بلينكن يحضّ أرمينيا وأذربيجان على إرساء سلام مستدام

بلينكن يحضّ أرمينيا وأذربيجان على إرساء سلام مستدام

الاثنين - 23 صفر 1444 هـ - 19 سبتمبر 2022 مـ
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يتوسط وفدي أرمينيا وأذربيجان (أ.ب)

حضّ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، يوم الاثنين، على إرساء سلام مستدام بين أرمينيا وأذربيجان، وذلك خلال لقاء جمع وزيري خارجية البلدين للمرة الأولى منذ الاشتباكات الحدودية الأخيرة بينهما.

وفي فندق في نيويورك عشية انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، جلس وزيرا خارجية أرمينيا أرارات ميروزيان وأذربيجان جيحون بيرموف على جانبي بلينكن وقد بدا عليهما التجهّم، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

واعتبر بلينكن أنّ عدم وقوع أعمال عنف منذ أيام «أمر مشجّع». وقال إنّ التوصّل إلى «التزام دبلوماسي قوي ومستدام هو السبيل الأفضل للجميع».

وأعلن مجلس الأمن القومي في أرمينيا (الاثنين) ارتفاع حصيلة قتلى المعارك التي دارت الأسبوع الماضي من 136 إلى 207، ما يرفع حصيلة القتلى لدى الجانبين إلى 286.

وشكّل التصعيد الذي سُجّل الأسبوع الماضي أعنف مواجهة بين الجانبين منذ الحرب التي دارت بينهما في العام 2020، ما هدّد بنسف عملية السلام الهشة بين الجارين اللدودين.

وشملت الحصيلة الجديدة للقتلى التي أعلنتها يريفان مدنيَّين، وفق مجلس الأمن القومي الأرميني. وتابع المجلس «هناك مدنيان مفقودان، و293 جندياً وثلاثة مدنيين في عداد الجرحى و20 جندياً في الأسر».

من جهتها، أفادت باكو بمقتل 79 من عسكرييها.

وكانت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي حمّلت أذربيجان مسؤولية هجمات «غير مشروعة» على أرمينيا، وذلك في زيارة أجرتها إلى يريفان ودانت خلالها «الاعتداء على سيادة» البلاد.


أرمينيا أزربيجان أميركا أخبار أرمينيا أخبار أميركا اذربيجان و ارمينيا

اختيارات المحرر

فيديو