019)؛ «العبور إلى مَدْين»، قصص قصيرة (2020).